الاتحاد

الاقتصادي

61% من الهواتف المسجلة على شبكات الإمارات «ذكية»

http://eti.ae/1EEYoyr

http://eti.ae/1EEYoyr

أبوظبي (الاتحاد)

بلغت نسبة الهواتف الذكية من إجمالي الهواتف المسجلة على شبكات الإمارات 61% خلال الربع الرابع من العام 2014، الممتد بين الأول من أغسطس حتى نهاية ديسمبر 2014، بحسب التقرير الصادر عن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، والذي أشار إلى أن جهاز «iPhone 5s» الأكثر شيوعاً في الدولة، بنسبة 4% من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على الشبكات.

وعلى صعيد مواقع التواصل الاجتماعي وصل عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكية وخدمة الإنترنت الثابت لهذه المواقع إلى 16 مليار زيارة، وبلغت حصة فيسبوك من إجمالي عدد زيارات مواقع التواصل الاجتماعي 91%، يليه موقع تويتر بنسبة 6.6%، ثم «لينكد إن» و»مكتوب» و»ماي سبيس».

وفيما يتعلق الأجهزة الذكية تفصيلا ووفقاً للتقرير سجل استخدام «iPhone 5s» زيادة بلغت 22% خلال الربع الثاني و6% خلال الربع الثالث، و9% خلال الربع الرابع في عام 2014.

ويتضمن تقرير الهيئة إحصائيات تتعلق بالهواتف المتحركة ومنصات التواصل الاجتماعي ومواقع التطبيقات الأكثر استخداماً في دولة الإمارات للربع الرابع من عام 2014، كما يقدم معلومات حول الحالة الراهنة لسوق الهواتف المتحركة في الدولة، ويكشف عن الحصص السوقية للهواتف المتحركة بحسب الشركة المصنعة ونوع الهاتف.
وأوضح التقرير أن جهاز «iPhone 5» كان ثاني أكثر الأجهزة استخداماً في دولة الإمارات بحصة سوقية بلغت 2.4%، يليه «Samsung S III» بنسبة 2.1%، تبعه جهاز «iPhone6» بـ 1.7%، وجهاز «iPhone 4s» بنسبة 1.6% ثم «SamsungS4 LTE» بنسبة 1.5%، يليه «Samsung Note3» بنحو 1.3%، و»Samsung S5» بـ1%.

وقال حمد عبيد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إن التقرير يحقق عدداً من الاتجاهات الناشئة داخل سوق الهاتف المتحرك في الإمارات، ويدل ذلك على الطبيعة الديناميكية لأنماط المستهلكين فيما يتعلق بخيارات الهاتف.
وأوضح التقرير أن جهاز «iPhone 5s»سجل أعلى زيادة في الحصة السوقية خلال الربع الثالث من عام 2014، حيث زادت الحصة السوقية ليصبح أكثر الهواتف الذكية شعبية في الربع الرابع، كما زادت الحصة السوقية لأجهزة «iPhone 6» و»SamsungNote3» و»Samsung S5»، فيما تراجعت الحصة السوقية لأجهزة «Samsung S III» «iPhone 4S» و«iPhone 5» و«Samsung S4 LTE»، واختفت أجهزة «BlackBerry» في الربع الرابع من موقعها ضمن قائمة تضم الأجهزة الـ15 الأكثر استخداما في الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن 40% من الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات تم تصنيعها من قبل نوكيا، على الرغم من تراجع تلك النسبة مع مرور الوقت، حيث انخفض هذا الرقم بنسبة 5% خلال الربعين الماضيين، بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 12% في الربع الرابع من عام 2014، وحلت سامسونج في المركز الثاني بنسبة 24.3%، تلتها شركة أبل بنسبة 11.4%، ثم بلاكبيري بـ 5%، وسوني بـ 1.2%، ثم إتش تي سي بنسبة 1.2%، ولونوفو بـ 1.2% وهواوي بحصة 0.9%، وقد سجلت جميع الأجهزة زيادة في حصتها السوقية خلال الربع الرابع من عام 2014 على عكس بلاكبيري.

ويعرض التقرير أيضاً معلومات عن أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الأكثر شعبية في دولة الإمارات، حيث أظهر أن «Android» هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً في الإمارات خلال الربع الرابع من عام 2014، ويشهد استخدام نظام التشغيل «Symbian» انخفاضاً بمرور الوقت، في حين زادت الحصة السوقية لنظام التشغيل «iOS»، فيما انخفضت الحصة السوقية لنظام التشغيل «RIMs».

وخلال الربع الرابع من 2014، زار مستخدمو الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت الثابتة في الإمارات مجموعة متنوعة من مواقع التطبيقات، وكان «Apple iTunes» متجر التطبيقات الأكثر زيارة، يليه «Samsung App»، و«نوكيا OVI»، ثم متجر تطبيقات «Android»، فيما حلت تطبيقات «البلاك بيري» في المرتبة الأخيرة. وشهد عدد الزيارات لمتجري تطبيقات «بلاك بيري» و»نوكيا» تراجعاً مع مرور الوقت، في حين سجل متجرا «Apple iTunes» و«Samsung» زيادة تدريجية في عدد الزيارات.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الأمن الغذائي في صلب استراتيجية الدولة