الاتحاد

الإمارات

ندوة بالشارقة تبحث آليات ترشيد الطاقة والمياه

لمياء الهرمودي (الشارقة) - بحثت ندوة نظمتها هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بالتعاون مع شركة أبوظبي للتوزيع وهيئة كهرباء ومياه دبي والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أمس على مسرح القصباء، الآليات والنظم الحديثة لترشيد استهلاك الطاقة، وأكدت أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، مستعرضة جهود الدولة في هذا الشأن.
وعقدت الندوة، بعنوان «الآليات والنظم الحديثة لترشيد استهلاك الطاقة والمياه»، وتم خلالها استعراض أوراق العمل المقدمة من الجهات المشاركة، بهدف تبادل الخبرات، واستعراض الجهود والتعاون للوصول إلى أفضل الوسائل والأنظمة المتبعة في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه .
وناقشت الندوة جدوى استخدام الأنظمة الذكية في إدارة المباني وكفاءتها في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه.
حضر الندوة، المهندس إبراهيم راشد ديماس مدير عام هيئة كهرباء ومياه الشارقة، ومروان جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» والمهندس طارق راشد ديماس مساعد مدير عام الهيئة للشؤون الفنية وعدد من السادة مديري الإدارات العامة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام وممثلي الجهات المشاركة وعدد من موظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة وأدار الندوة الإعلامي حسن يعقوب من إذاعة وتلفزيون الشارقة.
وأكد المهندس إبراهيم راشد ديماس، أن تنظيم الندوة يأتي في إطار السعي نحو تبادل الخبرات وتكاتف وتعاون الهيئات والجهات المسؤولة عن إنتاج الطاقة والمياه بالدولة للوصول إلى أفضل الوسائل لترشيد استهلاك الطاقة والمياه.
بدوره، أوضح عبدالرحمن راشد السلمان مدير إدارة العلاقات العامة، أن الندوة تهدف إلى إلقاء الضوء على جهود هيئات وشركات الكهرباء والمياه بالدولة ومبادراتها الخاصة بترشيد استهلاك الطاقة والمياه وتبادل الخبرات من خلال تقديم أوراق عمل تناقش مفهوم الترشيد وأساليبه ووسائله وطرق الارتقاء به.
وتضمنت ورقة العمل الأولى التي قدمها طارق علي الهاشمي رئيس قسم الدراسات والهندسة الكهربائية بشركة أبوظبي للتوزيع تأثير سلوكيات الأفراد على ترشيد استهلاك الكهرباء ونشر ثقافة الترشيد لدى الأطفال للوصول إلى استهلاك مثالي دون المساس بأي نشاط يومي وتطرقت ورقة العمل لأحدث ما توصل إليه العلم من طرق وأساليب لتقنين استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى استعراض أهم المبادرات المتبعة في إمارة أبوظبي والتي تهدف لترشيد الاستهلاك اليومي للفرد من الكهرباء.
واستعرض محمد صالح سعد رئيس وحدة تنفيذ المياه التابعة لإدارة المشاريع بشركة أبوظبي للتوزيع النظرة الحالية لمفهوم ترشيد المياه والأساليب الحالية وطرق تحسينها والارتقاء بها واقتراح بعض الممارسات، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على بعض المبادرات التي قامت بها شركة أبوظبي للتوزيع في هذا المجال.
من جهته، استعرض سلطان عبد الله الزعابي مهندس ترشيد بهيئة كهرباء ومياه دبي، في ورقة عمل، منظومة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والنتائج التي حققتها حملات التوعية والترشيد بدبي، مشيراً إلى أن الحملات نجحت في توفير أكثر من 177 مليون درهم خلال عام واحد فقط، حيث وفرت حوالي 264 مليون كيلو وات وحوالي 1,4 مليار جالون من المياه، فيما تناولت ورقة العمل التقنيات الحديثة للأجهزة المستخدمة لترشيد استهلاك الماء في المنازل والمرافق العامة.
وناقشت ورقة العمل التي قدمها شهاب أحمد ربيعة من إدارة الصحة والسلامة والبيئة بالهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في جزئها الأول عدة محاور حول أهمية الكهرباء، وتعلم كيفية ترشيد استخدامها، واستعرضت في جزئها الثاني أهمية الماء في كافة نواحي الحياة وكيفية المحافظة عليه.
إلى ذلك، قدم المهندس عثمان سرور الماس مدير مركز التحكم ورئيس لجنة الترشيد بهيئة كهرباء ومياه الشارقة، ورقة عمل أكد خلالها أن الترشيد لا يعني الحرمان من استخدام الطاقة الكهربائية، وإنما هو الاستخدام الأمثل للطاقة.
واستعرضت المهندسة غادة جمعة سالم جمعة رئيس قسم ترشيد المياه بالإدارة العامة للمياه من خلال ورقة العمل التي قدمتها بالندوة مجموعة من النقاط، حول مصادر المياه بالشارقة، وأهمية ترشيد استهلاك المياه، والمسؤولية المجتمعية للحفاظ على الموارد الطبيعية، وممارسة الأساليب الحضارية في التعامل مع المياه، وتكييف سلوكياتنا اليومية بهدف تقنين استخدام المياه والحد من هدرها، وجهود الهيئة في توعية مختلف فئات المجتمع بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي