الاتحاد

كرة قدم

انطلاق النسخة الـ 55 من كأس أمير الكويت اليوم

 جانب من مباراة كاظمة أمام خيطان (ارشيفية)

جانب من مباراة كاظمة أمام خيطان (ارشيفية)

الكويت (أ ف ب)

تنطلق النسخة الـ55 من بطولة كأس أمير الكويت اليوم، بأربع مباريات ضمن المرحلة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، حيث يلعب الساحل مع التضامن، واليرموك مع خيطان، والصليبخات مع الجهراء، والقادسية مع برقان.
وتستكمل المرحلة غداً، فيلتقي ضمن المجموعة الثانية الشباب مع النصر، الفحيحيل مع السالمية، وكاظمة مع العربي، فيما يستريح الكويت حامل اللقب.
تقام المسابقة بنظام الدوري من دور واحد، يتأهل على إثره متصدر ووصيف كل من المجموعتين إلى الدور نصف النهائي. يذكر أن هذا النظام طبق أيضاً على مسابقة كأس ولي العهد، وقد أجريت قرعة واحدة للمسابقتين. ويلتقي القادسية مع الكويت في نهائي كأس ولي العهد في 16 يناير الجاري على استاد جابر الدولي. وينفرد القادسية بالرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس الأمير بـ16 لقباً، والعربي بالمركز الثاني (15 لقباً)، أما الكويت فقد أحرز اللقب 11 مرة.
ويعتبر القادسية، ثالث الدوري حالياً برصيد 23 نقطة، مرشحاً للتأهل عن المجموعة الأولى، إذ حيدته القرعة عن القوى الكبرى، وهو يبدأ حملته بمواجهة برقان الحديث العهد وصاحب المركز الخامس عشر الأخير في الدوري بـ6 نقاط فقط.
وعمل القادسية في الآونة الأخيرة على تعزيز صفوفه بلاعبين أجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية، بعد أن بدأ الموسم بلاعبين أردنيين هما شريف النوايشة الذي لم يشارك في المباريات إلا نادراً، وأحمد الرياحي الذي يعتبر ابن النادي.
وضم النادي البرازيلي ديفيد دا سيلفا من العروبة السعودي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، كما ينتظر التعاقد مع الأرجنتيني ريكاردو بلانكو والعاجي يوبو تومي خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتستحق المجموعة الثانية تسمية «مجموعة الموت»، إذ ضمت أندية أحرزت اللقب 36 مرة مجتمعة، وتعتبر المباراة بين العربي وكاظمة قمة المرحلة الأولى دون منازع.
ويحتل العربي حالياً المركز الثاني في الدوري برصيد 24 نقطة، فيما يشغل كاظمة المركز الخامس بـ19 نقطة. وكان العربي عزز صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية بضم حمد العنزي «القادسية» وعبدالرحمن باني «النصر» بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم، فضلاً عن قرب انضمام البرازيلي نينو سانتوس، كما ثمة محاولات للحصول على خدمات العاجي إبراهيما كيتا من السالمية، على الرغم من أن الأخير لم يسمح للاعب بالرحيل، والسوري زاهر ميداني والأردني منذ أبوعمارة.
ويغيب الكويت، الذي توج في نهائي الموسم الماضي على حساب العربي 3-1، عن هذه المرحلة؛ لأن مجموعته تضم سبعة فرق بخلاف المجموعة الأولى التي تضم ثمانية فرق.

اقرأ أيضا