السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"أسرة هانسل" تكتب التاريخ في رالي أبوظبي الصحراوي

"أسرة هانسل" تكتب التاريخ في رالي أبوظبي الصحراوي
5 ابريل 2019 00:01

أبوظبي (الاتحاد)

فاز السائق الفرنسي ستيفان بيتر هانسيل، أمس، بلقب رالي أبوظبي الصحراوي، بينما فاز الدراج البريطاني سام سوندرلاند بلقب فئة الدراجات النارية للمرة الثانية في غضون ثلاث سنوات، وبهذا الانتصار عزز بيتر هانسيل مكانته كأكثر منافس في بطولة كأس العالم الصحراوية الطويلة نجاحاً، واستحق بجدارة وساماً آخر بعد تألقه مع زوجته الإسبانية أندريا في مرحلة أبوظبي للطيران ليصبحا أول زوجين يفوزان بلقب أحد راليات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة «فيا» ليكتبا التاريخ في الحدث.
وأقيم رالي هذا العام في دورته الـ29 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباجي «فيا» والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي «فيم»، واستهل الرالي بمرحلة استعراضية أقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس مساء السبت الماضي.
وتجنباً لأية مشاكل درامية من تلك التي أوقفت كلاً من منافسيهم الرئيسيين على مدى خمسة أيام من التحديات الصحراوية الحامية، تمكن بيتر هانسيل وزوجته من اجتياز المرحلة الأخيرة والوصول إلى نهايتها على متن سيارة ميني جون كوبر وركس، متقدمين بفارق 8 دقائق و48 ثانية عن أقرب منافس لهما الشيخ خالد القاسمي وملاحه الفرنسي اكسافير بانسيري اللذين حلا في المركز الثاني على متن سيارة بيجو 3008 دي كيه آر.
وجاء في المركز الثالث السائق البرازيلي آرون دومزالا مع ملاحه البولندي ماسيج مارتون على متن سيارة تويوتا هايلكس أوفردرايف. يذكر أن البولندي جاكوب برزيغونكي سجل أسرع زمن في المرحلة السابقة على متن سيارة ميني جون كوبر وركس باجي. وقال الشيخ خالد القاسمي الذي حقق وصافة الرالي: لقد استمتعت اليوم أكثر من غيره من أيام الرالي، كان أسلوب قيادتي يتلاءم مع هذه المرحلة الصعبة، واجهنا بعض المخاطر الكبيرة للسيارة، وضغطنا إلى أقصى حد لتسجيل زمن جيد، تعرضت السيارة لبعض الأضرار في الواجهة الأمامية، لكننا وصلنا إلى خط النهاية بسبب إصرارنا الذي لا يلين طوال المسار حتى النهاية، إنه يوم رائع في الختام لرالي مميز.
ولم يبخل الدراج البريطاني سام سوندرلاند بتقديم أفضل عروض السرعة بالتفوق على جميع منافسيه في المرحلة النهائية، متقدماً بفارق 8 دقائق و20 ثانية عن الأرجنتيني الصاعد وزميله في فريق‏ كيه تي أم لوتشيانو بينافيديس الذي حل ثانياً.
واحتل الدراج التشيلي هوزيه كورنيهو المركز الثالث خلف لوتشيانو بفارق دقيقة و39 ثانية، وأكمل قائمة الستة الأوائل كل من زميله في فريق هوندا كيفن بينافيديس، والأميركي أندرو شورت والبريطاني ريان بلير اللذان قادا دراجات هوسكفارناس.
وفاز بلقب فئة دراجات الكوادس الكويتي فهد المسلم على متن ياماها وبفارق دقيقة و13 ثانية عن البولندي رافال سونيك.
وفاز بيتر هانسيل بلقب هذا الرالي الصحراوي في عام 1996 بالإضافة إلى خمسة انتصارات بفئة السيارات خلال الفترة من 2002 ـ2011، وبدا وكأنه البطل مرة أخرى منذ اللحظة التي قاد فيها الصدارة في المرحلة الثانية.
وعبر بيتر هانسيل عن سعادته بالتتويج، وقال: «هذه لحظة لا تصدق، إن هذا الفوز هو أمر لا يصدق بالنسبة لي، أنا سعيد للغاية بمشاركة هذا الفوز مع زوجتي، لقد كان تحدياً ذهنياً وبدنياً وتطلب جهوداً كبيرة، لكننا نجحنا في ذلك والآن بدأت التركيز على رالي دكار».
وقالت زوجته أندريا: «لقد شكل هذا الرالي أكثر من مجرد فوز بالنسبة لي، لقد كانت هناك أيام صعبة لنا في الصحراء وكان علينا أن نعمل بجد ونكافح من أجل كل مرحلة ضد المنافسة القوية».
وأضافت: «أستطيع أن أقول إنه كان من دواعي سروري تولي مهمة الملاحة إلى جانب ستيفان، كنت أعلم أنه سائق موهوب، لكنني الآن أعرف ذلك بكل تأكيد، لقد قضينا أشهراً من التدريب استعداداً لهذا الرالي الذي يعد من أصعب الراليات للسيارات والدراجات النارية، ومن المؤكد إذا نجحنا هنا، فيمكن أن ننجح في أي مكان‏». وانتزع سوندرلاند لقبه الثاني للدراجات النارية في رالي أبوظبي الصحراوي في غضون ثلاث سنوات، بنوع من الأداء الذي قل من يضاهيه مهارة وبراعة وقدرة على التحمل والسرعة على صهوة دراجته النارية كيه تي أم.
وانطلق سوندرلاند من المركز السابع أمس، بفارق ضئيل فقط عن التشيلي هوزيه كورنيهو، وتحقق من الفوز لدى اجتيازه ربع مرحلة طيران أبوظبي البالغ طولها 214 كلم عندما ضغط يقود الطليعة من البداية.
وقال سوندرلاند: «أنا سعيد للغاية وأشكر الفريق الذي قام بعمل رائع على الدراجة طوال الأسبوع، لقد كان من الرائع أن نبدأ بطولة كأس العالم بهذا الرالي، وعلى الرغم من عدم وجود بعض زملائي في الفريق هنا، هناك دائماً دراج ما ينافسك من أجل انتزاع المركز الأول».
وأضاف: إنه سباق استراتيجي، لذلك عليك أن تضغط عندما يتطلب الأمر وتعرف متى يجب التركيز على المراحل، ويبدو الرالي على الورق سهلاً لكنه يبدو دائماً بهذه الطريقة، كان رالي هذا العام صعباً حيث هبت الرياح في المراحل المبكرة وخلقت ظروفاً صعبة، وكانت هناك بعض الأجزاء الصعبة للملاحة، كل هذا جعل الرالي التحدي المفترض أن يكون.‏
وقال لوشيانو بينافيداس الذي حل ثانياً بفئة الدراجات النارية: أنا سعيد جداً فقد حققت نتيجة رائعة، لقد ضغطت لتعويض الوقت لأحتل المركز الثاني على منصة التتويج، ولم يكن الأمر سهلاً، ولأن المرحلة كانت أقصر من سابقتها، كان عليّ فعلاً الضغط بقوة للحاق بالآخرين وتعويض الوقت. كل ثانية في هذه المسابقة لها أهميتها ولكني كنت مضطراً أيضاً للتغلب على الأقسام الصعبة وعدم إضاعة الوقت‏.

