الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ثلاثة رواد ينطلقون إلى محطة الفضاء رغم تفشي كورونا

ثلاثة رواد ينطلقون إلى محطة الفضاء رغم تفشي كورونا
9 ابريل 2020 18:22

انطلق طاقم من ثلاثة أفراد، اليوم الخميس، إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة مدتها ستة أشهر، تاركين وراءهم كوكباً يقاوم فيروس كورونا المستجد.
وانطلق اناتولي ايفانيشين وايفان فاغنر من وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) وكريس كاسيدي من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) من قاعدة بايكونور في كازاخستان الساعة 08,05 بتوقيت جرينتش الخميس. ومن المتوقع أن يصلوا إلى المحطة المدارية عند الساعة 14,15 ت غ بعد رحلة من ست ساعات.
وكتبت وكالة روسكوسموس عبر تويتر أن مركبة "سويوز أم أس 16 وضعت في المدار بنجاح". وقبل عملية الوضع في المدار، أبدى الطاقم "ارتياحه" بحسب تلفزيون وكالة ناسا الذي نقل عملية الإطلاق مباشرة.
ومع الإبقاء على هذه المهمة رغم تفشي وباء كوفيد 19، جرى التخلي عن طقوس عدة للحد من مخاطر انتشار المرض.
وفي هذا الإطار، لم يُدع أفراد العائلات والصحافيون الأربعاء إلى المؤتمر الصحافي التقليدي الذي يسبق الإطلاق، واستعيض عن ذلك بمؤتمر عبر الفيديو من دون جمهور.
وقال كاسيدي الذي يستعد لثالث فترة يمضيها في الفضاء "بدلاً من التحدث إلى بعض الكاميرات فقط، كنا سنتحدث مع بعض الأشخاص".
واعترف كاسيدي (50 عاماً) بأن أفراد الطاقم "تأثروا" بعدم تمكن أسرهم من المجيء إلى بايكونور لتوديعهم قبل انطلاقهم إلى محطة الفضاء الدولية. وأضاف "لكننا نفهم أن العالم كله متأثر بالأزمة نفسها".
وكان مقررا أن ينطلق رائدا فضاء آخران في هذه المهمة غير أن أحدهما نيكولاي تيخونوف تعرض لإصابة في فبراير الماضي. وبالتالي، جرت الاستعانة بالطاقم الرديف المؤلف من أناتولي إيفانيشين وإيفان فاغنر للمشاركة.
وكما في كل مهمة فضائية، أودع رواد الفضاء الثلاثة والبدلاء عنهم في فترة حجر صحي انطلقت هذه المرة في وقت أبكر تفادياً لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد.
ومنذ 12 مارس، أودع الطاقم في الحجر داخل مركز "ستار سيتي" قرب العاصمة الروسية موسكو. كما اضطر رواد الفضاء إلى الاستغناء عن زيارة ضريح يوري غاغارين أول رجل شارك بمهمة فضائية، قبالة الكرملين.
وعملية الإطلاق الخميس كانت الأولى التي يستخدم فيها صاروخ "سويوز - 2.1 ايه"، بعدما توقفت روسكوسموس العام الماضي عن استخدام الطراز القديم "سويوز - أف جي".
ويعتمد الطراز الجديد، الذي استخدم لعمليات إطلاق غير مأهولة منذ 2004، على أدوات تحكم رقمية غير تماثلية.
وسينضم الرجال الثلاثة على متن المختبر المداري في المحطة إلى أوليغ سكريبوتشكا وأندرو مورغان وجيسيكا ماير الذين يعودون إلى الأرض في أبريل الجاري.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©