الاتحاد

دنيا

«أم 6 جران كوبيه» سيارة رياضية تصميمها مختلف وأداؤها فائق

«بي أم دبليو أم 6 جران كوبيه» ستصل إلى الشرق الأوسط في منتصف العام (من المصدر)

«بي أم دبليو أم 6 جران كوبيه» ستصل إلى الشرق الأوسط في منتصف العام (من المصدر)

في ديسمبر 2012 قامت الشركة الألمانية العريقة «بي أم دبليو» بطرح نسختها الرياضية الجديدة من سيارة «أم 6 جران كوبيه»، كنسخة أولى من فئة «الكوبيه» ذات الأربع أبواب. وخلال معرض ديترويت 2013 للسيارات، الذي أسدل الستار عنه نهاية يناير الماضي، قامت بي أم دبليو بالكشف عن نسخة معدلة من نفس السيارة الرياضية الفاخرة والقوية، قادرة على الانطلاق من (صفر - 100 كلم) في 4,2 ثانية. واليوم تعلن الشركة الألمانية وللمرة الثالثة لعشاقها ومحبي سياراتها عن نسختها الثالثة أم 6 جران كوبيه، ذات التصميم الجديد والمختلف كلياً، والتي تمتلك قوة أكبر وصلت إلى 560 حصاناً، والتي ستشارك في مارس الجاري في معرض جنيف الدولي الثالث والثمانين للسيارات.

تعتبر سيارة «بي أم دبليو أم 6 جران كوبيه» الجديدة كلياً، الطراز الثالث من سيارات «أم «6 عالية الأداء وفائقة القوة، ذات التصميم الجديد والمختلف كلياً، وهي تصنف على أنها من فئة السيارات الكوبيه، والتي تأتي في الغالب ببابين، إنما تأتي أم 6 الجديدة بأربعة أبواب، حيث أكدت الشركة الألمانية بأنها ستكشف النقاب عنها في شهر مارس في معرض جنيف الدولي الثالث والثمانين للسيارات.
حيث يتوقع أن تقوم شركة بي أم دبليو بتوفير نسختها الثالثة من سيارتها الجديدة جران كوبيه، لتصبح عضوا في عائلة أم 6، في صالات عرض وكلائها في الإمارات والمنطقة والشرق الأوسط، خلال منتصف العام الحالي. ما سيلفت انتباه عشاق الفئة إم من سيارات بي أم دبليو، الأمر الذي سيجذبهم إلى المعرض لرؤيته مزايا أدائها واللمسات الإضافية الفخمة والجذابة، التي تم إضافتها على هذه النسخة.

هيكل فخم

على غرار النسختين أم 6 المكشوفة وأم 6 الكوبيه، الذي تم إطلاقهما العام الماضي، يتوقع للنسخة الجديدة أم 6 جران كوبيه، احتشاد المئات من عشاقها الراغبين في سيارات من نوع كوبيه ذات هيكل رياضي يمتاز بالفخامة، ويأتي بمقصورة كبيرة تتسع لأربعة ركاب بشكل رحب، كما في سيارات السيدان التقليدية ذات الأربعة أبواب، وتمتاز في الوقت نفسه بقوتها الهائلة بفضل محركها الجبار ذو الثماني أسطوانات على شكل V بسعة 4،4 لتر، والقادر على الدوران بفضل تزويده بجهازي تيربو من نوع M TwinPower T rbo، ليولد ما بين 6000 - 7000 دورة في الدقيقة، ولحد أقصى يصل إلى 7200 دورة، تجعله قادرا على توليد ما يصل إلى 560 حصاناً، تجعل من السيارة الثقيلة في الوزن والخفيفة في الحركة، قادرة على الانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى 250 كيلومترا في الساعة.
كما تم تزويد محرك السيارة الجديدة بناقل سرعة يحتوي على سبع سرعات، بدفع من العجلات الخلفية، يسمح لمحرك السيارة القوي ثماني الأسطوانات من الانتقال من وضعية الثبات (صفر - 100 كيلومتر في الساعة) في غضون 4,2 ثانية فقط.
ويمتاز ناقل السرعة سباعي السرعات باحتوائه على نظام M-Do ble Cl tch، والخاص بالسيارات من في إم التابعة لشركة بي أم دبليو، تم تزويده أيضاً بنظام الانطلاق La nch Control، الأمر الذي أعطى السيارة أم 6 جران كوبيه بنسختها الجديدة تسارعا أعلى، تمكن من التغلب على النسخة بي أم بليو أم 5، في سرعة الانطلاقة بفارق بسيط وصل إلى 0,2 جزء من الثانية.
كما قامت شركة بي إم دبيلو، باستخدام نفس الشاصي المطور الذي استخدمته بالنسخة السابقة من سيارات أم 6 جران كوبيه، وتم تزويد السيارة بنظام تعليق رياضي ومكابح ذات أداء عال، وخيار إضافة مكابح من الكاربون سيراميك وهي أقل وزناً بقدر 19،4 كجم من المكابح الأساسية.

