الاتحاد

الإمارات

استكمال محاكمة 5 خليجيين بتهمة الإساءة لرموز الدولة عبر مواقع التواصل

يعقوب علي (أبوظبي)

تستكمل دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا اليوم النظر في قضية الإساءة لرموز الدولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمتهم فيها 5 خليجيين، بعد أن تثبتت في جلستها الماضية من مثول متهم واحد، وتغيب 4 متهمين.

وتعود تفاصيل القضية إلى تاريخ سابق على يوم 27 يونيو 2014، حيث قام المتهمون بنشر معلومات وأخبار وشائعات وصور على الحسابات الإلكترونية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر والانستجرام، بقصد السخرية والإضرار بسمعة وهيبة ومكانة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهده ورموز الدولة بغرض دنيء.

وطالبت النيابة العامة في أمر الإحالة بمعاقبة المتهمين عن التهمة المسندة إليهم طبقاً لمواد الاتهام وقائمة أدلة الثبوت بتطبيق المادتين29،41 من المرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2012 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات والمادتين102/أ و130/د من قانون العقوبات الاتحادي وتعديلاته.
واستمعت المحكمة الاتحادية العليا إلى مطالبات المتهم الأول (ح.ع) 33 سنة، والذي طالب بتمكينه من الاتصال بذويه حتى يستطيع توكيل محامي الدفاع، والسماح لممثل سفارة بلاده الوجود في جلسات المحاكمة مع الدفاع.

قضية التخابر

وتصدر دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا اليوم حكمها في القضية المعروفة إعلامياً بقضية «التخابر» والمتهم فيها مواطن إماراتي بإمداد عدد من العاملين في القنصلية الإيرانية بمعلومات وأرقام وتفاصيل خاصة عن القيادة العامة لشرطة دبي.

وكانت المحكمة استمعت في جلستها الأخيرة لمرافعة الدفاع. وأكدت فيها هيئة الدفاع عن المتهم أن ما جاء به موكله لا يرتقي لتهمة التخابر مع دولة أجنبية، مشيراً إلى أن الوصف المناسب لما جاء به موكله هو «سوالف» وأحاديث عابرة، وذلك رداً على اتهامات النيابة، التي أشارت إلى مد المتهم لأفراد من الاستخبارات الإيرانية اختبأوا خلف مناصب شكلية في القنصلية الإيرانية في دبي، بمعلومات شملت أسماء وأرقام عدد من الضباط العاملين في القيادة العامة لشرطة دبي، كما زودهم بتفاصيل عن طبيعة عمل أقسام الشرطة.

قضية جديدة

كما تستكمل دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا اليوم جلسات محاكمة مقيم عربي في قضية تخابر جديدة كانت قد شرعت في النظر فيها في جلسة سابقة واستكملت فيها إجراءات توكيل محامٍ للدفاع، وأجلتها إلى جلسة اليوم للإعلان عن لائحة الاتهام الموجهة للمتهم، وبدء النظر في تفاصيلها.

اقرأ أيضا