الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كوريا الجنوبية تتجه نحو الخام الأميركي لاستبدال نفط إيران

كوريا الجنوبية تتجه نحو الخام الأميركي لاستبدال نفط إيران
4 ابريل 2019 14:32

 بدأت كوريا الجنوبية بتجربة الخام الأميركي الخفيف جداً في محاولة لرؤية ما إذا كان بإمكانه الحلول مكان النفط الإيراني المستورد، في خطوة من شأنها زيادة خفض الإمدادات الإيرانية إلى كوريا الجنوبية بعد العقوبات الأميركية.
ونقلت وكالة "رويترز" أن خام غرب تكساس الخفيف قد يكون بديلاً محتملاً للنفط الإيراني، نظراً إلى أن تكريره ينتج كميات كبيرة من المنتجات النفطية على غرار النافتا، التي يمكن استخدامها في صناعة البتروكيماويات.
وتأتي هذه الاختبارات، بعد العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قطاع النفط الإيراني، وعزمه إنهاء قدرة وصول خامها إلى الأسواق من خلال معاقبة الدول التي تستورد نفط إيران.
وتُعد كوريا الجنوبية أكبر زبائن النفط الإيراني الآسيويين، وواحدة من أكبر ثمانية مستوردين سمحت لهم الولايات المتحدة باستيراد النفط الإيراني بعد فرض العقوبات في نوفمبر الماضي.
وتتوقع واشنطن أن تنخفض كميات النفط الإيراني المصدّرة إلى أقل من مليون برميل يومياً، من 2.5 مليون برميل في مايو الماضي.
واستوردت كوريا الجنوبية نحو 176.2 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني من يناير حتى فبراير 2019، انخفاضاً بنسبة 38.5 في المئة على أساس سنوي.
ووصلت صادرات النفط الأميركي إلى كوريا الجنوبية إلى 256 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي، إلا أن الصادرات ارتفعت بشدة لتصل إلى 443 ألف برميل يومياً في فبراير الماضي.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©