الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

جوتيريش يؤكد أهمية مواصلة تمويل الأونروا خدمة للاجئين الفلسطينيين

جوتيريش يؤكد أهمية مواصلة تمويل الأونروا خدمة للاجئين الفلسطينيين
6 ابريل 2019 20:17

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، أهمية مواصلة تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كي تواصل تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وشدد جوتيريش، خلال زيارته مخيم "البقعة" للاجئين الفلسطينين شمال العاصمة الأردنية عمّان، على "أهمية مواصلة تمويل الخدمات الحيوية التي تقدمها الأونروا للملايين من لاجئي فلسطين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا".

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة إن جوتيريش التقى، خلال الزيارة، بالعاملين في وكالة الأونروا وبالمنتفعين من خدماتها داخل المخيم الذي يعد من أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، حيث يعيش فيه نحو 120 ألف لاجئ فلسطيني مسجل.

وزار جوتيريش إحدى مدارس المخيم التي تديرها الأونروا والتقى طلاباً يدرسون العلوم وحقوق الإنسان.

وقال جوتيريش إن "القصص التي سمعتها اليوم كانت قوية للغاية، من حيث قوة وشجاعة اللاجئين الفلسطينيين من جهة، ومن حيث نقلها لقلقهم حيال مستقبلهم من جهة أخرى".

وأضاف "يبقى عالقاً في ذهني عبارات الأمل وتصميم الرجال والنساء على حد سواء، شيباً وشباناً".

وكانت الأونروا قد واجهت أكبر تحد مالي لها في عام 2018 في أعقاب قرار الولايات المتحدة قطع مبلغ 300 مليون دولار من تمويلها للوكالة.

وبحسب البيان، "فقد كان للحملة العالمية #الكرامة_لا_تقدر_بثمن التي ترافقت مع تدابير توفير داخلية قوية الأثر في السماح للوكالة بالتغلب تماماً على عجز مقداره 446 مليون دولار في عام 2018".

من جهته، أكد المفوض العام للأونروا بيير كرينبول التزامه بالإبقاء على وجود 122 ألف طالب في مدارس الأونروا في الأردن.

وقال إن "الوكالة تعكف حالياً على الاستثمار في جهود هامة من أجل إعادة تأهيل وتحسين المدارس في المملكة، الأمر الذي من شأنه أن يحسن الظروف التعلمية لعشرات الآلاف من الطلبة".

وأضاف "لا شيء يمكن أن يوضح نجاح لاجئي فلسطين أكثر من التحصيل الأكاديمي. إن المحافظة على التعليم في مدارسنا يعد بمثابة إعطاء أولئك الشباب والشابات جواز سفر يجعل منهم مواطنين عالميين. ونحن لن نساوم على ذلك الأمر".

وشارك جوتيريش في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق اليوم السبت في "السويمة" على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) تحت شعار "نحو نظم تعاون جديدة".

تأسّست الأونروا في 1949، وهي تقدّم مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

ويستضيف الأردن نحو 2,2 لاجئ فلسطيني يعيشون في عشرة مخيمات.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©