الاتحاد

الإمارات

ارتفاع أسعار السمك برأس الخيمة بنسبة 75?

مواطن يعاين أسماكاً في سوق رأس الخيمة التي شهدت ارتفاعاً في الأسعار

مواطن يعاين أسماكاً في سوق رأس الخيمة التي شهدت ارتفاعاً في الأسعار

ارتفعت أسعار الأسماك في أسواق رأس الخيمة خلال الأيام القليلة الماضية بمعدلات وصلت إلى 75?، بعد تراجع الكميات الموردة للأسواق، وفقاً لصيادين ومتعاملين في أسواق السمك بالإمارة.

وسجل سعر الكيلو جرام الواحد من سمك الهامور ارتفاعاً من نحو 25 درهماً قبل عدة أيام إلى حوالي 40 درهماً يوم أمس، فيما اختفى العديد من الأنواع الجيدة التي كانت متوفرة بالأسواق في هذا الوقت من العام.
وأرجع صيادون ارتفاع الأسعار إلى تراجع حصيلة الصيد بدرجة ملحوظة خلال الأيام الماضية بسبب الأحوال الجوية إلى جانب تأثر البحر بموجات المد الأحمر التي ضربت شواطئ الإمارة خلال العام الماضي وأدت إلى نفوق عدد كبير من الأسماك الصغيرة.
وقال المواطن على راشد إن التجار يغالون في الأسعار بشكل كبير في ظل انعدام الرقابة على الأسواق، مضيفاً أن سمك الهامور وصل إلى نحو 250 درهماً للسمكة التي لا يزيد وزنها عن 6 كيلو جرامات أمس، فى حين سجل سعر سمكة الجباب متوسطة الحجم التي لا يزيد وزنها عن كيلو جرام واحد نحو 30 درهماً.
وأضاف راشد أن التسعيرة التي حددتها البلدية للبيع منذ عامين اختفت تماماً في ظل انعدام الرقابة، وصار التجار وكلهم آسيويون يحددون السعر بعد الاتفاق فيما بينهم والضحية هم المستهلكون. وأضاف أن الصيادين يبيعون حصيلة صيدهم للتجار بالأسعار التي يحددها هؤلاء فيما تذهب الفائدة إلى التجار الذين يجنون مكاسب كبيرة على حساب المستهلكين والصيادين وطالب بوقف تصدير الأسماك إلى الإمارات الأخرى لحين عودة معدلات الصيد إلى طبيعتها.
وأشار عبدالله درويش إلى أن موجات المد الأحمر التي ضربت شواطئ الإمارة خلال الصيف الماضي أدت إلى هلاك العديد من الأسماك الصغيرة وهو ما أثر بالسلب على الحصيلة خلال الأيام الماضية.
وأضاف ناصر الطنيجي أن مشاكل الصيادين بالإمارة باتت بلا حل في ظل ارتفاع تكلفة الوقود والعمالة إلى جانب انخفاض العائد بشكل مستمر، وتابع: كان هذا الوقت من العام يشهد صيد كميات كبيرة من الهامور والشعري والعديد من الأنواع الأخرى لكنها الآن قلت بسبب تلوث البحر والصيد الجائر ومخلفات المد وغيرها من العوامل، مطالباً وزارة البيئة والمياه بتشديد الرقابة على عمليات الصيد والتقيد بالقانون

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي لأعضاء «الاستشاري»: خدمة المجتمع أولوية