عربي ودولي

الاتحاد

فياض يطلع أشتون على حدود منطقة (ج) في الضفة الغربية

اصطحب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أمس الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في وقفة على حدود منطقة (ج) الفلسطينية، الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. وعرض فياض على أشتون أمام كاميرات الصحفيين خريطة تمثل التقسيم الجغرافي للمنطقة حسب اتفاقية أوسلو. وقال إنه اختار لقاء أشتون في هذه المنطقة “لاطلاعها على واقع الحال في الأراضي الفلسطينية”. وأضاف “هذا المشهد هو جزء من المشهد الفلسطيني اليومي، والمعاناة والصعوبات، التي نواجهها بسبب الاحتلال الإسرائيلي ونظام التحكم التعسفي المفروض من قبل الاحتلال”.
ويقع الموقع في منطقة جبلية تطل على الجزء الشمالي من القدس، وتطل على أراض تابعة لمدينتي رام الله وبيتونيا في الضفة الغربية، إلا أن هذه الأراضي تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية. وقال فياض “هذا الموقع يقع في منطقة (ج) حسب اتفاقية أوسلو، والتي تشكل حوالي 60% من مجمل مساحة أراضي الضفة، ولا نتمكن من تطوير هذه المناطق أو البناء فيها دون المرور في إجراءات غاية في التعقيد”.
ويطل الموقع، الذي اختاره فياض لاستقبال اشتون، على سجن إسرائيلي يقع في أراضي بلدية بيتونيا ويحتجز فيه عدد من الفلسطينيين.

اقرأ أيضا

لبنان يطلب تقديم عروض للاستشارة حول الخروج من الأزمة المالية