الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ابن غليطة يبدأ السباق الانتخابي لعضوية "التنفيذي الآسيوي"

ابن غليطة يبدأ السباق الانتخابي لعضوية "التنفيذي الآسيوي"
5 ابريل 2019 00:00

كوالالمبور (الاتحاد)

بدأ مروان بن غليطة، رئيس اتحاد الكرة، المرشح على أحد مقاعد بالمكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، حملته الانتخابية، فور وصوله إلى ماليزيا صباح أمس، مدشناً السباق نحو حصد الأصوات الانتخابية، في ظل التنافس مع بقية مرشحي غرب آسيا على 3 مقاعد من المقاعد الـ6 المخصصة لمنطقتنا في تشكيل المكتب التنفيذي القاري.
وقام الوفد الإماراتي الذي يضم كلاً من مروان بن غليطة، وعبد الله ناصر الجنيبي نائب رئيس الاتحاد عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، ومحمد بن هزام، الأمين العام للاتحاد، وناصر بن ثعلوب مدير مكتب رئيس الاتحاد، بعقد عدة اجتماعات مع العديد من رؤساء الاتحادات في القارة الصفراء، لطلب دعم المرشح الإماراتي.
واستغل مروان علاقاته التي كونها خلال عضويته في اللجنة المالية بالاتحاد، في عقد عدة اجتماعات مع بعض رؤساء الاتحادات الوطنية من منطقة شرق آسيا والآسيان، بالإضافة لبعض الأشقاء بغرب آسيا، الذين أكدوا دعم المرشح الإماراتي الذي يتنافس بقوة مع اليمني حميد الشيباني، حيث تؤكد المؤشرات نجاح كل من العراقي عبد الخالق مسعود، واللبناني حيدر هاشم، والعماني سالم الوهيبي في حجز مقاعدهم في عضوية التنفيذي القاري، من واقع الدعم الذي حظوا به من مناطق مختلفة بالقارة، بناء على علاقاتهم مع الاتحادات المختلفة، بالإضافة للمواءمات التي تمت على مدار الأشهر القليلة الماضية.
وبرغم أن طريق مرشح الإمارات لن يكون مفروشاً بالورود، في ظل التكتلات الانتخابية، والتي تسيطر عليها شخصيات معينة ومنها الشيخ أحمد الفهد، إلا أن ابن غليطة، حقق عدة مكاسب بالفعل، خلال اجتماعاته التي مازال يجريها خصوصاً في الوعود التي قدمها له رؤساء اتحادات عديدة في مناطق مختلفة بالقارة.
ومن جهة ثانية، من المنتظر أن يحسم «الاجتماع السري» الذي يعقد خلال الساعات القليلة المقبلة في مقر إقامة أحمد الفهد بماليزيا، السباق الانتخابي إلى حد كبير، ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع أغلب المرشحين على المناصب كافة، لتحديد توجهات الكتلة الانتخابية الموحدة، والأسماء التي تدعمها.
ويتنافس على عضوية المكتب التنفيذي الآسيوي 24 عضواً، مقسمون بحسب المناطق، 6 أعضاء من غرب آسيا، 4 من الجنوب، 3 من الوسط، 6 من الآسيان، 5 من الشرق.
وتتضمن تلك المقاعد، أعضاء الفيفا، بالإضافة لنواب الرئيس، فضلاً عن أعضاء التنفيذي، وبحسب المصادر، يتوقع أن تشهد الساعات القليلة المقبلة، حدوث بعض الانسحابات، سواء للمرشحين الذين يجدون صعوبة في كسر «الكتلة الانتخابية» التي يتم السيطرة عليها وتوجيهها لدعم أسماء بعينها، أو بسبب مشكلات داخلية لدى بعض المرشحين، حيث تناقلت وسائل إعلام بعض الدول الآسيوية، وجود قضايا فساد عند بعض المرشحين، إلى حد منعهم من السفر لحضور الكونجرس الذي تستضيفه ماليزيا بعد غد.
على الجانب الآخر، وجه عدد من رؤساء الاتحادات الآسيوية الموجودين حالياً بمقر إقامة الوفود في ماليزيا، الشكر لاتحاد الكرة الإماراتي، على النجاح التنظيمي لكأس آسيا 2019، وعبر رؤساء الاتحادات تقديرهم لدور الإمارات في دعم الكرة الآسيوية بشكل عام، فضلاً عن كرم الضيافة خلال البطولة التي استضافتها الإمارات في يناير الماضي، في أكبر نسخة في تاريخ الكرة الآسيوية بمشاركة 24 دولة.
من جهته، أشاد كوزو تاشيما، رئيس الاتحاد الياباني، بالعلاقات اليابانية الإماراتية في المجالات كافة،، مشيراً إلى أن علاقة اتحاد الكرة في البلدين قوية ومتينة، موضحاً أن الإمارات قدمت الكثير للكرة الآسيوية على المستوى الإداري، فضلاً عن نيل لجنة دوري المحترفين لقب الأفضل في آسيا خلال حفل الجوائز الذي أقيم في تايلاند أواخر العام الماضي، وعن الصراع الانتخابي وفرص مرشح الإمارات قال، «بالتأكيد نحن ندعم المرشح الإماراتي، كما ندعم العديد من المرشحين في غرب آسيا، وندرك أن العلاقات القوية والمتينة بيننا و«الغرب»، ستخدم الكرة الآسيوية، كما نحن نرتبط باتفاقيات شراكة وتعاون مع الاتحاد الإماراتي منذ سنوات، ونتمنى التوفيق لـ بن غليطة مرشح الإمارات بالسباق الانتخابي».

سفارة الدولة تحتفي بالبعثة
أقامت سفارة الدولة بماليزيا مأدبة عشاء احتفاء ببعثة اتحاد الكرة التي توجد في كوالالمبور حالياً لحضور الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي، والتي تشهد خوض مروان بن غليطة رئيس الاتحاد للسباق الانتخابي على عضوية المكتب التنفيذي الآسيوي.
وأقام السفير خالد غانم الغيث سفير الدولة لدى ماليزيا الحفل في فندق ماريوت كوالالمبور، بحضور العميد مهندس عبدالله سعيد الطياري الملحق العسكري بالسفارة، وحضر الحفل وفد الإمارات برئاسة مروان بن غليطة رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وعبدالله الجنيبي نائب رئيس الاتحاد، ومحمد بن هزام الأمين العام، وناصر بن ثعلوب مدير مكتب رئيس الاتحاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©