الاتحاد

الإمارات

الذوق العام للمواطنين.. الحاضر الأبرز في تصاميم فيلاتهم

واجهات نصف دائرية لاستغلال أفضل المساحات (الصور من المصدر)

واجهات نصف دائرية لاستغلال أفضل المساحات (الصور من المصدر)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

استعانت «أبوظبي للإسكان» بـ17 مكتباً استشارياً لتصميم فيلات المواطنين في إطار مبادرة «بيتي» التي كانت قد أعلنتها مؤخراً. واشتملت التصاميم الجديدة طرازات فيلات مستوحاة من الفنون المحلية والأندلسية، والحديثة لتلائم جميع رغبات المواطنين في حال إقبالهم على بناء أراضي السكن بمساحتها المختلفة.
ويرشد الدليل الذي أصدرته الهيئة مؤخراً في إطار مبادرة «بيتي» المواطنين للإجراءات التي حددت في 3 مراحل، الأولى: اختيار التصميم الأنسب، والثانية: دراسة المخططات المقدمة وإصدار رخصة البناء خلال أسبوعين، والمرحلة الثالثة هي البدء في البناء.
ويضم الدليل ، الذي يعرض 58 تصميماً لمساكن المواطنين وتم وضعه بعد عام كامل من دراسة الذوق العام للمواطنين للعمل على توفير البدائل المتاحة في التصميم، ثلاث فئات من الفيلات التي تم اعتمادها في مختلف أنحاء الإمارة بمدن أبوظبي والعين والمنطقة الغربية وتضم التصاميم الفئة الأولى بحسب المساحات لخمس غرف نوم، والفئة الثانية لست غرف نوم، والفئة الثالثة لثماني غرف نوم.
وعن تفاصيل بعض أبرز فئات الفيلات، شمل الدليل التصميم الأول P3 للفيلات ويوفر ثلاثة طرازات لواجهات مختلفة من حجم الأربع غرف بمساحة 858 متراً مربعاً ومكونة من طابقين وسطح والتكلفة التقديرية تتراوح بين مليوني درهم و2.1 مليون درهم، وتتكون من طابقين، علاوة على المساحات الخضراء ومواقف لسيارتين اثنتين ومجلس خارجي للرجال وغرفة الكهرباء وغرفة الحارس خارج الفيلا.
كما وفر الدليل نموذج S2 لفيلا مساحتها 843 متراً وتضم خمس غرف وتتكون من طابقين اثنين ويوفر مساحات خضراء علاوة على غرف الكهرباء خارج المحيط السكني وغرفة الحارس ومواقف لثلاث سيارات ومساحة كافية أمام المدخل تتسع لمزيد من السيارات أيضا، والتكلفة التقديرية 2.1 مليون درهم.
وقدم دليل «بيتي» النموذج N1 والذي يأتي في مساحة 920 متراً مربعاً ويضم خمس غرف نوم ومكون من طابقين وسطح فيما جاء نموذج الفيلا N5 بواجهات مختلفة منها الطراز الأوروبي والتقليدي والأوروبي الحديث الذي يعتمد على بناء الحجر في الواجهة، ويتيح النموذج بمساحة 715 متراً مربعاً ويضم خمس غرف نوم ومكون من طابقين والتكلفة التقديرية تتراوح بين 2.1 مليون درهم و2.4 مليون درهم.
وراعت التصاميم مختلف الأذواق للمواطنين حيث يقدم نموذج الفيلات Q2 طرازاً عصرياً فريداً يعتمد على استغلال المساحات والتناغم في الألوان بالواجهة حيث يتم تشكيله من لونين البني ولون العاجي الفاتح علاوة على توفير مساحات خضراء خارج الفيلا وأماكن لوقوف سيارتين اثنين ومداخل جانبية من داخل محيط الفيلا إضافة إلى المدخل الرئيسي للفيلا، حيث يأتي هذا النموذج في مساحة 751 متراً وطابقين اثنين ويوفر خمس غرف والتكلفة التقديرية 2.1 مليون درهم.
ويوفر النموذج C1 الفيلات في مساحة 878 متراً مربعاً بتكلفة تقديرية 2.2 مليون درهم، ويقدم ثلاثة تصاميم متنوعة منها الأندلسي والعصري والتقليدي ويضم طابقين اثنين ويحوي 5 غرف نوم ومجلساً خارجياً للرجال وحجرة سفرة ملحقة بالمجلس الخارجي علاوة على أماكن وقوف السيارات وغرفة الحارس وفي الطابق الأول يضم غرف الاستقبال والسفرة ومجلس النساء وغرفة نوم للضيوف وغرفة معيشة للعائلة ومطبخاً فيما يضم الطابق الأول خمس غرف نوم وغرفة معيشة.
ويضم الدليل نماذج عديدة للطرازات العربية وأبرزها نموذج الفيلات A2 الذي يأتي في مساحة 650 متراً ويوفر 6 غرف نوم ومساحة خضراء خلفية بالفيلا ومواقف لسيارتين اثنتين وبكلفة تقديرية تصل إلى 2.2 مليون درهم، كما يوفر النموذج المجالس للرجال والنساء داخل الفيلا وغرفة للطعام ومطبخاً بمدخل منفصل مطل على الحديقة الخلفية.
ويوفر الطراز الأندلسي بنماذج فيلات A6 الذي يأتي بمساحة 853 متراً مربعاً ويضم 6 غرف نوم وبتكلفة تقديرية تتراوح بين 2.3 مليون درهم و2.8 مليون درهم، وتعرض التصميمات في الواجهات والأسقف المغطية للفيلا ذات الألوان الرملية والمستوحاة من لون الصحراء بما يلائم طبيعة المواطنين علاوة على توفير مساحات خضراء.

اقرأ أيضا