الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شبكات النطاق العريض في الإمارات الأسرع عالمياً

شبكات النطاق العريض في الإمارات الأسرع عالمياً
8 ابريل 2020 00:15

يوسف العربي (دبي)

سجلت دولة الإمارات زيادة فصلية غير مسبوقة بسرعات التحميل عبر النطاق العريض «الثابت»، بلغت نسبتها 11.46% وصولاً إلى (100.95 ميجابت/‏‏‏‏الثانية)، وحلت الدولة في المركز الأول عالمياً في سرعة التحميل عبر شبكات الهاتف المتحرك بنهاية شهر مارس الماضي وصولاً إلى (83.52 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) على الرغم من زيادة حركة البيانات مع التحول إلى أنظمة التعلم والعمل عن بُعد، بحسب مؤشر «سبيد تيست جلوبال» التابع لمؤسسة Ookla والمختص في مجال تحليل واختبار سرعات الإنترنت على مستوى العالم.

استيعاب الزيادة
وعلى الرغم من زيادة حركة البيانات عبر شبكتي النطاق العريض الثابت والمتحرك في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحسنت سرعة التحميل عبر شبكة النطاق العريض الثابت بنسبة 72.18% خلال عام لتصل إلى (100.95 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، بنهاية شهر مارس الماضي، مقارنة بـ(58.63 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي، وشهرياً بلغت نسبة زيادة سرعة التحميل عبر النطاق العريض الثابت في الدولة 5.3% بنهاية شهر مارس مقارنة بشهر فبراير عندما بلغت (95.8 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية).

النطاق العريض الثابت
وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية زيادات متتالية في سرعات التحميل «Download» عبر شبكة النطاق العريض الثابت مسجلة (93.19 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر يناير، و(95.8 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر فبراير، و(100.95 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر مارس. وسجل متوسط سرعة رفع الملفات إلى الشبكة نفسها «Upload» ارتفاعات شهرية متتالية من (45.37 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر يناير، وصولاً (46.66 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر فبراير، إلى (51.17 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية) بنهاية شهر مارس، وفق «سبيد تيست جلوبال».
كما زاد متوسط سرعة تنزيل الملفات عبر شبكة النطاق العريض الثابت في الإمارات بنسبة 35.24% على المتوسط العالمي البالغ (74.64 ميجابت/‏‏‏‏الثانية)، فيما تزيد سرعة التحميل إلى شبكة الإنترنت محلياً بنسبة 113% على المتوسط العالمي البالغ (24 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية). وتعبر عملية الرفع أو التحميل إلى الشبكة «Upload» عن نقل البيانات إلى «نظام بعيد»، مثل خادم أو جهاز حاسب آخر، فيمكن تخزين نسخة على ذلك النظام وتمثل العملية العكسية لتحميل الملفات من الشبكة «Download».

النطاق العريض المتحرك
وأظهر المؤشر تقدم الإمارات 6 مراكز خلال عام في سرعة التحميل «Download» عبر شبكة الهاتف المتحرك لتتربع الدولة في المركز الأول عالمياً على هذا الصعيد بنهاية شهر مارس الماضي بسرعة بلغت (83.52 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، فيما حلت الصين في الترتيب الثاني بسرعة تحميل (73.35ميجابت/‏‏‏‏الثانية)، تليها كندا بسرعة (73.16 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، ثم «نازر لاند» (72.10 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، والنرويج (69.33 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، وبلغاريا (65.37 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، وأستراليا (63.98 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، وكرواتيا (55.13 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية). ووفق مؤشر «سبيد تيست جلوبال»، يزيد متوسط سرعة تنزيل الملفات من «الإنترنت» عبر شبكة الهاتف المتحرك في الإمارات بنسبة 174% على المتوسط العالمي البالغ (30.47 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية)، فيما تزيد سرعة التحميل إلى شبكة الإنترنت محلياً بنسبة 103% على المتوسط العالمي البالغ (10.73 ميجابت/‏‏‏‏ ثانية). وتعد الرؤية الحكومية واستثمارات «اتصالات» و«دو» واستراتيجية الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، المساهم الرئيس في مجال تعزيز ريادة الإمارات عالمياً في قطاع الاتصالات والمعلومات على صعيد سرعة «الإنترنت» وتتربع دولة الإمارات على صدارة دول العالم في مدى نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل «FTTH» للمرة الثالثة على التوالي.

تراجع عالمي
وعالمياً، أكدت مؤسسة Ookla تراجع المتوسط الشهري لسرعات شبكات الإنترنت على مستوى العالم منذ بداية العام الحالي، مشيرة إلى أنها رصدت على مدار شهر مارس الماضي تدهوراً في المتوسط العالمي الشهري لسرعات النطاق العريض الثابت والتنقل بالتزامن مع تداعيات تفشي «كوفيد-19».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©