الاتحاد

الرياضي

فارس الذهب

أبوظبي (الاتحاد)

يحمل سجل الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم (فارس الذهب) العديد من الإنجازات الذهبية في سباقات القدرة، حيث بدأ سموه مسيرته في موسم 94-1995، في منطقة الوثبة 1996 خلال مشاركته في سباقات القدرة كأصغر المشاركين سناً، حيث احتل المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد «برق» بفارق 25 ثانية عن البطل.

وتعد بطولة العالم السابعة للقدرة، والتي أقيمت في سيح السلم 15 ديسمبر 1998 أول مشاركة دولية لسموه، حيث احتل المركز الرابع في البطولة.
وأبرز إنجازاته المحلية انتزاعه لقب سباق كأس اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كلم.
وتوج سموه 2002 بطلاً لسباق سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم لمسافة 120 كلم، ونال سموه في 2002 لقب بطولة كأس العالم، الإمارات 2002 للقدرة لمسافة 130 كلم.
وتقاسم سموه في 2002 مع شقيقه سمو الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم لقب سباق مهرجان دبي للتسوق لمسافة 103 كلم.
كما تقاسم سموه في 2002 مع شقيقه الفارس سمو الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم لقب سباق سيح السلم للقدرة لمسافة 122 كلم. ومن أشهر الإنجازات المحلية تتويج سموه بلقب بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة في 2008 لمسافة 160 كيلومتراً.
ويملك الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سجلاً مشرفاً في سباقات القدرة العالمية، وحقق سموه إنجازاً تاريخياً عندما تمكن من تسجيل الفوز في ثلاثة سباقات متتالية بجدارة، حيث كانت البداية الفوز بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة 2008.
وتمكن من تحقيق فوزه الثاني على التوالي في سباق بطولة قطر الدولية للقدرة في 2008، وأضاف فوزه الثالث في 2008 بلقب بطولة كأس ملك البحرين للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً.
ومن أبرز إنجازات سموه في العالم العربي فوزه بلقب سباق «وادي رم» الدولي للقدرة في الأردن لمسافة 120 كم، ديسمبر 2002، وتقاسم سموه مع شقيقه سمو الشيخ راشد بن محمد لقب سباق الحسين الدولي للقدرة.
وتوج سموه بلقب سباق تدمر في سوريا 1999، كما تقاسم مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لقب سباق بطولة سوريا بنفس العام، وقاد سموه فرسان الإمارات للفوز بلقب بطولة الفرق في دورة الألعاب العربية بالدوحة 2008.
ونال سموه الميدالية الذهبية للفرق خلال مشاركته في بطولة الألعاب الآسيوية للقدرة في الدوحة 2006، ولعب سموه دوراً مهماً في الإنجاز الكبير، الذي حققه فرساننا بالفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق، والتي أقيمت في ماليزيا 2008.
وساهم سموه في فوز فرسان الإمارات بلقب ذهبية الفرق لبطولة العالم للقدرة في كنتاكي 2010، وقاد الفريق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وضم سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم والشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، كما ساهم سموه في فوز فرسان الإمارات بقيادة فارس العرب بلقب الميدالية الذهبية للفرق في مونديال القدرة لندن 2012.
وانتزع سموه لقب بطولة العالم العسكرية الأولى للقدرة 2012، واحتفظ سموه باللقب عام 2014، وقاد سموه فرسان فريق الإمارات، الذي ضم إلى سموه من الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم وسلمان علي الصابري، للفوز بلقب بطولة الفرق بعد أن أنهوا السباق في أسرع زمن باعتبار أنهم نالوا المراكز الثلاثة الأولى للفردي.
وتوج سموه بالمركز الأول مشترك مع الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بلقب ويندسور الملكي، كما توج سموه بلقب سباق إيطاليا والذي أقيم في مقاطعة أنكونا، وجرت منافسات الكأس الإيطالية في أجواء ماطرة لمسافة 120 كيلو متراً، تميز خلالها فرسان الإمارات بتصدرهم مراحل السباق، ما أسفر عن الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى.
وتوج سموه بطلاً لبطولة العالم للقدرة، وذلك بعد انتزاعه لقب ذهبية الفردي في السباق، الذي أقيم في مقاطعة نورماندي الفرنسية ضمن بطولة العالم لألعاب الفروسية نورماندي 2014، ثم توج بالأمس بلقب بطل الخليج.

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»