الاتحاد

عربي ودولي

المؤبد والإعدام لـ 18 من قيادات «الإخوان»

المرشد السابق للإخوان محمد مهدي عاكف في المحكمة امس (أ ف ب)

المرشد السابق للإخوان محمد مهدي عاكف في المحكمة امس (أ ف ب)

القاهرة (وكالات)

أصدرت محكمة جنايات مصرية امس، حكما بإعدام أربعة من جماعة الإخوان والمؤبد بحق 14 آخرين من قياداتها، بينهم المرشد العام بعد إدانتهم بقتل متظاهرين مناهضين العام 2013، في حكم جديد ضد الجماعة الإرهابية.

وترتبط هذه القضية بأحداث عنف أسفرت عن سقوط 12 قتيلا و91 جريحا بعد محاولة متظاهرين مناهضين اقتحام مكتب ارشاد جماعة الإخوان في القاهرة في 30 يونيو 2013.

والحكم هو الرابع بالمؤبد ضد بديع. وعقوبة المؤبد في مصر هي السجن 25 عاما.
وقال قاضي محكمة جنايات القاهرة معتز خفاجي في الجلسة التي لم تستغرق اكثر من دقائق »حكمت المحكمة بمعاقبة كل من محمد عبد العظيم البشلاوي، مصطفى عبد العظيم فهمي، وعاطف عبد الجليل، وعبد الرحيم محمد بالإعدام شنقا حتى الموت عما نسب اليهم«.
كما صدرت أحكام بالمؤبد طالت ابرز قيادات الجماعة الموقوفين على رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي والمرشد السابق مهدي عاكف وسعد الكتاتني رئيس البرلمان السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان واسامة ياسين وزير التموين في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي وسبعة اخرين. يشار الى أن هذه الأحكام قابلة للطعن.
وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم »القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف».
وصدرت الأحكام غيابيا ضد اثنين من المحكومين بالإعدام وثلاثة من المحكومين بالمؤبد.
وحضر 13 من المتهمين الموقوفين الجلسة في أكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة جنوب القاهرة. الى ذلك، أصدرت محكمة الأمور المستعجلة في مصر امس قرارا يعتبر حركة حماس الفلسطينية »منظمة إرهابية« بعد قرابة شهر من صدور قرار مماثل بحق جناحها العسكري كتائب القسام، حسب ما قال مصدر قضائي في المحكمة.
ويأتي القرار بعد قبول المحكمة شكوى تطالب باعتبار حماس إرهابية لثبوت تورطها في العمليات الإرهابية التي راح ضحيتها عدد من جنود وضباط القوات المسلحة والداخلية من خلال تسلل عناصرها عبر الأنفاق لداخل البلاد«. وتتهم السلطات المصرية ايضا حماس بدعم جماعة الإخوان.
وصدر هذا القرار اثر دعوى طالبت باعتبار حماس »منظمة إرهابية«، مشيرة الى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.
واعتبرت حماس القرار بتصنيفها »منظمة إرهابية« بانه »تصعيد خطير« و»عار كبير يلوث سمعة مصر».

اقرأ أيضا

إسرائيل تطلق صافرات الإنذار بعد إطلاق صواريخ من سوريا