الاتحاد

الإمارات

«مواصلات الساحل الشرقي»: المواطنون يحجمون عن العمل في وظيفة سائق حافلة مدرسية ثقيلة منذ 7 أعوام رغم الامتيازات

حافلات مدرسية جديدة في مواصلات الساحل الشرقي بالفجيرة (تصوير محيي الدين)

حافلات مدرسية جديدة في مواصلات الساحل الشرقي بالفجيرة (تصوير محيي الدين)

السيد حسن (الفجيرة) - قال محمد بن سهيل المدير العام لفرع مواصلات الساحل الشرقي بالفجيرة، إن إقبال المواطنين على وظيفة سائق حافلة في فرع الفجيرة منعدم تماماً، مشيراً إلى أن المؤسسة تبذل جهوداً كبيرة للغاية من أجل استقطاب المواطنين للعمل بهذه المهنة، إلا أن الفرع لم يتلق منذ 7 سنوات أي طلب من مواطن للتوظيف في مهنة سائق بالرغم من وجود امتيازات مقبولة توفرها المؤسسة للمواطنين.
وأشار ابن سهيل إلى أن آخر طلبات تم تلقيها من مواطنين كانت قبل 7 سنوات، حيث تم خلالها توظيف 27 مواطناً من المتقاعدين وغيرهم، بقي منهم فقط 3 مواطنين، بينما ترك البقية وظائفهم في المؤسسة لأسباب شخصية.
وأكد مدير مواصلات الساحل الشرقي في الفجيرة أن لديه توجيهات من الإدارة العليا بتوطين وظيفة سائق حافلة مدرسية، ولكن لم نتلق أي طلب توظيف من مواطنين منذ أكثر من 7 سنوات حتى الآن، ويوجد لدينا طلبات محدودة جداً لمواطنين راغبين في العمل على مركبات الصالون المستأجرة من قبل المؤسسة لوزارات خدمية وكادر هذه الوظائف ليست تابعة لنا في المؤسسة ولكن تتبع تلك الوزارات.
ويتم توظيف السائق المواطن الذي يعمل على الحافلة المدرسية الثقيلة على الدرجة الخامسة، وهو يوفر راتباً مقبولاً، بينما يتم توظيف سائق المركبة الخفيفة على الدرجة الثالثة لكادر الوزارات ولا يتبع للمؤسسة.
وأهاب محمد سهيل بجميع المواطنين الراغبين في العمل سائقين على الحافلات المدرسية تقديم أوراقهم إلى فرع المؤسسة في أي وقت من العام، وسيتم قبوله فوراً في حال نجاح المواطن في اختبارات القيادة وفق الشروط المعتمدة من المؤسسة، مشيراً إلى أن تقديم المواطن لتلك الوظائف مفتوح على مدار العام في حين نقبل طلبات الوافدين لمدة شهر واحد في السنة.
وبلغت نسبة التوطين في فرع المواصلات بالساحل الشرقي 100% في جميع الوظائف الإدارية والكتابية، بينما لا تتجاوز نسبة التوطين في الوظائف الفنية وقيادة الحافلات المدرسية الثقيلة 2% حتى العام الجاري.
على صعيد متصل، تسلمت مواصلات الإمارات فرع الساحل الشرقي بالفجيرة 21 حافلة مدرسية جديدة زودتها بها إدارة المؤسسة لمواكبة الزيادة العديدة لطلاب مدارس الفجيرة ومدن المنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة خلال العام الدراسي 2012 - 2013.
وأكد ابن سهيل أن الحافلات المدرسية الجديدة والتي تضم عدداً من المركبات الصغيرة لخدمة موظفي الوزارات المختلفة جاءت بعد أن استحدثنا أكثر من 21 خطاً جديداً للحافلات والمركبات داخل الفجيرة ودبا وخورفكان وكلباء، مشيراً إلى أنه تم استحداث 3 خطوط سير جديدة في مدينة كلباء و4 في مدينة الفجيرة وضواحيها، بينما تم استحداث خطوط سير الحافلات الأخرى في مدينتي دبا الفجيرة ودبا الحصن.
وأضاف سهيل أنه تم استحداث تلك الخطوط الجديدة نتيجة زيادة الرقعة السكانية في دبا خاصة في منطقتي الرفاع والنهضة الجديدتين. كما تم إعادة الصف السادس إلى المرحلة الأولى ما ترتب عليه زيادة في عدد الطلاب في تلك المرحلة لذا تم استحداث خطوط جديدة. وأوضح مدير مواصلات الساحل الشرقي أن الطالب في العام الدراسي الماضي كان يستغرق في رحلة الذهاب والإياب من والى المدرسة قرابة ساعتين ونصف الساعة ما يمثل عبئاً كبيراً على الطلاب، وتم تخفيف تلك المدة إلى 50 دقيقة فقط مع استحداث خطوط السير الجديدة.
وأشار محمد سهيل مدير فرع مواصلات الساحل الشرقي إلى أنه تم توظيف 19 مشرفة مدرسية جديدة على تلك الخطوط، مبيناً أن عدد الطلاب الذين يتم نقلهم خلال العام الدراسي الجاري 2012 - 2013 قرابة 33800 طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية، بينهم 11600 طالب وطالبة يتم نقلهم عبر خطوط محطة الفجيرة المنتظمة وعددها 274 خطاً تضم 9240 نقطة تجمع تخدم 34 مدرسة من جميع المراحل.
كما يصل عدد الطلاب المستفيدين من محطة كلباء 6900 طالب وطالبة يتم نقلهم يومياً بواسطة 71 حافلة مدرسية ثقيلة موزعة على 129 خط سير و3640 نقطة تجمع لخدمة 20 مدرسة. بينما يعمل على 165 خط سير في محطة خورفكان 110 حافلة تنقل يوميا 7500 طالب وطالبة عبر 4000 نقطة تجمع يستفيد منها 27 مدرسة. وفي محطة دبا الفجيرة يصل عدد الطلاب المنقولين 7800 طالب وطالبة بواسطة 128 حافلة عبر 201 خط سير و4300 نقطة تجمع تستفيد منها 25 مدرسة.

اقرأ أيضا

المنتدى السنوي الرابع عشر لصحيفة «الاتحاد» ينطلق الأحد