الاتحاد

الإمارات

"الصحة" تؤكد الالتزام بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بخصوص الرعاية الصحية

حنيف حسن خلال زيارته للعيادة

حنيف حسن خلال زيارته للعيادة

أكدت وزارة الصحة الالتزام بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات الرامية إلى توفير الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع، مشيرا إلى ان الوزارة هي الجهة المسؤولة عن توفير الوقاية والعلاج للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

وخلال زيارته لعيادة طب الأسنان في نادي دبي للرياضات الخاصة بمنطقة القصيص، ثمن معالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة وجود عيادة لطب الأسنان تحت إشراف الوزارة في نادي دبي للرياضات الخاصة، مشيرا إلى بحث سبل تعزيزها ودراسة التوسع في تقديم مثل هذه الخدمات الطبية بحيث تشمل التخصصات الأخرى بشكل متكامل لتلبية حاجة الاعاقة من الرعاية الصحية.
ودعا معاليه الى دراسة كيفية تحقيق التعاون بين الوزارة والنادي من أجل توفير خدمات صحية علاجية ووقائية وتثقيفية لذوي الاعاقة والاستفادة من أنشطتهم المختلفة في الأعمال الفنية وإبداعاتهم الخاصة.

ومن المقرر أن تقوم الوزارة بالتعاون مع إدارة النادي بإعداد مذكرة تفاهم وتعاون مشترك يتم من خلالها بحث احتياجات ذوي الاعاقة وكيفية توفير الخدمات الصحية المناسبة لهم فضلا عن تشجيع إنتاجهم من الأعمال الفنية وغيرها من الأعمال التي يمكن الاستفادة منها وترويجها بحيث يعود النفع على المبدعين من هذه الفئة.
وكان معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد افتتح في وقت سابق العيادة كأول عيادة أسنان في نادي دبي للرياضات الخاصة لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية لذوي الاعاقة في أماكن تواجدهم امتدادا لحملة “لست وحدك” التي أطلقتها الوزارة بداية العام الماضي لرد الجميل لجيل الآباء والأجداد وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقام معالي وزير الصحة يرافقه الدكتور سالم الدرمكي، وكيل وزارة الصحة بالإنابة وناصر خليفة البدور مدير إدارة العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية والدكتورة فوزية خلفان مديرة مركز جميرا لطب الأسنان التابع للوزارة رئيسة اللجنة الطبية والاجتماعية في نادي دبي للرياضات الخاصة بجولة داخل النادي للتعرف على الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الأعضاء في الأقسام المختلفة.

حضر زيارة معالي الوزير كل من ثاني جمعة بالرقاد، رئيس مجلس إدارة نادي دبي للرياضات الخاصة ومحمد عبد الكريم جلفار نائب رئيس مجلس الإدارة وماجد عبد الله العصيمي المدير التنفيذي للنادي وحمد بالجافلة المدير التنفيذي المساعد وأحمد محمد حسن رئيس اللجنة الرياضية في النادي.
وقالت الدكتورة فوزية خلفان ان العيادة هي الأولى من نوعها وتهدف لتقدم الخدمات العلاجية لذوي الاعاقة في أماكن تواجدهم، منوهة الى ان العيادة تم تمويلها من قبل بعض رجال الأعمال في الدولة وتهدف إلى توفير الخدمة العلاجية في مجال طب الأسنان لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في نادي دبي للرياضات الخاصة لتسهيل حصولهم على العلاج وتجنيبهم مشقة الذهاب إلى مراكز طب الأسنان، والانتظار في طوابير المواعيد ووضع البرامج الوقائية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وذكرت خلفان ان العيادة تقدم خدمات الفحص الدوري لذوي الاعاقة بالنادي لتجنيبهم أمراض اللثة وتسوس الأسنان ووضع البرامج الوقائية المناسبة لهم وتسهيل وصول المعاقين من الذين يستخدمون الكراسي المتحركة وتجنيبهم مشقة المواصلات والانتقال إلى عيادات الأسنان.

وأوضحت ان أطباء من ذوي الاختصاص في مركز جميرا لطب الأسنان يقومون بفحص حالات ذوي الاعاقة في العيادة الخاصة بهم داخل النادي خارج الدوام الرسمي، وذلك لتشجيع مبدأ التطوع في هذه الأعمال الإنسانية لهذه الفئة التي تحتاج إلى كل الدعم والمساندة في العلاج.

وأضافت الدكتورة فوزية خلفان ان اللجنة الاجتماعية في النادي وضعت برامج وقائية لذوي الإعاقة وذلك بالفحص الدوري لهم في النادي بما يتناسب مع كل حالة حيث تم بالفعل فحص أكثر من 60 حالة وأن العمل يجري حاليا لوضع خطة علاجية لكل منها.
ولفتت الى ان عيادة الأسنان تعمل على فحص الأسنان مع وضع خطة علاجية لكل حالة وسيتم تقسيمها على حسب الإعاقة سواء كانت حركية أو ذهنية لتحديد البرنامج العلاجي المناسب لها مع مراعاة الذين يعانون من أمراض السكري أو الضغط وغيرها من الأمراض.

واشارت مديرة مركز جميرا لطب الأسنان الى ان عددا من الاطباء المتخصصين اصحاب الكفاءات العالية في مجال طب الأسنان من مركز جميرا لطب الأسنان التابع لوزارة الصحة هم الذين سيقومون بوضع هذه البرامج العلاجية للحالات المرضية، منوهة بالجانب المعرفي والتوعوي لهذه المبادرة من خلال المحاضرات التي ستنظم بالنادي في مجال طب الأسنان من قبل ذوي الخبرة والاختصاص في القطاعين الحكومي والخاص.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تمكين أصحاب الهمم ليشاركوا بفاعلية في تطوير الوطن ونهضته