الاتحاد

عربي ودولي

«إخوان» مصر يفشلون في إثارة الفوضى خلال تظاهرات الجمعة

رجال أمن مصريون متأهبون للتصدي لشغب «الإخوان» في أحد شوارع الاسكندرية أمس(رويترز)

رجال أمن مصريون متأهبون للتصدي لشغب «الإخوان» في أحد شوارع الاسكندرية أمس(رويترز)

القاهرة (الاتحاد، وكالات) - شهدت مسيرات عناصر جماعة الإخوان المحظورة، أمس، تصعيداً جديداً في شوارع مختلف المدن المصرية حيث حملوا الأسلحة وقطعوا الطرق، وذلك في محاولة للتغلب على ضعف حشودهم ومواجهة الأهالي والأمن ، إلا أن هذه الأعمال فشلت في نشر الفوضى. ففي القاهرة، زادت حدة الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الأمن وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، بميدان الألف مسكن، وأطلق عناصر الجماعة الرصاص الحي من الأسلحة الآلية بكثافة تجاه قوات الأمن.
كانت قوات الأمن المركزي والقوات الخاصة، المتمركزة بميدان الألف مسكن، قد أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات الإخوان، التي انطلقت من المطرية وعين شمس والمرج وعزبة النخل، فيما أطلق عناصر الجماعة الإرهابية الألعاب النارية وأعيرة الخرطوش تجاه قوات الأمن، وأشعلوا النار فى إطارات السيارات الفارغة لتفادي رائحة الغاز. يذكر أنه عقب صلاة الجمعة، تواردت أنباء عن قدوم مسيرة لعناصر جماعة الإخوان «الإرهابية»، إلى ميدان الألف مسكن. وقامت قوات الأمن المركزي، بالاستعداد، والانتشار الأمني بمحيط الميدان، وذلك لفض أي مسيرات قادمة، وأكد مصدر أمنى بمرور القاهرة، أن رجال المرور أغلقوا شارع جسر السويس بداية من الميدان، للتصدي لمسيرات عناصر الجماعة.
من جانبه أكد مصدر أمنى مسؤول بوزارة الداخلية، أن عناصر جماعة الإخوان الإرهابية تستخدم الأسلحة الآلية والذخيرة الحية تجاه قوات الشرطة في مناطق الألف مسكن وفي عين شمس. وأشار المصدر إلى أن قوات الشرطة تتعامل بحرص شديد مع تلك العناصر، وذلك حرصا على أرواح المواطنين من الأهالي بتلك المناطق والتي تعد مناطق سكنية. كما وقعت اشتباكات بين مجموعات من مؤيدي الإخوان والأهالي بمنطقة حدائق المعادي وأهالي المنطقة.، فيما أغلق أصحاب المحال التجارية الأبواب الحديدية، تحسبا لوقوع أعمال عنف وتراشق الجانبين بالحجارة.
وأكد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة أن 5 من رجال الشرطة أصيبوا بكدمات وإصابات متفرقة في الاشتباكات مع العناصر الإرهابية بالمطرية، وتمكن رجال الشرطة من القبض على 7 متهمين من عناصرها. وأضاف المصدر أن مسيرة إخوانية اشتبكت مع قوات الأمن بشارع الترولى بالمطرية، ورشقوهم بزجاجات المولوتوف والأسلحة النارية مما أسفر عن إصابة 5 من الشرطة وتم نقلهم إلى مستشفى الشرطة بمدينة نصر ، مؤكداً أنه تمت السيطرة على الأحداث وتفريق المسيرة وتم ضبط 7 متهمين من أعضاء الإرهابية. كما لاحقت قوات الشرطة عناصر الجماعة المتواجدة بمحيط مسجد طارق بن زياد، بشارع شهاب بالمهندسين والشوارع المحيطة به.
وعلى جانب آخر قطع عدد من عناصر الإخوان الطريق بشارع السودان أمام مزلقان أرض اللواء، ولكن سرعان ما فروا هاربين فور وصول قوات الأمن.
وفي منطقة المطبعة بحي فيصل بمحافظة الجيزة تحركت ، مسيرة لعناصر جماعة الإخوان «الإرهابية»، وحمل عدد منهم أسلحة تنوعت بين الخرطوش والسلاح الأبيض والذخيرة الحية. وفي الوقت نفسه، أصيب المواطنون بحالة من الذعر، عند مشاهدة عناصر الجماعة بالأسلحة خوفاً من محاولتهم التعدي عليهم . وقام أعضاء التنظيم الإرهابي بحرق سيارة أمن مركزي وقطعوا الطريق في الحي من الاتجاهين.
