الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

285 طفلاً ابتلعوا دبابيس وبطاريات في عامين

285 طفلاً ابتلعوا دبابيس وبطاريات في عامين
5 ابريل 2019 01:04

أبوظبي (الاتحاد)

أكد خبراء ومشاركون في مؤتمر النخبة السابع لأمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال الذي انطلقت أعماله في أبوظبي، على أهمية مواجهة ومناقشة التحديات والمشاكل المتعلقة في صحة وتغذية الأطفال في مختلف أنحاء العالم، خصوصاً مع وجود الكثير من التحذيرات حول النتائج السلبية المحتملة لهذه التحديات على صحة الأطفال إن لم يتم التغلب عليها والعناية بها بالطرق السليمة.
وأوضح الدكتور محمد مقدادي، رئيس قسم الجهاز الهضمي وكبد وتغذية الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، رئيس المؤتمر إن الجلسات تضمنت مناقشات حول الجرثومة الحلزونية التي تعتبر مسبباً رئيساً لأمراض مزمنة عند الأطفال وآلام البطن والاستفراغ، وأحيانا تؤدي لقرحة المعدة أو الاثنى عشر، وهناك نسبة 30% من الأطفال يعانون هذه المشكلة.

وأوضح بأنه يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق فحص التنفس أو فحص البراز، وبعد التشخيص الدقيق يتم علاجه بالأدوية عن طريق الفم. كما ناقش المؤتمر موضوع ابتلاع الأطفال للأجسام الغريبة، ففي خلال العاميين الماضيين تم في مدينة الشيخ خليفة الطبية علاج 285 حالة مختلفة لابتلاع أجسام غريبة، منها ابتلاع 40 بطارية، والباقي دبابيس، ودراهم ومغناطيس، ما يؤدي إلى مضاعفات مختلفة، وقد تحتاج أحياناً لعملية جراحية أو دخول العناية المشددة، فالبطاريات أخطر الأجسام الغريبة، فهي تحدث تياراً موضعياً، وتؤدي إلى حرق الأنسجة داخل الجهاز الهضمي.
وتابع مقدادي:«ابتلاع الدراهم بشكل عام عند الأطفال بعمر 6 أعوام أو أكبر لا يؤدي لمشاكل كبيرة، وغالبا ما يتم علاجها، ويمكن خروج الدرهم بسهولة، لكن النصف درهم، وبالرغم من إنه أصغر، إلا أن شكله السداسي يجعله أصعب بالمرور في الجهاز الهضمي، وأحيانا كثيرة نضطر لإزالته بالمنظار».
وأفاد د. مقدادي بأن المؤتمر ناقش فوائد كبسولة المعدة في تشخيص أمراض مختلفة في الجهاز الهضمي من غير الحاجة للمنظار أو التخدير أو دخول المستشفى، فهي تساعد وتعطي تفاصيل أكثر للأمعاء الطويلة، والتي يبلغ طولها المترين، وبالمنظار لا يمكن الوصول لكل هذه المسافة.
وحول أحدث التقنيات العلاجية للجهاز الهضمي عند الأطفال، أوضح الدكتور محمد مقدادي، بأن مدينة الشيخ خليفة الطبية تطبق أحدث التقنيات في علاج مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال، والتي تعتبر لأول مرة والوحيدة في الدولة، منها التقنية الجديدة لأنبوبة الجهاز الهضمي التي يتم تركيبها عن طريق المنظار لنقل التغذية والأدوية للجهاز الهضمي والأمعاء الدقيقة. وكشف بأن مدينة الشيخ خليفة الطبية في صدد إنشاء مركز متكامل للأطفال لدراسة حركة الأمعاء والمعدة، والذي سيدأ العمل قريباً، حيث يقوم المركز بقياس حركة القولون للأطفال من لديهم آلا في البطن أو إمساك أو اضطرابات في حركة المعدة والأمعاء، لمعرفة سبب المشكلة ونوعيتها وكيفية علاجها.
واستعرضت الدكتورة هدى سهيل الغفلي، أخصائية جهاز هضمي للأطفال في خليفة الطبية، تقنية مدينة الشيخ خليفة الطبية في تغذية الأطفال، وهي تقنية يتم تطبيقها لأول مرة في دولة الإمارات. وأوضحت بأن التقنية للأطفال غير القادرين على الاستفادة من التغذية عبر المعدة، ويحتاجون أن تكون التغذية من المعدة للأمعاء، وتتم خارج الدولة عن طريق أنبوب يوصل من المعدة للأمعاء عبر خطوتين، وفي خليفة الطبية، تم تطبيق التقنية بخطوة واحدة، حيث يتم تركيب أنبوب في عملية واحدة متكاملة عبر فريق متكامل من أخصائي الجهاز الهضمي، أخصائي المنظار والجراحين ومساعدة أخصائيي الأشعة التداخلية، ولفتت إلى وجود 7 حالات من الأطفال حالياً يتلقون هذا النوع من العلاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©