الاتحاد

الإمارات

«البيئة» تنظم دورة حول تطبيق إجراءات اتفاقية «السايتس»

نظمت وزارة البيئة والمياه، “السلطة الإدارية لتنفيذ اتفاقية (السايتس)”، دورة حول تطبيق اتفاقية “سايتس” ومكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية، وذلك في مدينة دبي الملاحية وخلال الفترة من الخامس إلى السابع من الشهر الجاري، بالتعاون مع الصندوق الدولي بالرفق بالحيوان.
وأوضح سلطان علوان المدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية بالوزارة، أن هذه الدورة استهدفت الدفعة الثالثة من مفتشي جمارك دبي، وفقاً لخطة التدريب المستهدفة 400-500 مفتش على مدار سنتين وقد ركز محاورها على توضيح بنود وإجراءات “السايتس” والتعريف بأهم الأنواع المدرجة بملاحق الاتفاقية.
وأشارت المهندسة منى عمران الشامسي رئيس وحدة “السايتس” في الوزارة، إلى أن الدورة تناولت العديد من المحاضرات والورش العملية حول “السايتس”، ومن أهم المحاور التي طرحت مقدمة عن “السايتس” والمنتجات المهمة التي تخضع للاتفاقية “السايتس” (الشاهتوش، العاج ومنتجات الفيل، قرون وحيد القرن، كافيار أسماك الحفش).
كما نظمت الوزارة، ورشة عمل خاصة بتشخيص الآفات المحجرية والتي عقدت في مركز دبي للزهور.
وقالت المهندسة سمية عبدالرحيم مديرة إدارة الصحة الحيوانية والنباتية بالوزارة إن هذه الورشة أول ورشة عمل تعقد في هذا العام ضمن برامج واستراتيجيات الوزارة الرامية لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة بالوزارة والجهات ذات العلاقة.
وأشارت إلى أن برنامج الورشة شمل عدة محاور تمثلت في تعريفات بدور ومهام الحجر الزراعي وأسس تشخيص الآفات والأمراض اعتماداً على مظاهر الإصابات وطرق فحصها والأمراض المحجرية، كما شمل التدريب على كيفية تحليل مخاطر الآفات وسبل تفادي دخولها للدولة.
وبلغ عدد المشاركين بالورشة 15 مشاركاً مثلوا مراكز الحجر الزراعي بوزارة البيئة والمياه وكلاً من بلديات الشارقة ودبي ودبا - الفجيرة

اقرأ أيضا

التجارب الانتخابية رسخت نهج الشورى في المجتمع