كما أصيب شاب وفتاة بطلقات خرطوش، ومجند بجروح مختلفة، في اشتباكات وقعت بين قوات الشرطة وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، بعد تدخل الشرطة لفض مسيرة الجماعة بوسط مدينة الفيوم. وأوضحت مصادر أمنية وطبية أن المصابين الثلاثة سقطوا جرحى خلال الاشتباكات التي وقعت وسط مدينة الفيوم بين قوات الأمن وعناصر الجماعة بعدما تدخلت قوات الشرطة لفض مسيرتهم وأطلقت الغاز المسيل للدموع .
وتمكنت الأجهزة الامنية بالشرقية من ضبط 3 من عناصر جماعة الإخوان الارهابية بمدينة أبوكبير وبحوزتهم فرد خرطوش وعدد من الطلقات, وذلك لإثارتهم الشغب والعنف . وكان العشرات من عناصر الإخوان قد نظموا مظاهرة طافت شوارع مدينة أبوكبير ورددوا خلالها الهتافات المعادية للجيش والشرطة والمطالبة بعودة ما أسموه الشرعية وإيقاف محاكمات الرئيس المعزول. وأثار ذلك غضب المواطنين، فحدثت اشتباكات بينهم, تبادلوا خلالها الضرب بالأيدي والعصي
والحجارة و الألعاب النارية و طلقات الخرطوش, ونتج عن ذلك إصابة 6 أشخاص بجروح
وكدمات. ودفع ذلك قوات الشرطة للتدخل بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم و نجحت في السيطرة على الموقف و إعادة الهدوء للمدينة و تم ضبط 3 من المشاركين في المسيرة, وبحوزتهم فرد خرطوش و طلقات نارية.
وفي السويس شهدت منطقة حي الكويت بالأربعين، اشتباكات عنيفة بين عناصر التنظيم وقوات الأمن، حيث قام الأول بإطلاق الزجاجات الفارغة والألعاب النارية وقامت القوات بإطلاق قنابل غاز. كما استقبل مستشفى السويس العام ، 4 ضباط من قوات الأمن مصابين بطلقات خرطوش في أماكن متفرقة بالجسم من قبل أعضاء تنظيم الإخوان على خلفية الاشتباكات بمنطقة حي الكوين وشارع النيل بميدان الأربعين. وقال قيادي أمني إن حالة الضباط مستقرة ، موضحا أن المصابين تم اسعافهم وجار خروجهم من المستشفى إلى الاستراحات الخاصة بالضباط من أجل الراحة، موضحا أنه تم تحرير محضر بواقعة التعدي على ضباط بطلقات خرطوش، وجار تحديد هوية واسماء أعضاء الاخوان المتهمين في الواقعة.
وأشارت مصادر أمنية إلى أنه تم اعتقال 5 من عناصر الجماعة ، فيما أفاد مصدر أمني بالسويس، أن قوات الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على حريق بإحدى الشقق بحي الكويت بالسويس ألقى عليها عناصر الإخوان زجاجات المولوتوف. كما قامت قوات الأمن بالسويس بتفريق مسيرة أخرى لأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية داخل منطقة المثلث السكنية عقب قيام أعضاء الجماعة بإطلاق الحجارة والألعاب النارية على قوات الأمن. وأكد شهود عيان, وقوع اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان والأهالي من سكان مناطق المثلث السكنية وأبو الحسن السكنية بحي الأربعين عقب قيام أعضاء الاخوان بترديد هتافات ضد قوات الجيش. وفي محافظة المنيا بصعيد مصر ألقت السلطات الأمنية القبض على 17 من عناصر الإخوان، الذين شاركوا في مظاهرات عقب صلاة الجمعة في مركز سمالوط ودير مواس بالمنيا.
وتمكنت قوات الأمن خلال فض المظاهرات من القبض على 9 من عناصر الإخوان في سمالوط و4 بمدينة المنيا و4 بقرية دلجا التابعة لمركز سمالوط بتهمة التظاهر بدون تصريح، ومخالفة قانون التظاهر وتنظيم مظاهرات ضد الجيش والشرطة وترديد هتافات معادية لهم.

اقرأ أيضا

اليمن يرحب بدعوة خادم الحرمين لعقد قمة عربية طارئة