الاتحاد

الإمارات

«طبية الشارقة» تنظم ندوة للارتقاء بمهنة الصيدلة وتؤكد تكامل المنظومة العلاجية

الشارقة (الاتحاد) - نظم قسم الرقابة الدوائية بالمنطقة الطبية بالشارقة بالتعاون مع إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بوزارة الصحة اليوم بفندق كورنيش الشارقة ندوة علمية تحت عنوان “كفاءة الصيادلة امكانيات وفرص التطوير” شارك فيها اكثر من 350 صيدليا من القطاع الحكومي والخاص وذلك ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر للصيادلة.
وأكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية خلال افتتاحه الندوة ان انعقاد هذه الندوة يأتي لتعزيز دور الصيدلي المكمل لدور الطبيب في المنظومة العلاجية، وللتعرف على اخر التطورات والخبرات وتبادل المعلومات بجانب الخروج بتوجهات مستقبلية ومقترحات تساهم في تطوير مهنة الصيدلة والارتقاء بمستوى العاملين فيها.
وأضاف ان الندوة تهدف الى تعزيز دور الصيدلي ليكون ملما بكافة متطلبات المهنة واحدث فروع الصيدلة والتقنيات الحديثة مما يجعل منه صيدلانيا مميزا للعمل في كافة المجالات الصيدلانية بما فيها الصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الادوية ومعامل الرقابة الدوائية وبما يتوافق مع توجيهات وزارة الصحة في المرحلة المقبلة.
وأشار الى اهمية دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية للمريض ومتابعة النظام الدوائي له ودراسة مبادئ حركة الدواء الاكلينكية وفي مراجعة ادوية المريض وما لها من تأثير كبير في منع وكشف الاثار الجانبية الناجمة لبعض حالات استخدام الدواء وايجاد الانظمة العلاجية المناسبة وذلك بالتعاون مع الطبيب المعالج.
من جانبها اكدت الدكتورة داليا عبد المعطي رئيسة قسم التسجيل الدوائي بمنطقة الشارقة الطبية المشرفة على تنظيم الندوة ان للصيدلي دورا مميزا في الدول المتقدمة بحيث ينسجم مع التطور التقني والعلمي في الممارسة الطبية بكافة أنواعها الأمر الذي اسهم في ترسيخ مفهوم الرعاية الصيدلانية الشاملة كجزء لا يتجزأ من الرعاية الصحية والعلاجية والوقائية من خلال المشاركة ضمن الفريق الطبي المعالج بممارسة الصيدلة السريرية وإرشاد المرضى وتحديث اساليب التعامل مع الأدوية.
ونوهت الى ان الندوة تهدف الى تبادل الخبرات والتجارب على احدث المستجدات في علم الصيدلة وللاستفادة مما تطرحه المحاضرات من مواضيع جديدة وحيوية ومناقشة قضايا المهنة والعاملين فيها وطرح افكار وحلول عملية لرسم استراتيجيات مستقبلية للمهنة.
وتعرضت الندوة لدور الصيدلي بالرعاية الصحية وخدمة المجتمع والمهام الموكلة اليه، بالاضافة الى تحسين جودة الممارسات الصيدلانية ومواجهة تحديات المهنة والاهتمام الذي توليه الحكومة الرشيدة للقطاع الصحي.
وقام الشيخ محمد بن صقر القاسمي خلال الندوة بتكريم المحاضرين المشاركين وهم الدكتورة علا غالب الأحدب الخبير الدوائي بوزارة الصحة التي القت محاضرة عن الارتقاء بالكفاءة المهنية للصيدلي والدكتورة ايمان ابو غريبة من كلية دبي للصيدلة التي حاضرت حول “ الدور الايجابي للصيدلي والمحافظة على الصحة بصفة عامة وصحة المرأة بصفة خاصة”.
وتضمنت الندوة محاضرة للدكتورة فاطمة البريكي من وزارة الصحة القاها بالنيابة عنها الدكتور محمد هاني الجنينة من قسم التسجيل والرقابة الدوائية بوزارة الصحة بعنوان “دور الصيدلي في منظومة علاج مرضى السكري”.
كما القت الدكتورة رنا ابراهيم من جامعة الشارقة محاضرة عن اهمية الالتزام بالجرعة الدوائية وفقا للوصفات الطبية وارشادات استعمال الأدوية التي يقوم بها الصيدلي لتوعية المريض لدواعي الاستعمال والاعراض الجانبية ان وجدت.
والقى الدكتور احمد عبدالله من مركز البحوث والصحة العامة في هيئة ابوظبي للصحة محاضرة ضمن الندوة حول اهمية اشراك الصيدلي في برامج مكافحة التدخين تلتها محاضرة الدكتور انور حسين عن تجنب اخطاء الصرف الدوائي.

اقرأ أيضا

"الداخلية" تخرج 51 منتسباً لدبلوم "التسامح"