تصميم جديد

قامت الشركة الألمانية بتخصيص نسختها الجديدة من سيارات أم 6 بشكل جذاب، يضمن للشخص وبمجرّد النظر إلى السيارة أم 6 جران كوبيه أن يدرك وبكل سهولة أنها من الفئة السادسة الرياضية والأنيقة من سيارات بي أم دبليو، ويجعل عشاق الفئة أم من الشركة يتمتعوا بمشاهدة التفاصيل الدقيقة والحصرية والخاصة بالنسخة أم. وتجعلهم يلاحظون لمسات الخبير والمصمم الألماني الجديدة التي جاءت على هيكل النسخة الثالثة من سيارة أم 6، والتي جاءت بتصاميم مطورة أكسبت النسخة الجديدة مظهراً أكثر قوة وصلابة ويوحي بسرعتها وانتمائها وبقوة لفئة السيارات الرياضية القوية.
وجاءت التفاصيل الجديدة والتي تشاركت مع النسخة أم 6 السابقة، بنفس الصدام الأمامي والخلفي، والجناحان الجانبيان بالإضافة إلى فتحة التهوية ذاتها. إلا أن بعض اللمسات الحصرية جاءت لتشمل بعض التفاصيل في مجموعة المصابيح الأمامية، بالإضافة إلى إعادة تصميم الشبك الأمامي وعمل تصميم جديد من فئة السيارات أم، والذي يحمل علامة أم 6 عليه، إضافة إلى ذلك جاءت إطارات النسخة الجديدة مصنوعة من السبائك الخفيفة، وأيضاً مصممة حصرياً للفئة أم قياس 20 بوصة. وجاء الشبك على غرار النسخة السابقة مطلي بالكروم، كذلك تم تزويد السيارة بقطعة من الكاربون فايبر تم وضعها بين مخارج العادم في منتصف الصدام الخلفي.
هنالك العديد من ملاك وقائدي السيارات الرياضية لا يقتنعون بشكل كامل بما تقدمه لهم وكالات السيارات التي يعشقونها، فيما يتعلق بشكل السيارة وهيكلها الخارجي. ويرغبون في إضافة بعض اللمسات الحصرية التي تأتي من شركات عالمية متخصصة في التعديلات الجذرية والحصرية على هيكل وشكل السيارة الخارجي، وحتى على قوة محركها وقطعها الميكانيكية المختلفة، وعلى رأسهم جميعاً، معدل السيارات الألماني العريق «هامان».
حيث توفر شركة هامان الألمانية، تعديلات حصرية وجذرية استثنائية على الفئة أم 5 جران كوبيه بنسخها كافة، ما سيعطي العديد من عشاق هذه السيارة فرصة كبيرة للحصول على شكل حصري واستثنائي من سيارة أم 6 لا تقدمه لهم الشركة المنتجة للسيارة بي أم دبليو.
حيث قامت شركة «هامان» مؤخراً بعمل بعض الإضافات والتعديلات الحصرية على النسخة الثانية من سيارة أم 6 جران كوبيه 2013، مما أعطاها شكلاً مميزاً تفوق بكثير على النسخة أم 6 الكوبيه.
حيث جاءت الإضافات والتعديلات لتطال مقدمة السيارة خصوصا غطاء المحرك، ليصنع من الألياف الكربونية وبشكل رياضي، بالإضافة إلى تعديلات على الجوانب والخلف مع جناح صغير مدمج وتغيير العجلات إلى نوع رياضي Low-Profile وإضافة مصابيح LED على المصد الأمامي. كما تم تعديل الداخل بمقاعد رياضية كتب عليها اسم الشركة للسائق والركاب وإضافة لمسات جلدية في مناطق معينة من المقصورة الداخلية وكذلك الدواسات التي استبدلت بأخرى رياضية عليها شعار «هامان» المعروف لدى الكثير من عشاق تعديلات السيارات.

نسخ حصرية

يذكر أن شركة بي أم دبليو لن تكتفي بعرض نسختها أم 6 جران كوبيه الثالثة فقط، في معرض جنيف المقبل في مارس الجاري، إنما ستعرض مجموعة من سياراتها الحصرية والجديدة، بما فيها الفئة الثالثة من سيارة جران توريزمو، التي تمتاز بالاتساع والراحة، وتتفوق بالكثير من المزايا العملية، وتأتي بشكل جميل وجذاب ملفت للنظر. كما ستعرض الشركة كلٍ من سياراتها أي 3 و أي 8 الجديدتين، بالإضافة إلى النسخة الاختبارية من سيارة «أكتيف تورر» التي تجمع ما بين قمة الراحة مع الديناميكية والأسلوب الجديد اللافت والمميز في سيارات الشركة.

اقرأ أيضا