الاقتصادي

الاتحاد

انضمام 201 ألف شخص إلى طوابير العاطلين في «منطقة اليورو»

لوكسمبورج (د ب أ) - انضم نحو 201 ألف شخص إلى طوابير العاطلين عن العمل في “منطقة اليورو” خلال شهر يناير الماضي، ليرتفع معدل البطالة إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 11,9% بما يعادل نحو 19 مليون شخص ، بحسب إحصاءات أصدرها أمس مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”.
وعدل المكتب معدل البطالة في ديسمبر الماضي من 11,7% إلى 11,8%، ويرى الكثير من المحللين أن معدل البطالة سيرتفع بشكل أكبر، وذلك بسبب أزمة الديون المستمرة منذ مدة طويلة بالمنطقة، وتوقعت المفوضية الأوروبية ارتفاع المعدل متجاوزاً مستوى 12% العام الحالي.
وبلغ عدد العاطلين في “منطقة اليورو” أقل قليلاً من 19 مليون شخص خلال شهر يناير بزيادة قدرها 1,9 مليون عاطل عن الشهر ذاته من العام الماضي.
وتشمل هذه الأرقام 3,6 مليون عاطل، ممن هم دون سن الخامسة والعشرين، ما يعني بلوغ معدل البطالة بين الشباب 24,2%.
وواصلت اليونان وإسبانيا تسجيل أسوأ أرقام مع تجاوز المعدل العام للبطالة مستوى 26% ويقترب بين الشباب من نسبة 60% في اليونان، ولا يزال فوق مستوى 55% في إسبانيا في حين استمرت ألمانيا والنمسا وهولندا في تسجيل أدنى المعدلات.
وارتفع المعدل العام للبطالة داخل الاتحاد الأوروبي الأوسع الذي يشمل 27 دولة إلى 10,8% في يناير الماضي، بعدما زاد عدد العاطلين بمقدار 222 ألف شخص ليصل العدد إلى 26,2 مليون عاطل.

اقرأ أيضا

البنك الدولي يدعم دول الساحل الإفريقي بـ7 مليارات دولار