الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الصدأ" الإماراتية تشارك في "شرم الشيخ للمسرح الشبابي"

"الصدأ" الإماراتية تشارك في "شرم الشيخ للمسرح الشبابي"
3 ابريل 2019 02:02

عصام أبو القاسم (شرم الشيخ)

كرم مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي الذي افتتحت فعاليات دورته الرابعة، مساء أمس الأول،الكاتب والمخرج والممثل الإماراتي إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، رئيس جمعية المسرحيين الإماراتيين، في حفل الافتتاح بوصفه الشخصية العربية المكرمة بهذه الدورة، تقديراً لمساهماته البناءة في دعم وتحفيز شباب المسرح العربي، وعرض مادة فيلمية استعرضت جانباً من سيرته مع المسرح، كما عُقد مؤتمر صحفي لمحاورته، أمس، حول مساره.
وصعد على منصة حفل الافتتاح الفنان المصري محمد صبحي، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والفنانة المصرية سميحة أيوب، الرئيس الشرفي للمهرجان، وخالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي بمصر، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ومازن الغرباوي، رئيس المهرجان، والعديد من الفعاليات الثقافية والفنية الأخرى. كما تم في الحفل الافتتاحي تكريم ثلة من الشخصيات الفنية المصرية الرائدة، في مقدمتهم الفنان جورج سيدهم الذي أهدته إدارة المهرجان، الدورة الحالية، إضافة إلى الممثلة المصرية ليلى طاهر، والفنان المصري محيي إسماعيل، كما منح الممثل المصري مصطفى شعبان درع المهرجان. واحتفى المهرجان في يومه الأول بالفنان المسرحي الإيطالي يوجينيو باربا الذي يعتبر من أبرز أعمدة تيار «المسرح الفقير» الذي أسسه البولندي جيرزي جروتوفسكي، كما أن باربا أسس لاتجاه مسرحي حديث يعرف بـ«انثربولوجيا المسرح».
إلى ذلك، شملت قائمة المكرمين في المهرجان المخرجة والممثلة الفرنسية كاترين مارناس، مديرة المسرح الوطني الفرنسي في مدينة باردو.
وحضر المناسبة أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، بوصفه ضيفاً شرفياً، فيما قُدم الفنان عبدالله راشد بوصفه أحد أعضاء لجنة تحكيم العروض الكبرى المشاركة في المهرجان الذي سيختتم في السابع من الشهر الجاري.
وإلى جانب مسابقة العروض الكبرى، ثمة مسابقة لعروض المونودراما، إضافة إلى مسابقة أخرى لعروض مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية، والتي تشارك بها الإمارات بمسرحية «الصدأ» لمسرح دبا الفجيرة، وهي من إخراج إبراهيم القحومي، وتأليف أحمد عبدالله راشد، وتمثيل: أيمن الخديم وعبدالله علي الخديم. وعقب حفل الافتتاح شهد الجمهور العرض المسرحي الإيطالي «وهم»، من إنتاج أكاديمية المسرح بروما، وإخراج فابيو أومودي، وهى أول العروض المشاركة في المسابقة الرسمية بالمهرجان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©