السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جاكوب بطل المرحلة الأصعب في "أبوظبي الصحراوي"

جاكوب بطل المرحلة الأصعب في "أبوظبي الصحراوي"
3 ابريل 2019 00:00

أبوظبي (الاتحاد)

حافظ السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل والدراج البريطاني سام سوندرلاند على صدارة الترتيب العام لرالي أبوظبي الصحراوي والبالغة مسافتها 297.9 كلم، حيث إنها الأصعب بمراحلها المتعرجة عبر الكثبان الرملية الضخمة في صحراء الربع الخالي واحدة من أكثر مراحل الرالي تطلباً تقليدياً.
ويقام رالي هذا العام في دورته الـ 29 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباغي «فيا» والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي «فيم»، واستهل الرالي بمرحلة استعراضية أقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس مساء السبت الماضي.
وسجل أسرع زمن في هذه المرحلة السائق البولندي جاكوب برزيجونسكي على متن سيارة ميني جون كوبر وركس باجي، ورغم تسجيله أسرع زمن في المرحلة، إلا أنه ما زال يحتل المركز الرابع في الترتيب العالم للرالي.
وسجل بيترهانسل وزوجته أندريا على متن سيارة ميني جيه سي وركس، ثاني أسرع زمن في المرحلة، ليحتلا المركز الأول في صدارة الترتيب العام، متقدمين بفارق 4 دقائق و23 ثانية عن السائق الهولندي بيرنهارد تن برينكه الذي حل ثانياً على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف.
وجاء في المركز الثالث للترتيب الشيخ خالد القاسمي على متن سيارة فريق أبوظبي ريسينج بيجو 3008 دي كيه آر، تلاه التشيكي المدافع عن اللقب مارتن بروكوب بسيارة فورد رابتور آر أس كاونتري، وبلغ متوسط الفارق الزمني بين سائقي الصدارة الخمسة 15 دقيقة فقط مع تبقي مرحلتين فقط للرالي بطول 500 كلم.
ولاحق سوء الطالع السائق السعودي يزيد الراجحي الذي تعرض للمتاعب، حيث عانى مشاكل في علبة التروس في المرحلة الافتتاحية، وعاد بقوة للفوز في المرحلة التالية، وتقاعد في وقت مبكر من المرحلة.
ولدى عودته إلى مخيم الرالي، كان عليه الانتظار بينما قام المهندسون بتقييم مشاكل المحرك والعادم قبل أن يقرروا ما إذا كان بإمكانه إعادة تشغيل سيارة تويوتا هايلكس للمنافسة في المرحلة الرابعة.
وقال برزيجونسكي الفائز بالمرحلة: كان هناك ثلاثة منا في مجموعة واحدة في منتصف المرحلة، وكنا نسير خلف الشيخ خالد القاسمي لفترة من الوقت وحاولنا تجاوزه، ومع ذلك، كان لديه وتيرة سرعة عالية ولم نتمكن من تجاوزه.
من جانبه، قال الشيخ خالد القاسمي: لقد كانت مرحلة جميلة، لقد وجدنا وحافظنا على زخمنا حتى لا يستطيع الآخرون تجاوزنا، لقد كان يوماً ممتعاً مع الكثير من التنوع في التضاريس والكثير من الرمال الناعمة.
وقال تن برينكه: لقد بدأنا المرحلة بسرعة عالية، ثم تابعنا يزيد ورأينا أنه يعاني مشكلة.
بعد ذلك، واكبنا مع جاكوب، ولسوء الحظ بعد ذلك بفترة وجيزة انفجر الإطار الأمامي الأيسر بسيارتنا ونجحنا باستبداله، ولكن على بعد 10 كلم في المرحلة تعرضنا لبنشر آخر.
وفي فئة الدراجات النارية، كان يوماً جيداً آخر بالنسبة إلى سوندرلاند الذي حقق فوزه في المرحلة الثانية في غضون ثلاثة أيام في فئته، متقدما بفارق دقيقتين و51 ثانية عن زميله في فريق كيه تي أم الأرجنتيني كيفن بينافيديس.
ويحتل شقيق بينافيديس الأصغر، لوتشيانو على متن دراجة كيه تي أم، الآن المركز الثاني، بينما جاء الفائز في مرحلة اليوم السابق هوزيه كورنيهو في المركز الثالث على متن دراجة هوندا.
بدوره، قال سوندرلاند: كانت مرحلة صعبة ولم تكن سهلة على الإطلاق في هذه الصحراء، لقد ضغطت على دراجتي حتى محطة إعادة التزود بالوقود للحاق بالجميع، عليك دائماً أن تكون إستراتيجياً لأنك لن تحقق ما تصبو إليه إلا لدى إنجازه، أي شيء يمكن أن يحدث قبل الوصول إلى خط النهاية.‏
وتحدث لوشيانو بينافيدس قائلاً: كانت القيادة متعة رائعة، وتعرضت لمشكلة صغيرة مع كتيب المسار، ارتبكت بعض الشيء في بعض الأحيان، وعموما كنت في وضع أفضل بكثير من أمس الأول والدراجة تعمل بشكل جيد للغاية.‏
من جهته، قال هوزيه كورنيهو: اضطررت للانطلاق أولاً في المرحلة التي أدرك أنها ستكون صعبة ولكني كنت أكثر سعادة عندما وجدت الوتيرة المناسبة في القيادة، كان تكتيكي هو الدفع بقوة قدر استطاعتي.
وبعد أن أنهى المرحلة في المركز التاسع بعد متاعب في أول مرحلتين، قال محمد البلوشي بطل فئة الدراجات فيم: لقد كان الأداء أفضل بكثير مع الطقس البارد الذي جعل الأمر أكثر سهولة وأنا سعيد لإنهاء المرحلة، ومع ذلك فقد تذكرت خلال المرحلة بعض الذكريات السيئة من العام الماضي لذا كنت حذرا للغاية.
وتصدر الأميركي كاسي كوري فئة سيارات الباجي وقاد سيارة «كان أم مافريك اكس 3» بفارق دقيقة و10 ثوان عن البرازيلي راينالدو فاريلا على متن سيارة «كان أم» أخرى، وفي منافسات فئة دراجات الكوادس تصدر الروسي اليساندر ماكسيموف على متن دراجة ياماها رابتور بفارق 56 ثانية عن الكويتي فهد المسلم بدراجة ياماها أيضاً.

