الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«عمومية» اتحاد الكرة تعتمد نظام القوائم في الانتخابات

«عمومية» اتحاد الكرة تعتمد نظام القوائم في الانتخابات
13 يناير 2020 01:00

معتز الشامي ومراد المصري (دبي)

اعتمدت الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكرة، لائحة الانتخابات والتعديلات على النظام الأساسي بإجراء 55 تعديلاً على كلتا اللائحتين، وذلك بعد نقاش استمر قرابة 3 ساعات، بعد إصرار الأندية على مناقشة العديد من البنود، لاسيما المادة 52 من النظام الأساسي، كما تم تعديل المادة 99 من لائحة الانتخابات، حيث طالبت الأندية بإسقاط المجلس بمجرد استقالة الرئيس على عكس مقترح الاتحاد والذي كان يقضي باستمرار المجلس بعد تعيين رئيس من بين أعضاء القائمة وقد وافق 22 نادياً على تعديل تلك المادة وإسقاط المجلس بمجرد استقالة الرئيس،
فيما اعتمدت العمومية تشكيل لجنتي الانتخابات والاستئناف للإشراف على إجراء انتخابات الاتحاد للدورة 2020- 2024، والثانية للاستئناف على العملية الانتخابية، وذلك مساء اليوم بعد انعقاد العمومية بأحد الفنادق في دبي بحضور ممثلي 27 نادياً.
وضمت لجنة الانتخابات كلاً من سالم بن بهيان العامري، محمد راشد الحفيتي، حمد خميس حمد، عبد الرحمن العامري، وعبد الرحمن محمد الشرهان، وعضوين آخرين احتياطياً هما جاسم المعيني، منى خليفة الشامسي.
وضمت لجنة الاستئناف، ماجد محمد جمعة، طارق عبد الرحمن، سالم عبد الله سلطان، وعضوين احتياطيين هما محمد مير أميري، فصيل جاسم السناني.
وبدوره، قال الأمين العام لاتحاد الكرة محمد بن هزام الظاهري، إن الجمعية العمومية وافقت على أن تكون رابطة المحترفين عضواً بمجلس إدارة اتحاد الكرة دون أن يكون لها حق التصويت على القرارات.
وبخصوص التعديلات على اللائحة الخاصة بانتخابات اتحاد الكرة، أوضح ابن هزام: «كل النقاشات كانت إيجابية وطرحت الأندية تعديلاً على نص المادة 52 من النظام الأساسي، الذي يتيح للأندية تقديم أسماء مرشحيها إلى لجنة الانتخابات، ومن ثم يختار الرئيس المرشح من بين تلك الأسماء قائمته المرشحة لمجلس الإدارة، حيث كان هناك اعترض من قبل بعض أعضاء العمومية على آلية ترشيح الرئيس التي كانت تنص على أن يقدم الرئيس قائمته بالكامل متضمنة جميع المستندات المطلوبة بعد اعتماد ترشحه للرئاسة».
وأضاف: «وافقت الجمعية العمومية على أن يتم انتخابات مجلس الإدارة بنظام القوائم بديلاً عن النظام السابق الترشيح المباشر من قبل الأندية، وعلى أن يكون تشكيل المجلس على النحو التالي: الرئيس، 5 ممثلين لأندية المحترفين، 3 لأندية الهواة، و3 أعضاء بالتعيين، على أن يكون من بينهم عضو نسائي.
وعلى الجانب الآخر، عقدت رابطة دوري المحترفين اجتماع عموميتها غير العادية لتشكيل لجنتي الانتخابات والاستئناف على الانتخابات عقب انتهائي عموميتي اتحاد الكرة.
وجاء تشكيل لجنة انتخابات الرابطة، خالد سعيد النقبي، محمد راشد الحفيتي، محمد العامري، عدنان الحوسني، شيخة الكعبي، وضمت لجنة الاستئناف عليها، محمد الجابري، خلفان الشامسي، عبد الله بوعميم، علي الكعبي، مبارك الحمادي.

محسن مصبح: «القوائم» تزيد الثقة
أكد محسن مصبح، رئيس شركة الشارقة لكرة القدم، أن نظام القوائم هو الأفضل؛ لأن أبرز إيجابياته منح الثقة للرئيس لاختيار القائمة التي تضم كفاءات قادرة على العمل والإنجاز معه، وقال: «ستكون القائمة عملية بدرجة أكبر من الفرز الانتخابي الذي تابعناه في السنوات الماضية الذي عانى الضعف، ومنح قائد السفينة اختيار فريق العمل الذي سيعمل معه هو الأفضل، من خلال اختيار متخصصين كل في مجاله في الجوانب القانونية والمسابقات والفنية وغيرها».
وتابع: «في النظام الفردي، أحياناً لا يكون اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، وهناك احتمال لفوز أشخاص ربما لم يتوقع الرئيس نجاحهم، وبالتالي وجود مجلس غير متجانس، على عكس المعرفة التامة بين القائمة والتركيز بالعمل والإنجاز، واتخاذ القرار بصورة جماعية».

لجنة الانتخابات
خالد سعيد النقبي من شركة نادي اتحاد كلباء
محمد راشد الحفيتي من شركة الفجيرة
محمد علي عامر من شركة الوصل
عدنان علي الحوسني من شركة نادي خورفكان
شيخة علي الكعبي من شركة نادي العين

لجنة الاستئناف على قرارات لجنة الانتخابات
محمد عبدالله الجابري من شركة نادي الظفرة
خلفان سعيد الشامسي من شركة نادي العين
عبدالله خميس بوعميم من شركة النصر
علي سالم الكعبي من شركة حتا
مبارك مسعود الحمادي من شركة نادي خورفكان

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©