الاتحاد

الرئيسية

بريطانيا تطلب إرجاء الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى 30 يونيو

تيريزا ماي أمام مجلس العموم البريطاني

تيريزا ماي أمام مجلس العموم البريطاني

طلبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الجمعة، تأجيل خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي حتى 30 يونيو القادم لكنها قالت إنها تهدف إلى أن تغادر بلادها التكتل في موعد أقرب تجنبا للمشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.
إلا أن فرنسا أشارت إلى أنها غير مستعدة بعد لقبول التمديد إلا إذا طرحت بريطانيا خطة واضحة تبرر هذا التأجيل.
وقال مصدر قريب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "لم نصل إلى هذه المرحلة بعد".
ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي خلال أسبوع لكن ماي اضطرت لطلب مزيد من الوقت بعد أن فشل البرلمان البريطاني في التصديق على اتفاق الانسحاب.
وقالت ماي، في رسالتها الموجهة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الجمعة، "تقترح المملكة المتحدة أن تنتهي هذه الفترة في 30 يونيو 2019".
وتابعت قائلة "تريد الحكومة الاتفاق على جدول زمني للتصديق على الاتفاق يسمح للمملكة المتحدة بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي قبل 23 مايو" القادم موعد الانتخابات البرلمانية كي لا تضطر للمشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.
في الأثناء، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اليوم الجمعة، عن مصدر كبير في الاتحاد الأوروبي قوله، إن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يقترح تمديداً "مرناً" لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهراً.
وذكرت "بي.بي.سي" أن الخطة ستسمح بخروج بريطانيا قبل ذلك إذا صدق البرلمان البريطاني على اتفاق لكنها تحتاج لموافقة زعماء الاتحاد خلال قمة يعقدونها الأسبوع المقبل.
وبعد أن رفض النواب خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للانسحاب ثلاث مرات دعت ماي زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين لإجراء محادثات في البرلمان في محاولة للخروج من الأزمة.



اقرأ أيضا

فيديو.. محمد بن زايد وسلفا كير يشهدان توقيع اتفاقيتين ومذكرات تفاهم