الاتحاد

الرياضي

الأهلي يقدم 4 ملاحظات على «روزنامة» الموسم الجديد

من مباراة الأهلي والشعب في الدوري (الاتحاد)

من مباراة الأهلي والشعب في الدوري (الاتحاد)

معتز الشامي (دبي) - استقرت إدارة النادي الأهلي على تقديم 4 ملاحظات على روزنامة الموسم الجديد إلى اللجنة الفنية بلجنة دوري المحترفين، تلخص رؤيتها لشكل المسابقات، خاصة بعد تأكيد رفض آلية الجدولة في بعض فترات العام المقبل، وتفيد المتابعات بأن إدارة النادي في طريقها لإعداد مذكرة متكاملة تضم الملاحظات كافة، كما تطرح أيضاً الحلول المقترحة، من أجل رفعها إلى اللجنة الفنية، وتعززها بالتأكيد ضرورة دعوة الأندية لورشة عمل عاجلة تضم مدربين وفنيين للوصول إلى أفضل روزنامة ممكنة، خاصة في ظل التوقفات الكثيرة والمشاركات الخارجية الكبيرة للمنتخب الوطني.
ويعتبر النادي الأهلي أكثر الأندية التي تضم عناصر من تشكيلة المنتخب الوطني، حيث استدعى الجهاز الفني 6 لاعبين من الأهلي هم: ماجد حسن، أحمد خليل، إسماعيل الحمادي، عبد العزيز هيكل، عبدالعزيز صنقور، ووليد عباس.
معسكر المنتخب
وتتلخص الملاحظة الأولى، التي سيقدمها الأهلي في مذكرته للجنة الفنية، في رفض المعسكر الخارجي الطويل للمنتخب الوطني، الذي سيبدأ منتصف أغسطس المقبل، لكونه يؤثر على استعدادات الفريق لبداية الموسم في ظل عدم وجود أبرز عناصره خلال التجمع الخارجي، أما ثانية الملاحظات فتتعلق برفض أداء أي جولات في عيد الأضحى، حيث وضعت الروزنامة الحالية جولة في التوقيت نفسه المتوقع لأيام عيد الأضحى.
وتتمثل الملاحظة الثالثة في رفض المغامرة بصحة وسلامة اللاعبين في ضغط مباريات شهر مايو، بحيث سيخوض اللاعبون 6 مباريات محلية في الدوري، بخلاف مباراة في كأس رئيس الدولة، فضلاً عن جولتين من دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال آسيا حال تأهل أي من الأندية لهذا الدور.
وتتعلق الملاحظة الرابعة بضرورة مراعاة إمكانية سير أنديتنا بعيداً في دوري الأبطال، وبالتالي ضرورة السماح بوقتٍ كافٍ يباعد بين المباريات المحلية والخارجية، بما يضمن عدم إرهاق اللاعبين، خاصة أن ذلك سيكون له أثر سلبي على المنتخب الوطني بطبيعة الحال.
ليس طبيعياً
من جانبه، وصف عبدالمجيد حسين المشرف على الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي جدولة الموسم بأنها غير طبيعية، لكونها تؤدي إلى بعثرة أوراق الأندية قبل بداية الدوري، فضلاً عن كونها تعتبر معاقبة للأندية التي تضخ عناصرها المميزة للمنتخب الوطني، على حد وصفه.
وقال: «البداية لن تكون صحيحة، فاستدعاء اللاعبين للمنتخب منتصف أغسطس لن يفيد في شيء، بل سيضر الأندية، كما أن المنتخب سيخوض أولى مشاركاته المهمة في كأس الخليج نوفمبر المقبل، فما الجدوى من استدعاء اللاعبين من منتصف أغسطس؟».
وتابع: «نحن ندرك تماماً أن التضحيات واجبة من أجل دعم المنتخب، ونساند معظم طلبات الجهاز الفني بقيادة مهدي علي، ونعلم حجم المسؤولية الملقاة على الأبيض وجهازيه الفني والإداري، لكن يجب أيضاً أن يكون هناك تعاون مع الأندية، خصوصاً التي تتضرر لغياب 6 أو 7 لاعبين أساسيين لوجودهم مع المنتخب، وفي هذه الحالة سيتضرر الأهلي دون غيره، وبالتالي الإصرار على التجمع المبكر للأبيض يعني عدم جدوى المعسكرات الخارجية للأندية».
