الاتحاد

الاقتصادي

الأسواق المحلية تتماسك أمام عمليات جني أرباح

 سوق أبوظبي المالي (الاتحاد)

سوق أبوظبي المالي (الاتحاد)

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت الأسهم المحلية مسيرة التماسك القوي أمام عمليات جني أرباح تمت خلال جلسة أمس، على عدد من الأسهم المنتقاة، بعدما دعمت تعاملات المستثمرين على الأسهم القيادية مؤشرات الأسواق قبل نهاية الجلسة، فيما عادت أسهم قطاع التأمين للتألق مرة أخرى، مستفيدة من الأخبار الإيجابية التي أعلنتها حكومة دبي بخصوص التأمين الإلزامي، وبدء تطبيق وثيقة التأمين الموحدة للمركبات.
وقاربت قيمة تداولات الأسواق المالية المحلية 1?4 مليار درهم، فيما تجاوز عدد الأسهم المتداولة، خلال جلسة أمس، نحو 1?2 مليار سهم من خلال تعامل مستثمري الأسهم المحلية في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية على 13249 صفقة.
واستحوذت أسهم «الإدراج المشترك» مع الأسواق المالية الخليجية، على اهتمام المتعاملين في أسواق الإمارات، خلال جلسة تداول أمس، منها أسهم «هيتس تيلكوم» و«اكتتاب» و«السلام البحرين».
ونجح مؤشر سوق دبي المالي في البقاء فوق مستوى 3700 نقطة، مسجلاً مستوى 3721 نقطة، بعدما تراجع المؤشر بنسبة طفيفة بلغت 0.09%، محققاً قيمة تداول تجاوزت المليار درهم، من خلال تداول أكثر من 1.02 مليار سهم، عبر إبرام 9890 صفقة.
أما سوق العاصمة، فقد أغلق على تراجع 0.12%، مسجلاً مستوى 4662 نقطة، بقيمة تداولات 361 مليون درهم تمت على 266 مليون سهم، من خلال التعامل على 3359 صفقة.
وقاد سهم «هيتس تيلكوم» المدرج إدراجاً مشتركاً مع سوق الكويت المالي للجلسة الثانية على التوالي، تعاملات سوق دبي المالي من حيث القيمة بتداولات بلغت 60 مليون درهم، فيما جاء ثانياً في قائمة الأسهم النشطة بتداولات 88 مليون سهم، ليغلق مرتفعاً 14.93%، مسجلاً مع نهاية الجلسة مستوى 0.77 درهم.
وقال وليد الخطيب المدير الشريك في شركة «جلوبل» للخدمات المالية، إن مؤشرات الأسواق المالية المحلية تماسكت للجلسة الثانية على التوالي أمام عمليات جني أرباح تمت على عدد من الأسهم المضاربية بعدما شهدت ارتفاعات متتالية خلال الجلسات الماضية، مؤكداً أن التعاملات شهدت سيولة واضحة دخلت على أسهم القطاع العقاري في كل من سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، انتظاراً لبدء موسم الإعلان عن النتائج السنوية للشركات المدرجة.
وأضاف الخطيب، أن هناك أسهماً تم التركيز عليها، وهي من الأسهم المدرجة إدراجاً مشتركاً مع سوق الكويت المالي، نالت اهتماماً كبيراً من متعاملي الأسواق المحلية، مؤكداً أن الأجواء مازالت مهيأة لجذب السيولة على الأسهم القيادية وفي مقدمتها «إعمار» و«أبوظبي الإسلامي» و«اتصالات».
وأفاد الخطيب بأن تنوع السيولة جعل الأسواق تتماسك أمام عمليات جني أرباح كانت متوقعة على عدد من الأسهم، التي شهدت ارتفاعات متتالية خلال الجلسات الماضية، خصوصاً الأسهم المضاربية الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن مستثمري الأسهم المحلية ما زالوا في انتظار المحفزات التي تقودهم للشراء خلال الفترة المقبلة ومنها على سبيل المثال الإعلان عن نتائج الشركات المدرجة بالأسواق وبالتالي بدء موسم التوزيعات على المساهمين.
وفي سوق دبي، جاء سهم «أمان» على رأس الأسهم الرابحة، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 11.68%، ليغلق على مستوى 1.14 درهم، بعدما تم التداول على 39 مليون سهم بقيمة 43 مليون درهم، تلاه سهم «دار التكافل» المرتفع بـ 6.24%، مسجلاً سعر 1.35 درهم، تلاه سهم «سلامة» بنسبة صعود بلغت 6.01%، ليغلق عند سعر 0?653 درهم.
أما الأسهم النشطة في سوق دبي، فقد تصدرها من حيث القيمة سهم «هيتس تيلكوم» ومن حيث الكمية سهم «سلامة»، فيما جاء ثانياً في الأكثر نشاطاً بالقيمة سهم «سلامة»، تلاه سهم «أمان»، ثم سهم «الاتحاد العقارية»، الذي تم التداول عليه بنحو 38 مليون درهم، وكمية تجاوزت الـ 33 مليون سهم.
أما الأسهم المتراجعة، خلال جلسة أمس في سوق دبي، فقد تصدرها سهم «الإسمنت الوطنية» المتراجع بنحو 6.25%، مسجلاً مع نهاية الجلسة سعر 3 دراهم، تلاه سهم «إيفا»، الذي هبط بنسبة 4.14%، ليغلق عند مستوى 0.44 درهم.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، جاء سهم «رأس الخيمة العقارية» في مقدمة الأسهم النشطة بتداولات قاربت الـ 100 مليون سهم، ليغلق السهم مرتفعاً على سعر 0.74 درهم، تلاه سهم «ميثاق للتأمين التكافلي» بتداولات 36.7 مليون سهم ليغلق مرتفعاً عند سعر 1.05 درهم، تلاه سهم «أركان» المتداول بـ 36.4 مليون سهم، ليغلق على مستوى 0.99 درهم.
أما الأسهم المرتفعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد تصدرها سهم «أسماك»، محققاً نسبة صعود بـ 14.72%، مسجلاً سعر 3.72 درهم، تلاه سهم «رأس الخيمة العقارية» المرتفع ب 7.25%، مسجلاً مع نهاية الجلسة مستوى 0.74 درهم، تلاه سهم «أركان» بنسبة ارتفاع بلغت 6.45%.
وكان سهم «الوطنية للفنادق» في مقدمة الأسهم المتراجعة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، مسجلاً نسبة انخفاض بلغت 9.58%، ليغلق عند سعر 2.83 درهم، تلاه سهم «الخزنة للتأمين» بتراجع 8.51%، مسجلاً مستوى 0.43 درهم، تلاه سهم «الوطنية للتكافل» متراجعاً بنسبة 6.58%، ليغلق مع نهاية الجلسة على سعر 0.71 درهم.

اقرأ أيضا

اعتقال أكثر من 700 ناشط بيئي في بريطانيا هذا الأسبوع