الاتحاد

حياتنا

5 أشياء.. أرجوك لا تفعلها بعد الطعام !

أبوظبي (الاتحاد نت)
كلنا يشعر دائماً أنه في عجلة من أمره، وهو ما يؤثر بالقطع على ما يفعله خلال يومه. فمن أجل الوصول إلى العمل في الموعد المحدد، ربما نتناول الإفطار بسرعة ونحتسي بعده مشروباً دافئاً وليس العكس. وقد نتذكر بعد ذلك أننا بحاجة إلى أخذ حمامٍ سريع. في الظاهر لا يبدو ذلك مضراً، ولكنه من بين الأمور التي يحذر الخبراء من الإقدام عليها بعد تناول الطعام مباشرةً، والتي نستعرضها في السطور التالية.

النوم
على الرغم من أنه ثبت منذ أمدٍ بعيد عدم صحة ما يُقال من أن النوم بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى زيادة الوزن، فإن ثمة أضراراً أخرى تترتب على ذلك، من بينها الإصابة بحرقة في المعدة، وارتفاع نسبة الحموضة، بجانب الشعور بالرغبة في التجشؤ. كما أن دراساتٍ علمية أثبتت أن النوم بعد وجبتي الغداء أو العشاء مباشرةً، يزيد من مخاطر التعرض للإصابة بجلطات. ولذا ينصح الخبراء بعدم الخلود للنوم قبل ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

ممارسة الرياضة
ينصحك الخبراء هنا بألا تستجيب لإغواء الانخراط في التدريبات الرياضية، بفعل الطاقة التي يبعثها في جسدك تناول وجبة دسمة. فقد يفضي ذلك إلى الإصابة بغثيان أو فواق، أو حتى بأعراضٍ أشد خطورة بكثير مثل الإصابة بصدمات أو بتشنجات. ولهذا يجدر بك الانتظار ساعتين على الأقل بعد الأكل قبل ممارسة الرياضة.

التدخين
بطبيعة الحال لا يُنصح بالتدخين في أي وقت من الأوقات. ولكن ضرره يتفاقم كثيراً إذا ما حدث بعد الطعام مباشرة، فالنيكوتين يُمتص في تلك الفترة، بقوة مزدوجة وهو ما يزيد آثاره السلبية على الصحة. كما أن دراساتٍ علمية أثبتت أن التبغ قد يحول من دون امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، ما يحرم المرء من الاستفادة منها.

الاستحمام
ترتفع درجة حرارة جسم كلٍ منّا بشكل طفيف خلال الاستحمام، وهو ما يؤدي إلى ضخ الدم باتجاه البشرة بقدرٍ أكبر قليلاً من المعتاد، وهو ما قد يفضي إلى عرقلة الهضم وإبطاء عملية التمثيل الغذائي. ولهذه الأسباب، لا يتعين عليك الاستحمام قبل مرور 30 دقيقة على تناول الطعام.

شرب الشاي
يشكل كوب الشاي الساخن بالنسبة للبعض منّا جزءاً لا يتجزأ من وجبة الغداء أو العشاء. لكن الدراسات تشير إلى أن احتساءه يؤدي إلى الإضرار بفرص الجسم في امتصاص عنصر الحديد الذي يلعب – حسبما يقول موقع Brightside - دوراً مهماً بالنسبة لصحة الإنسان. ولهذا لا ينبغي على الأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، تناول الشاي خلال ساعة من تناولهم الطعام.

 

اقرأ أيضا