الاقتصادي

الاتحاد

18,9 مليار درهم قيمة سوق التجارة الإلكترونية بالإمارات العام الحالي

جانب من حفل توقيع مذكرة التفاهم (من المصدر)

جانب من حفل توقيع مذكرة التفاهم (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 5.1 مليار دولار (18,9 مليار درهم) مع نهاية العام 2015، بحسب غرفة تجارة وصناعة دبي، التي توقعت أن تستحوذ الإمارت العام الحالي العام على ثلث إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووقعت الغرفة مؤخراً مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة لدعم وتسهيل التجارة الإلكترونية، والانضمام إلى مبادرة المنصة الجديدة للتجارة الإلكترونية التي أطلقتها غرفة دبي بالتعاون مع مجموعة علي بابا الصينية الرائدة عالمياً، (‏www.dubaichamber.com/alibaba)

وتنص مذكرات التفاهم على دعم وتسهيل التجارة الدولية عبر الترويج للتجارة الإلكترونية، وفتح أسواق جديدة واعدة لأعضاء غرفة تجارة مكة تتيح لهم الاستفادة من المنصة الإلكتروني.
وقع مذكرة التفاهم عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي، وإبراهيم بن فؤاد برديسي، الأمين العام المكلف للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، وبحضور ماهر بن صالح جمال، رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة.
وحلت الإمارات في المرتبة الأولى كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي حسب إحصائيات لغرفة دبي مبنية على بيانات «بايبال»، وذلك بارتفاع من 2.9 مليار دولار في عام 2012 إلى توقعات بوصولها إلى 5.1 مليار دولار مع نهاية العام 2015، وجاءت السعودية بالمرتبة الثانية بارتفاع من مليار دولار في 2012 إلى توقعات بوصولها إلى 2.7 مليار مع نهاية العام الحالي.
وتستحوذ الإمارات على ثلث إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2015، في حين يتوقع أن تبلغ معاملات التجارة الإلكترونية في المنطقة 15 مليار دولار في 2015.

اقرأ أيضا

هوية الإمارات.. آباء صنعوا وأبناء حفظوا