الاتحاد

الرياضي

صراع الأقوياء في «السبت السوبر» بمضمار ميدان اليوم

الخيول تختبر جاهزيتها وطموحاتها قبل صراع النخبة في كأس دبي العالمي (الاتحاد)

الخيول تختبر جاهزيتها وطموحاتها قبل صراع النخبة في كأس دبي العالمي (الاتحاد)

محمد حسن (دبي) - يستضيف مضمار ميدان في الرابعة والنصف عصر اليوم، فعاليات السباق العاشر لكرنفال كأس دبي العالمي «السبت السوبر»، والذي يتألف من 8 أشواط متضمنة بطولة مكتوم للتحدي للخيول بشقيها للخيول العربية والمهجنة «جروب1»، وبطولة جبل حتا «جروب1»، بمشاركة نخبة من أفضل الخيول العالمية من مختلف دول العالم في السباقات المصنفة، في حفل السباق البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون و830 ألف دولار، وتتجه الأنظار إلى مضمار ميدان لمتابعة البروفة الأخيرة لكأس دبي العالمي الذي يقام في 29 مارس الحالي.
وخصص الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة «جروب1»، والتي تتنافس على الجولة الثالثة من كأس مكتوم للتحدي لمسافة 2000 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 55 ألف دولار «وهو صورة مصغرة من سباق دبي كحيلة كلاسيك» وتشارك فيه 11 خيلاً.
ويعد السباق بطولة خاصة تجمع بين «المامون مونلو» للشقب ريسنج وبإشراف جان فرانسوا بيرنارد وبقيادة الفارس فرانكي ديتوري، الفائز بسباق دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولي في العام الماضي، ويسعى من خلال هذا السباق إلى حجز تذكرته للدفاع عن لقبه، ومن أبرز الخيول المنافسة على اللقب «فيرساس باي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف إروين شاربي وبقيادة بول هانجان الذي حل وصيفا عن «المامون مونلو» في سباق دبي كحيلة كلاسيك العام الماضي.
ومن أبرز الخيول «سكوب» بقيادة تاج اوشي و«شايل الظبي» بقيادة ادري دو فريز، وهي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بإشراف المدرب الجنوب أفريقي إرنست اورتيل، إلى جانب الحصان القوي «رازق» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف ماجد الجهوري.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1900 متر للخيول المهجنة الأصيلة «قوائم» في سباق بطولة البستكية، البالغ إجمالي جوائزها المالية 250 ألف دولار، وتمثل الجولة الثانية من بطولة دبي للتاج الثلاثي «وهو صورة مصغرة لديربي الإمارات» بمشاركة 10 خيول.
ومن أبرز المرشحين للفوز «اميرتس فلاير» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، و«هيز نو سينت» لدامين ليفل وبإشراف ديفيد مارنان وبقيادة فيرجل لينش وهناك «فل كومبات» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف مايك دي كوك وبقيادة بول هانجان وهناك «اسمر» لفوزي عبدالله ناس وبقيادة ريتشارد هيوز.
وخصص الشوط الثالث لمسافة ألف متر «عشبي» على لقب سباق ميدان للسرعة للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 175 ألف دولار «وهو صورة مصغرة من بطولة القوز للسرعة» وتشارك فيه 15 خيلاً. ومن أبرز المنافسين على اللقب «شي شي» الفائز بسباقات الفئة الأولى في جنوب أفريقيا والفائز بالقوز للسرعة العام الماضي، ويقوده كريستوف سوميلون بإشراف مايك دي كوك، و«الصاعقة» ممثل السعودية الفائز في أول ظهور له في مضمار ميدان ويقوده وليام بيوك، بإشراف بدر الشيباني، و«سول باور» الفائز بسباق كولمور ننثورب الإنجليزي «جروب1» وعدة سباقات مصنفة ويبلغ تصنيفه 115 وسبق له أن فاز على «شي شي» في أسكوت، ويقوده ريان مور.
وخصص الشوط الرابع لمسافة 1200 متر على المضمار الرملي للخيول المهجنة الأصيلة في سباق مهب الشمال للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 200 ألف دولار «والذي يعتبر صورة مصغرة لسباق دبي جولدن شاهين» وتشارك فيه 14 خيلاً.
ومن أبرز المرشحين للفوز «بيلو» لجودلفين بإشراف شارلز ابيلباي وبقيادة مايكل بارزلون الذي يبلغ تصنيفه 109 رطلا، وهناك «كريبتون فاكتور» لفوزي عبدالله ناس بقيادة ريتشارد هيوز بطل مهب الشمال «جروب1» في العام قبل الماضي، و«رينالدو ذا ويزرد » لمؤسسة زعبيل الدولية للسباقات بقيادة ريتشارد مولن الذي يسعي لتسجيل فوزه الأول.
ومن أبرز الخيول المرشحة للفوز «يونايتد كلر» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة جيمس دويل، و«سوفت فولينج رين» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف مايك دي كوك وبقيادة بول هانجان، ويبلغ تصنيفه 120 رطلا، و«راشان سول» الفائز في سباقات الكرنفال.
وخصص الشوط الخامس لمسافة 1600 متر على لقب برج نهار البالغ إجمالي جوائزه المالية 200 ألف دولار، «والذي يعتبر صورة مصغرة لسباق جودلفين مايل للخيول المهجنة الأصيلة» وتشارك فيه 15 خيلاً على الأرضية الاصطناعية.
ومن أبرز المرشحين للفوز «شروق» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة مايكل بارزلونا الفائزة بسباق في الكرنفال، وينافس بقوة «فارياتي كلوب» حصان العام في جنوب أفريقيا بإشراف جي رامسدان وبقيادة انتون ماركوس، و«زاهي» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة كريستوف سوميلون، و«كابيتال لتراكشن» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، بإشراف ارنست اورتيل وبقيادة تاج اوشي.
وخصص الشوط السادس لمسافة 2410 متر لسباق دبي مدينة الذهب للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية 250 ألف دولار «وهو صورة مصغرة لسباق دبي شيما كلاسيك للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الأولى» وتشارك فيه 16 خيلاً.
ويتصدر اللائحة «بنجلايا بافلون» لجودلفين بإشراف شارلز أبلباي وبقيادة مايكل بارزلونا البالغ تصنيفه 118 رطلا، وينافس على اللقب «مجرب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة بول هانجان، و«هيفي ميتل» لفان نيكريك، وبقيادة ريتشارد هيوز، و«مندري» لرمضان قادروف بقيادة باتريك دوبس وإشراف دوج واتسون، و«ماونت اثوس» لمروان كوكاش بإشراف مارك بوتي وبقيادة جيمي سبنسر.

