الإمارات

الاتحاد

«الفجيرة التعليمية» تغلق 3 مراكز لتعليم الكبار

دارسون في مركز دبا الفجيرة لتعليم الكبار (تصوير يوسف العدان)

دارسون في مركز دبا الفجيرة لتعليم الكبار (تصوير يوسف العدان)

السيد حسن (الفجيرة) - أغلقت منطقة الفجيرة التعليمية ثلاثة مراكز لتعليم الكبار في الإمارة في مناطق مربح ومسافي والطويين لعدم إقبال الدارسين عليها لا سيما في الصفوف من الأول وحتى التاسع.
وأكدت المنطقة التعليمية أن الإغلاق جاء لعدم وجود دارسين في تلك المنطقة ما يشير إلى ارتفاع نسبة التعليم بين المواطنين مقابل تراجع نسبة الأمية في الفجيرة بشكل عام خاصة في الأعمار ما دون الأربعين بحسب مشعل الخديم رئيس قسم العمليات التربوية بالمنطقة.
وقال الخديم، إن الأعداد التي تستقبلها مراكز تعليم الكبار الثلاثة المفتوحة الآن تشير إلى التراجع لا سيما من قبل الدارسين المواطنين ناهيك عن الأسباب الاجتماعية الأخرى التي تؤدي إلى عدول الدارسات تحديدا عن مواصلة دراستهن .
وأضاف الخديم أنه تم العام الجاري إغلاق الصف السابع في مركز سيف الدولة لتعليم الكبار والعام القادم سوف يتم إغلاق الصف الثامن لعدم وجود دارسين، حيث يصل عدد الدارسين في الصف الثامن حالياً إلى طالبين فقط.
ويصل عدد الدارسين والدارسات في مراكز تعليم الكبار في الفجيرة 391 دارساً ودارسة، من بينهم 182 دارساً في مركز سيف الدولة و130 دارسة في مركز أم المؤمنين و79 دارسة في مركز دبا النسائي.
وقالت صبيحة محمد أحمد مديرة مركز أم المؤمنين لتعليم الكبار في الفجيرة، إن هناك بالفعل تراجعاً في الصف الأول من بين المواطنات تحديداً، وأعتقد أن الظروف الاجتماعية التي تطرأ على الدارسات قد تكون هي السبب لتراجع العدد من زواج وارتباطات أسرية وغيرها. وأشارت إلى أن مراكز تعليم الكبار لعبت دوراً كبيراً في تراجع الأمية في الفجيرة لا سيما في السنوات الأخيرة، حيث إن معظم الدارسات يبدأن في التسرب الدراسي من الصف السابع في المرحلة التأسيسية، ويكن على دراية كبيرة بالقراءة والكتابة.
وأكدت ابتسام أحمد الجابر مديرة مركز دبا النسائي أن هذا العام سجلت 15 دارسة في الصف الأول ثم انسحب منهن 4 وتبقى 11 دارسة فقط.
على صعيد متصل، تعاني مراكز تعليم الكبار في الفجيرة مشكلة عزوف المعلمات المواطنات عن العمل بها نظراً لتدني الرواتب التي تمنح للمعلمين والمعلمات في تلك المراكز والتي تقدم على شكل مكافأة شهرية عن الحصة الواحدة.
وقال أحمد علي اللغاي من قسم العمليات التربوية بالمنطقة التعليمية بالفجيرة، هناك لائحة مالية أصدرتها وزارة التربية والتعليم قبل سنوات لاتزال تطبق حتى الآن، حيث يتم بموجبها تلقى الرواتب.
ويتلقى مساعد مدير المركز 1200 درهم، أمين السر 900 درهم وأمين المختبر 700 درهم، وبالنسـبة لمعلمي المرحلة الابتدائية يتقاضى المعــلم والمعلمة 30 درهماً عن الحصة الواحدة وفي المرحلة الأساسية من صف رابع حتى التاسع يتقاضى المعلم 35 درهماً للحصة وفي المرحلة الثانوية 40 درهماً للحصة، بينما يتلقى الموجه مكافأة مالية تقدر بألف درهم في الشهر. وأكد اللغاي أن هناك عزوفاً جماعياً من قبل المعلمات المواطنات للتدريس في مراكز تعليم الكبار، مشيراً إلى أن هناك عزوفاً من قبل المعلمات المقيمات للسبب نفسه، وقد اضطرت المنطقة التعليمية إلى تكليف عدد من المعلمين من ذوي الخبرة والمشهود لهم بالكفاءة والأمانة للعمل في مراكز الإناث.
ويبلغ عدد المعلمين العاملين في تلك المراكز 74 معلماً ومعلمة، بينهم 20 معلماً في مركز تعليم الكبار بمدرسة سيف الدولة وعدد 29 معلماً ومعلمة في مركز أم المؤمنين للإناث و25 معلماً ومعلمة في مركز دبا الفجيرة.

اقرأ أيضا

"التعليم والمعرفة" تطلق 8 خدمات إلكترونية جديدة