الاتحاد

الإمارات

«البيئة»: تطبيق نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف في الدولة

دبي (الاتحاد)- تعمل وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية على إنشاء نظام وطني للإنذار السريع للأغذية والأعلاف في الدولة، يهدف إلى تعزيز سلامة الأغذية في الدولة.
ويعمل النظام على استقبال الإخطارات الغذائية المحلية والدولية مباشرة مما يجعل عملية منع دخول الأغذية الملوثة للدولة أكثر فاعلية حيث يتم تحديد المنافذ وتفاصيل الإرساليات القادمة للدولة مما ينعكس على عملية سحب المنتجات من أسواق الدولة في حال مخالفتها لمواصفات السلامة الغذائية.
وأشارت المهندسة إيمان عمران الشامسي، مهندس زراعي بالوزارة، الى أن النظام يعمل على وصول المعلومات المتعلقة بالمنتجات وأماكن توزيعها بشكل سريع ومباشر مما يعزز قدرات مؤسسات رقابة الأغذية في الدولة وسرعة استجابتها للبلاغات الواردة ويعتبر هذا النظام قاعدة بيانات للمشاكل الخاصة بسلامة الأغذية مما يساعد على تحديد الأولويات والإجراءات التصحيحية في مجال سلامة الأغذية.
وذكرت أن وزارة البيئة والمياه حددت نقاط اتصال على مستوى الوطني والخليجي والأوروبي (RASFF). كما أن لديها نقاط اتصال مع المنظمات الدولية مثل منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ، المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) واتفاقية الصحة والصحة النباتية (SPS) والتي بدورها تسهم في ضمان سلامة المنتجات الغذائية في السلسلة الغذائية. وتعتبر نقاط الاتصال وسيلة فعالة لتبادل المعلومات بين المنظمات الدولية والإقليمية والوزارة والجهات الحكومية مما يؤدي إلى رفع مستوى التعاون في مجال سلامة الأغذية، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي حول مخاطر الأغذية المتوقعة مما يساعد على وضع و توحيد الإجراءات الاحترازية والمتطلبات القانونية التي يجب اتخاذها في حالات الإخطارات الغذائية الطارئة مع ضمان انسيابية حركة تجارة الأغذية.
وأضافت المهندسة إيمان أن الوزارة تقوم برفع مستوى الشفافية وذلك بتعزيز ثقة المستهلكين والمنتجين حيث تقوم بنشر القرارات الوزارية بشأن سحب المنتجات التي تم الإبلاغ عنها من أسواق الدولة.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه شاركت في ورشة العمل حول نظام الإنذار المبكر للغذاء والأعلاف التي نظمها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والتي ركزت على فوائد نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف وعرض التجارب العالمية للنظام متضمنة آلية التواصل بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية لنظام الإنذار المبكر على المستوى الوطني لدولة الإمارات، وذلك انطلاقا من اهتمام وزارة البيئة والمياه بسلامة المنتجات الغذائية، والتأكيد على أهمية توحيد نظم سلامة الأغذية وتطبيقها على مستوى الدولة لضمان صحة وسلامة المستهلك في كل مكان على أرض الدولة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الإمارات منصة الخبرات العالمية لخير البشرية