ترتيب السيارات
1- ستيفان بيترهانسيل /‏ اندريا بيترهانسيل (فرنسا /‏ ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي - 11:07:29 ساعة
2- بيرنهارد تن برينكه /‏ توم كولسول (هولندا /‏ بلجيكا) تويوتا هيلوكس اوفردرايف -11:11:52
3- الشيخ خالد القاسمي /‏ اكسافير بانسيري (الإمارات /‏ فرنسا) بيجو 3008 - 11:12:05
4- جاكوب بريجونسكي/‏تيمو جوتشالك (بولنديا /‏ ألمانيا) ميني جون كوبر - 11:13:57
5- مارتن بروكوب /‏ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور- 11:22:29
6- أرون دومزالا /‏ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف - 11:46:55
7- فلاديمير فاريلا /‏ فاسيلييف (روسيا) بي ام دبليو اكس 3 - 11:54:06
8- كاسي كوري /‏ لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 - 12:19:50
9- راينالدو فاريلا /‏ جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 - 12:21:00
10- سيريل ديبري /‏ دانيال أوليفيراس (فرنسا/‏إسبانيا)/‏ ميني جون كوبر وركس باجي - 14:53:17

ترتيب الدراجات النارية
1- سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري - 11:00:24 ساعة
2- لوشيانو بينافيديس (الأرجنتين) كيه تي أم 450 - 11:13:12
3- هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي آر أف 450 - 11:13:15
4- كيفن بينافيديس (الأرجنتين) هوندا سي آر أف 450 - 11:23:35
5- أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي أر أف 450 - 11:45:00
6- مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450 - 11:58:00
7- ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450- 12:06:09
8- محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450- 12:17:05
9- محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 - 12:18:56

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©