ابن سليم: نتطلع إلى الـ 30
قال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات منظم الرالي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» للرياضة، إن النسخة الـ 29 للرالي سجلت النجاح المطلوب.
وقال: لقد شهدنا رالياً استراتيجياً آخر من راليات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة مع كل المقومات والمزايا التي جعلت منه أحد أفضل الراليات الصحراوية على مر السنين، ونتطلع الآن إلى النسخة الثلاثين من هذا الحدث الدولي المرموق العام المقبل لتضاف إلى قصص نجاح هذا الرالي.

شرطة أبوظبي تشارك في التأمين
شاركت شرطة أبوظبي في تأمين رالي أبوظبي الصحراوي، وكثفت مديرية شرطة منطقة الظفرة، بقطاع الأمن الجنائي، الدوريات المرورية لتأمين خطوط سير السباق، والإشراف الميداني على الطرق المؤدية للسباق للمحافظة على انسيابية الحركة المرورية، تعزيزاً لأمن وسلامة المشاركين والجمهور.

الترتيب النهائي للسيارات
1- ستيفان بيترهانسيل /‏ اندريا بيترهانسيل (فرنسا /‏ ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي - 18:03:45 ساعة
2- خالد القاسمي /‏ اكسافير بانسيري (الإمارات /‏ فرنسا) بيجو 3008- 18:12:33
3- آرون دومزالا /‏ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف - 18:50:01
4- كاسي كوري /‏ لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 - 19:43:18
5- راينالدو فاريلا /‏ جوستافو جوجيلمن (البرازيل) كان أم مافريك اكس 3 - 19:44:30
6- فلاديمير فاسيلييف /‏ قسطنتين زيلتسوف (روسيا) بي أم دبليلو اكس 29. - 19:44:44
7- مارتن بروكوب /‏ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور - 19:56:05
8- سيريل ديبري /‏ دانيال أوليفيراس (فرنسا /‏ إسبانيا) ميني جون كوبر وركس باجي - 22:12:19
9- توماس بيل /‏ باتريك ماكمورين (الإمارات) - 22:44:59
10- خالد الجافلة /‏ اندراي رودنيتسكي (الإمارات /‏ بلغاريا) - 22:46:08

الترتيب النهائي للدراجات النارية
1. سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري - 17:46:42 ساعة
2. لوشيانو بينافيديس (الأرجنتين) كيه تي أم 450 - 17:55:02
3. هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي آر أف 450 - 17:56:41
4. كيفن بينافيديس (الأرجنتين) هوندا سي آر أف 450 - 18:21:33
5. أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي آر أف 450 - 18:48:22
7. ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450 - 19:23:33
8. محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 - 19:23:48
6. مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450 - 19:31:13
9. محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 - 19:32:36
10. فهد المسلم (الكويت) ياماها رابتور 700 - 21:51:28

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©