نسخة من صراع «المهجنة الأصيلة» في الكأس العالمي
«برنس بيشوب» أبرز المرشحين في «السابع»
دبي (الاتحاد) - خصص الشوط السابع والرئيسي في الأمسية اليوم لمسافة 2000 متر لسباق الجولة الثالثة على كأس بطولة مكتوم للتحدي للخيول المهجنة للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 400 ألف دولار «وهو صورة مصغرة لكأس دبي العالمي للفئة الأولى للخيول المهجنة الأصيلة» وتشارك فيه 14 خيلاً. ومن أبرز المرشحين «برنس بيشوب» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، وبقيادة كيرين فالون الفائز بسباق في الكرنفال لمسافة 1900 متر، وهناك «افريكان ستوري» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، البالغ تصنيفه 119 رطلا، و«سايد جلانس» بقيادة جيمي سبنسر، و«اليفال» بقيادة فيرجل لاينش، و«جشوا تري» بقيادة ريان مور.


300 ألف دولار جوائز «الثامن»

دبي (الاتحاد) - خصص الشوط الثامن والأخير لمسافة 1800 متر «عشبي» على لقب سباق جبل حتا للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف دولار «وهو صورة مصغرة لسباق السوق الحرة - دبي للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الأولى» وتشارك فيه 14 خيلا.
ويعد «فيرسنجتوريكس» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم وبإشراف مايك دي كوك وبقيادة كريستوف سوميلون من أقوى المرشحين، خاصة أنه فائز في أول ظهور له على منافسيه ولم يكن في كامل لياقته البدنية ويبلغ تصنيفه 113 رطلا، أما «فانكوفريتي» لجودلفين بقيادة مايكل بارزلونا فهو فائز في أربع سباقات في فرنسا.
ومن أبرز المرشحين «لامور دو مافي» بإشراف المدربة بي براندت، وبقيادة ماكسيم جيون الفائزة بسباق الفئة الثانية لمسافة 1800 متر على المضمار العشبي، و«مشرق» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف مايك دي كوك وبقيادة بول هانجان، ويتوقع أن ينافس في هذا الشوط الجواد «تريد ستورم» لقطر للسباقات بإشراف ديفيد سمكوك وبقيادة جيمي سبنسر.

«دبي ريسينج» تواكب السباقات وختام «الكرنفال»

دبي (الاتحاد) - أكد درويش محمد مدير قناة «دبي ريسينج»، أن القناة التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، ستقوم بمواكبة سباقات «السبت السوبر» اليوم، وختام كرنفال كأس دبي العالمي الحادي عشر، والذي يقام بمشاركة أكثر من 260 خيلاً من 14 دولة حول العالم، ويعتبر بمثابة البروفة المصغرة والبوابة النهائية لنيل بطاقات التأهل والمشاركة في كأس دبي العالمي.
وأشار عبد الرحمن أمين نائب مدير القناة، إلى تفرد دبي ريسينج التي رأت النور في العام 2008، وتخصصها في نقل كافة رياضات وسباقات الخيل والهجن ورياضة الصقور في دولة الإمارات، حيث تتمتع بحقوق بث محفوظة تخولها تغطية ونقل سباقات الخيل في دبي وبريطانيا وأيرلندا والسباقات العالمية المهمة في اليابان واستراليا وسنغافورة وهونج كونج وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، لتصبح أول قناة رياضية في الشرق الأوسط تصل إلى سباقات ومضامير الخيل الأميركية، كما استطاعت خلال هذه الفترة، من إنتاج العديد من البرامج المحلية الهامة التي تعكس مدى الامتياز والاحترافية التي تتمتع بها.
وأضاف أن «دبي ريسينج» ستقوم بمهمة نقل وتغطية الأشواط الثمانية لسباقات «السبت السوبر» اليوم، وذلك بعد أن تم تحديد موعد السباق الأول ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء بتوقيت الإمارات، حيث سيكون باستطاعة المشاهدين وعبر قناة دبي ريسينج (2) متابعة التغطية المباشرة والتعليق والمقابلات باللغة العربية على القمر الصناعي (عرب سات)، إلى جانب نقل الحدث مباشرة عبر مواقع المؤسسة الإلكترونية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي.
ويضم فريق العمل كلاً من فيصل عبد القادر وعلاء الدين أحمد في الإعداد، وخالد جرار في التقديم من الاستديو، برفقة مجموعة من المحللين من داخل القناة وخارجها، فيما سيكون التعليق بصوت عبد الرحمن أمين، كما ستقوم سماح منير وعصام الخامري بمهمة إجراء اللقاءات الميدانية، ولؤي صلاح وحسين السيد في الإخراج الميداني التلفزيوني، في حين سيكون الإشراف العام لدرويش محمد مدير القناة.

اقرأ أيضا

32 منتخباً في مونديال 2022