السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الفلبين تطالب بتجنب الأعمال الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي

الفلبين تطالب بتجنب الأعمال الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي
8 ابريل 2020 14:13

طالبت الفلبين اليوم الأربعاء الدول المتنازعة في منطقة بحر الصين الجنوبي بتجنب القيام بأعمال استفزازية من شأنها تأجيج التوترات، في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة والعالم فيروس كورونا.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان أعربت فيه عن قلقها إزاء واقعة غرق قارب صيد فيتنامي في المنطقة المتنازع عليها في الثالث من أبريل الجاري، إن مثل هذه الأعمال تقوض الثقة والصداقة بين الدول.

وجاء في البيان «لا يوجد أبداً وقت جيد للقيام بأعمال استفزازية، فهي عادة ما تنتهي بهزيمة العداون أو انتصار باهظ التكلفة».

وأضاف البيان«فيروس كورونا يمثل تهديداً حقيقياً يتطلب الوحدة والثقة المتبادلة» موضحاً «في ظل تفشي فيروس كورونا، لا يستحق السمك أو المزاعم التاريخية الخيالية الضجة التي تحدثها مثل هذه الأعمال».

ويتردد أن سفينة مراقبة صينية طاردت واصطدمت وأغرقت قارب صيد فيتنامياً، عندما اقترب من جزر بارسيل. وقامت السفينة الصينية باحتجاز طاقم القارب الفيتنامي بالقرب من جزيرة يونجشينج.

وحاول قاربا صيد فيتناميان إنقاذ الثمانية بحارة، ولكن جرى احتجازهما أيضا في الجزيرة. وأفرجت الصين لاحقاً عن الثمانية بحارة وقاربي الإنقاذ الفيتناميين.

ويشار إلى أن الصين تؤكد أحقيتها في ملكية معظم منطقة بحر الصين الجنوبي، وقد قامت ببناء جزر اصطناعية ومنشآت لها قدرات عسكرية على الشعب المرجانية في المنطقة، التي تزعم دول أخرى أحقيتها في أجزاء منها وهي فيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©