الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الشبوانية» تقطع إمدادات القاعدة بين شبوة والبيضاء

«الشبوانية» تقطع إمدادات القاعدة بين شبوة والبيضاء
4 ابريل 2019 00:10

بسام عبدالسلام (عدن)

استكملت قوات النخبة الشبوانية بدعم من قوات التحالف العربي انتشارها في مديرية مرخة العليا ضمن عملية «الجبال البيضاء» الرامية لتعقب خلايا تنظيم القاعدة وقطع خطوط الإمدادات بين شبوة والبيضاء وأبين.
وقال مصدر أمني لـ «الاتحاد» إن عملية انتشار قوات النخبة في أنحاء متفرقة من مرخة العليا لم تشهد أي مواجهات أو اشتباكات تذكر مع عناصر القاعدة التي فرت باتجاه عقبة المسلمي الواصلة إلى مناطق البيضاء، موضحاً أن عناصر القاعدة قامت بتفجير طريق العقبة الحدودية في محاولة منها لإيقاف تقدم قوات النخبة التي تمكنت من فرض سيطرتها على المنطقة.
وأضاف المصدر أن عملية تفجير عقبة المسلمي وقعت على بعد 5 كيلو مترات من تمركز قوات النخبة التي واصلت تقدمها من أجل قطع خط الإمداد الواصل بين مرخة العليا ومناطق البيضاء عبر تلك العقبة.
وقال سكان محليون ومصدر محلي لـ «الاتحاد» إن قوات كبيرة من النخبة الشبوانية تمركزت في عدد من المناطق الاستراتيجية في مديرية مرخة الحدودية مع محافظة البيضاء شرعت بمداهمة عدد من المواقع والطرقات الرئيسية التي استخدمتها عناصر القاعدة خلال الفترة الماضية كممرات وشريان لتنقلاتهم بين شبوة والبيضاء وأبين.
وأوضحوا أن القوات نصبت العديد من الحواجز الأمنية والتفتيشية في مديرية مرخة العليا وكثفت من دورياتها وعملياتها ضد المواقع المشتبه بتمركز وتواجد عناصر القاعدة فيها.
من جانبه أكد قائد عملية تأمين مرخة العليا الرائد أحمد محسن السليماني أن النخبة الشبوانية دفعت بقوات كبيرة بإسناد ودعم من قوات التحالف العربي من أجل تثبيت الأمن والاستقرار في مناطق مرخة العليا التي تعد نقطة استراتيجية فاصلة بين شبوة ومحافظتي البيضاء وأبين.
وأضاف أن عملية الانتشار في المديرية جاءت ضمن الخطط لتعقب خلايا القاعدة وقطع خطوط التواصل والإمداد، والتي استخدمتها عناصر التنظيم خلال السنوات الماضية من أجل التنقل بين شبوة ومحافظتي البيضاء وأبين.
ونفذت قوات أمنية يمنية بدعم من قوات التحالف العربي عملية نوعية استهدفت أحد الأوكار الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة في ضواحي مدينة شبام التاريخية في وادي حضرموت، جنوب شرق اليمن.
وأفاد مصدر أمني أن قوات المهام الخاصة المعروفة بكتيبة الحضارم المشكلة من قبل قوات التحالف العربي داهمت وكراً إرهابياً في منطقة جعيمة بضواحي مديرية شبام تستخدمه عناصر القاعدة كمعمل لصناعة العبوات الناسفة والمتفجرات وإدارة عملياتهم الإرهابية في مدن ومناطق وادي وصحراء حضرموت.
وأضاف المصدر أن اشتباكات محدودة اندلعت بين قوات الكتيبة والعناصر الإرهابية التي كانت متمركزة في منطقة جعيمة، مشيراً إلى أن القوات الأمنية تمكنت من اقتحام المنطقة وتمشيطها وعثرت على كميات من العبوات الناسفة المعدة للتفجير في الوكر الإرهابي.
وأوضح أن القوات قامت بتفجير كميات الألغام والمتفجرات التي تم العثور عليها في الوكر الإرهابي في حين فر مسلحو القاعدة باتجاه مناطق وشعاب جبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©