عيد الأضحى
ولفت عبدالمجيد حسين إلى أن الحال نفسها تنطبق على إصرار اللجنة في أداء جولة في عيد الأضحى، فنحن ضد أداء مباريات في أيام مناسبة دينية مهمة تتطلب كل توقير من جانبنا، فكيف سيلعب اللاعبون أو توجد الجماهير لمتابعة المباريات في مثل تلك الأيام؟.
وشدد على أن أبرز سلبيات الروزنامة، التي ستضر أيضاً بالمنتخب الوطني، تكمن في ضغط المباريات في شهر مايو، وقال: «المنتخب وقتها سيكون في قمة استعداده لبداية مشوار تصفيات المونديال، في يونيو، فكيف سيدخل التصفيات بلاعبين خاضوا 9 مباريات مع أنديتهم في شهر واحد فقط؟ وهو ما قد يعرضهم للإصابات، خاصة في ظل ارتفاع حرارة الطقس في هذا التوقيت».
وتحدث عبدالمجيد حسين عن ضرورة مراعاة ظروف المشاركات الخارجية للأندية بطبيعة الحال، وشدد على أن المرحلة القادمة قد تشهد تأهل أي من أنديتنا إلى الأدوار النهائية لدوري الأبطال، وهو ما يعني تأثرها في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر؛ نتيجة عدم مراعاة الروزنامة لذلك، وحتى مع انطلاق النسخة الجديدة فستعاني أنديتنا أيضاً لتقارب مواعيد المشاركات المحلية مع الخارجية.
وقال: «نحن مصرون على الدعوة لورشة عمل موسعة، لإعادة مناقشة الروزنامة، والوصول إلى حل وسط يمكن بمقتضاه توفير ما يحتاج إليه المنتخب من توقفات، ويراعي أيضاً مصالح الأندية».
الفرسان آسيوياً
وتطرق عبدالمجيد حسين للحديث عن المشاركة الخاصة بالأهلي في دوري أبطال آسيا، وقال: «من بداية الموسم ونحن نضع نصب أعيننا ضرورة السير بعيداً في البطولة القارية؛ لهذا تم إجراء التعاقدات، كما اهتمت الإدارة بتوفير كل ما يلزم لتجهيز الفريق واللاعبين».
وتابع: «سندخل لقاء السد يوم الأربعاء المقبل في الجولة الثانية؛ بهدف الفوز واحتلال الصدارة، وجميع اللاعبين في قمة الجاهزية الفنية والبدنية لتحقيق هذا المطلب المهم للقلعة الحمراء، ولفت إلى أن القادم سيكون أفضل حال تحقق الهدف ونجح الأحمر في احتلال صدارة مجموعته مبكراً». وأضاف: «الجهاز الفني عمد إلى تصحيح الأخطاء الفنية البسيطة التي ظهرت في لقاء الهلال، حيث سيكون المطلب أمام السد هو الفوز، وهناك تركيز شديد من جميع اللاعبين فيما هو قادم».
ملعب راشد
وعلى الجانب الآخر، يؤدي الأهلي تدريبه الأساسي مساء اليوم على ملعب ستاد راشد، حيث كان الفريق قد عاد للتدريبات على ملعب ند الشبا مؤخراً، كما سيؤدي التدريب الأخير غداً على ستاد راشد عقب أداء فريق السد تدريبه، حيث يتوقع أن يصل السد غداً إلى دبي.


طاقم تحكيم صيني لمباراة الأهلي والسد

دبي (الاتحاد) - عينت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي طاقم تحكيم صينيا لإدارة مباراة الأهلي وضيفه السد القطري مساء بعد غدٍ الأربعاء على ملعب استاد راشد، بقيادة توانجين جوانزو شونج مين، ويتوقع وصول طاقم التحكيم عبر مطار دبي مساء اليوم، كما يصل أيضاً مراقب المباراة محمد مزمل من سنغافورة، وإسماعيل سافيري من إيران مقيم للحكام.

اقرأ أيضا

«السماوي».. «ملـك» إنجلترا و«صانع» التاريخ