الاتحاد

أخيرة

مركبة الفضاء الدولية في سماء الإمارات غداً

مركبة الفضاء الدولية

مركبة الفضاء الدولية

تشهد سماء الإمارات غداً مرور مركبة الفضاء الدولية أمام قرص الشمس في حدث فلكي مميز. وقال المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إن الهيئات الفلكية الإماراتية ستقيم بهذه المناسبة رصداً خاصاً لهذه الظاهرة. وأوضح أن جمعية الإمارات للفلك ومجموعة دبي للفلك والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك ستجتمع معاً في منطقة كورنيش أبوظبي لرصد هذا العبور.
ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من مكان معين فقط في الدولة يقع بالقرب من مركز المارينا مول في منطقة الكاسر في أبوظبي. وسيتم نقل الصورة على شاشة عرض كبيرة ليتسنى لجميع المشاركين رؤية الحدث، وسيحدث العبور بمشيئة الله في الساعة 11 صباحاً و42 دقيقة و38 ثانية بتوقيت الإمارات ويستمر لمدة 0,6 ثانية فقط.
ومركبة الفضاء الدولية من أهم الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض على ارتفاع 350 كم فوق سطح الأرض، ويبلغ طولها 51 متراً وعرضها 109 أمتار وارتفاعها 20 متراً، وبالتالي تعد أكبر قمر صناعي يدور حول الأرض، وقد أطلقت عام 1998م وتدور حول الأرض مرة واحدة كل 91 دقيقة. وتعد المركبة مشروعاً علمياً مشتركاً بين خمس وكالات فضائية هي الأميركية والأوروبية والروسية واليابانية والكندية وتبلغ تكلفتها 100 مليار يورو وتمتاز بأنها من الأقمار الصناعية القليلة التي يوجد بداخلها رواد فضاء وزارها ومكث فيها حتى الآن رواد فضاء من 15 جنسية.
ولا يمكن مشاهدة هذا العبور بالعين المجردة وستوفر الجمعيات الفلكية أثناء الرصد تلسكوبات خاصة لرصد هذا العبور وسيتم نقل الصورة على شاشة عرض كبيرة ليتسنى لجميع المشاركين رؤية الحدث. ودعت الجمعيات المشاركة المهتمين للمشاركة في رصد هذه الظاهرة على الشارع الرئيسي خلف المارينا مول.

اقرأ أيضا