الاتحاد

الاقتصادي

«دبي للاستثمار» تطلق «بنك الأركان» برأس مال مدفوع قدره 100 مليون دولار

دبي (الاتحاد)

أعلنت شركة دبي للاستثمار عن خطتها لقيادة مجموعة من المستثمرين لإطلاق بنك الأركان، وهو بنك إسلامي متكامل مختص في تقديم الخدمات المصرفية التجارية برأس مال مدفوع قدره 100 مليون دولار‏? ?ورأس ?المال ?المصرح ?به ? ?500 ?مليون ?دولار ?أميركي.
وسيتقدم بنك الأركان إلى سلطة دبي للخدمات المالية لتقديم طلب تأسيس البنك كمؤسسة مالية إسلامية بترخيص الفئة الـ5، وهو أول ترخيص لبنك إسلامي جديد من سلطة دبي للخدمات المالية، ليقوم بتقديم الخدمات المصرفية التجارية الإسلامية، ?وسيكون ?هذا ?أول ?بنك ?إسلامي ?محلي ?يعمل ?من ?مركز ?دبي ?المالي ?العالمي، ويساهم بنك الأركان في ترجمة وتنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتصبح دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، ومركزًا للتمويل الإسلامي. وسوف يقدم البنك سلسلة متكاملة من الخدمات المصرفية والمنتجات الاستثمارية التنافسية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، بما يلبي احتياجات ومتطلبات الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية والشركات والمؤسسات.
ولهذا الغرض، يخطط البنك لإنشاء أربعة قطاعات أعمال رئيسة، وهي الخدمات المصرفية للشركات إدارة الأصول والوقف الخدمات المصرفية الاستثمارية والخزانة. ويعتزم بنك الأركان أيضاً إدراج أسهمه في «ناسداك دبي» في غضون 12 شهراً من تأسيسه، مع مراعاة الوفاء التام بالأحكام العامة للإدراج، والحصول على الموافقات التنظيمية كافة من الجهات المعنية.
وقال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين لشركة دبي للاستثمار، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة بنك الأركان: «يأتي إطلاق بنك الأركان في وقت مناسب للمشهد المصرفي الإسلامي في دولة الإمارات، كما وضع البنك الاستعدادات كافة التي تؤهله لتحقيق درجة عالية من النجاح، ولاسيما أنه سيكون أول بنك إسلامي تجاري ‏? (?Wholesale Bank?) ? يعمل ?في ?الإمارات. ?وسوف ?يركز ?البنك ?مبدئياً ?على ?منطقة ?دول ?مجلس ?التعاون ?الخليجي، ?وبعد ?ذلك ?سيتسع ?نطاق ?عمله. وقال عبد الله محمد العور، الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: «نرحب بهذه الخطوة الفريدة من الدعم لدبي واستراتيجيتها لتكون عاصمة الاقتصاد الإسلامي، خاصة أنها تعد أول مبادرة من نوعها تنطلق من القطاع الخاص. وتتماشى الخطوة ذاتها مع استراتيجية دبي لدعم تطوير الأعمال المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتعزيز سمعتها كبوابة للعمليات المصرفية الإسلامية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا».
وقال محمد القحطاني، العضو المنتدب وكبير المديرين التنفيذيين في «أبواب كابيتال»، والمؤسس والعضو المنتدب لبنك الأركان: «نتقدم بالشكر لدبي للاستثمار لما قدمته من دعم كشريك استراتيجي لهذه المبادرة التاريخية».

اقرأ أيضا

"أوبر" تستحوذ على "كريم" ب3.1 مليار دولار