الاتحاد

مهرجان قصر الحصن

الشيخة فاطمة تشهد فعاليات مهرجان قصر الحصن

شهدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة اليوم فعاليات مهرجان قصر الحصن، احتفاء بمرور أكثر من 250 عاماً على بناء القصر من قبل المغفور له الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان، وسط العاصمة أبوظبي، ويعتبر من أبرز معالمها التاريخية.

وشاهدت سموها والشيخات والوزيرات وعضوات المجلس الوطني الاتحادي والسلك الدبلوماسي والقيادات النسائية بالدولة العمل الاستعراضي الفني "قصة حصن.. مجد وطن" الذي يروي تاريخ ومسيرة قصر الحصن بقادته وأهله ودوره الوطني في بناء الدولة ونهضتها، من خلال لوحات موسيقية مصحوبة بالقصائد والشواهد التاريخية والتراثية، استخدمت فيها العناصر الفنية والمؤثرات الصوتية والبصرية والتقنيات الحديثة التي تم توظيفها باحترافية لتعكس التراث الإماراتي وتعبر عن مكانة قصر الحصن في تاريخ الدولة.

وعبرت سموها عن إعجابها بالعمل الاستعراضي الذي أشرف عليه المخرج العالمي "فرانكو دراغون" وعكس الأصالة والقيم التي كانت موجودة في المنطقة عبر سنوات طويلة من خلال توظيف تقنيات حديثة مزجت العناصر البيئية الاساسية وعلاقتها بالانسان مثل الصحراء والواحات والبحر والسماء والابل والنخلة بلوحات فنية متنوعة.

واعتمد العرض على قصة حوار بين شاب وصقر يسافر من مكان الى آخر ويقابل العديد من الأشخاص ليتعلم من هذه الرحلة، ويتعرف الى تاريخه وثقافته والقيم التي نشأ عليها المجتمع الاماراتي، حيث تبدأ القصة من الصحراء وطبيعة الحياة فيها وشكل الحياه التي عاشها الاجداد قبل اكتشاف النفط وقيام الدولة الحديثة وتروي حكايات أهل المنطقة الذين توحدوا في الرؤية التي جعلت المستحيل ممكنا وحولت رمال الصحراء إلى ثروة تتمثل في دولة قائمة على التسامح والتآزر وذات ثقافة وعادات تراثية عريقة.

وفي العرض تم استخدم تقنيات حديثة لم يتم استخدامها في المنطقة من قبل من بينها استخدام 48 شاشة عرض متحركة أمام الجمهور، لعرض لوحات تعكس ملامح ماضي المنطقة وما وصلت اليه ابوظبي في الوقت الحاضر.

جدير بالذكر ان مهرجان قصر الحصن الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة هو حدث اجتماعي وثقافي يستمر 10 ايام بدءا من 28 فبراير إلى 9 مارس إحتفاء بمرور أكثر من 250 سنة على انشاء قصر الحصن.

اقرأ أيضا