الاقتصادي

الاتحاد

عشاق اليخوت الفاخرة يجدون ضالتهم في «معرض دبي للقوارب»

يخت «صن سيكر» الذي بيع بنحو 153 مليون درهم (من المصدر)

يخت «صن سيكر» الذي بيع بنحو 153 مليون درهم (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - شهد «معرض دبي العالمي للقوارب» الذي تختتم فعاليته اليوم السبت بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي، مبيعات قياسية.
وبحسب بيان صحفي باعت شركة «صن سيكر» اليخت الفاخر SS 155 البالغ طوله 48 متراً بمبلغ 153 مليون درهم ويُعتبر اليخت ذو الأسطح الثلاثة، أحدث اليخوت التي تطورها الشركة، ويستضيف 12 شخصاً و10 ملاحين وبحّارة، ويصلح للرحلات البحرية الطويلة مع أحدث التصاميم المتطورة الانسيابية.
ومن جانبها، باعت شركة «بيلجن» التركية لصناعة اليخوت، يختاً طوله 50 متراً بمبلغ وصل إلى 114 مليون درهم في ثالث أيام المعرض، بحسب ما قال كل من يلدريم بيلجن، تنفيذي المبيعات ومصطفى آكسو مدير المبيعات.
وقال المسؤولان إن اليخت «بيلجن 164» اشتراه شخص يحمل الجنسية المصرية ويحتوي على 6 غرف للنوم، وجناح خاص بالمالك، بالإضافة الى جناح الضيوف وجناح الشخصيات المهمة في الطابق الأسفل.
وأفاد عارضون إقليميون وعالميون من مصنعي اليخوت والقوارب، بأنهم قد حظوا بفرص حقيقية للمبيعات منذ انطلاقة المعرض، متوقعين أن ينجحوا قريباً في إبرام الصفقات التي يتفاوض المشترون المحتملون معهم بشأنها.
ويشهد عارضون اهتماماً من الزوار بالقوارب الصغيرة والمتوسطة، مع استمرار استفادة محبي الملاحة الترفيهية من المشاريع البحرية المشتملة على قنوات مائية داخلية رحبة وآمنة ومراسي حسنة التجهيز.
ونجحت شركة «الشعالي مارين» الإماراتية في بيع يختها الحديث AS88، البالغ طوله 88 قدماً بأكثر من 9 ملايين درهم إلى مالك شركة عقارية في دبي، يُتوقع أن يُبقي عليه للاستخدام في الدولة.
وقال الدكتور سلطان الشعالي الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة تدرك أن معرض دبي العالمي للقوارب يستقطب مشترين جادين مهتمين باليخوت والقوارب التي تصنعها الشعالي مارين، معرباً عن سروره لبيع اليخت في يوم إطلاقه.
وأضاف: «نحن نتوقع إتمام صفقات لا تقل قيمتها عن 75 مليون درهم، وسعداء بمستوى زوار منصتنا في المعرض».ومن جهتها، أفادت شركة «دلما مارين» المتخصصة في القوارب واليخوت الرياضية بتحقيق مبيعات تجاوزت 4 ملايين درهم في الأيام الأولى من المعرض، استناداً إلى المركبة البرمائية عالية السرعة والفريدة من نوعها «كوادسكي»، ومجموعة القوارب الرياضية «بوسطن ويلر». وأشار وسيم بن خضرا المدير العام للشركة، إلى اهتمام الزوار من داخل الدولة وخارجها بمعروضات شركته، مؤكداً ارتفاع المبيعات العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.
ويشارك في فعاليات الدورة الثانية والعشرين من المعرض نحو 750 شركة وعلامة تجارية من 50 دولة، تعرض 430 يختاً وقارباً بينها 19 يختاً فخماً وقوارب رياضية وقوارب صيد ونزهة، وأحدث الأجهزة الملاحية والبحرية ومعدات الصيد والغوص والإبحار.
ويقدم المعرض اثنين من أكبر اليخوت الفارهة التي تعرض لأول مرة، وهما اليخت «نيرفانا» من «أوشنكو» ويبلغ طوله 88,5 متر، أحد أطول خمسين يختاً في العالم، وتعرضه شركة «إدمستون». واليخت الثاني «كواترول» بطول 88 متراً تم تصنيعه من قبل شركة بناء اليخوت الألمانية «لارسن»، ويستوعب 12 ضيفاً على متنه، بالإضافة إلى المساحات الفسيحة على سطحه التي تتيح إمكانيات مميزة للترفيه والاسترخاء.

اقرأ أيضا

البنك الدولي يدعم دول الساحل الإفريقي بـ7 مليارات دولار