الاتحاد

الرياضي

«رينالدو ذا ويزارد» يدافع عن لقب «دبوي ستيكس»

نخبة من الخيول تتنافس في المضمار العشبي (من المصدر)

نخبة من الخيول تتنافس في المضمار العشبي (من المصدر)

محمد حسن (دبي)

ينظم مضمار ميدان العالمي، مساء اليوم، حفله الثاني ضمن كرنفال كأس دبي العالمي، الذي يتألف من ثمانية أشواط مخصصة للخيول المهجنة الأصيلة، أبرزها الشوط السادس بسباق دبوي ستيكس «قوائم» على مسافة 1200 متر، ويقام الحفل برعاية مؤسسة موانئ دبي العالمية، على المضمارين الرملي والعشبي.
وتعتبر هذه النسخة من سباق دبوي ستيكس ربما الأقوى على الإطلاق، حيث يتنافس في لقبها سبعة من أفضل خيول السرعة المحلية والعالمية، التي سبق لكل منها الفوز في الفئة الثالثة فأكثر على الرغم من أن تصنيف السباق لم يبلغ هذه الدرجة بعد.
ويدافع الجواد «رينالدو ذا ويزارد» (11 عاماً)، بطل السباق في العام الماضي عن لقبه، ويقود المنافسة الجواد «وايلد دود» الفائز في الفئة الثانية والثالثة في أميركا، ويستهدف الكرنفال للمرة الأولى.
ويدخل ممثل مكاو «ذا هابي برينس»، الذي حل في مشاركته الأولى ثانياً خلف «ارتجال»، ويشارك للمرة الأولى على الأرضية الرملية، وهناك «معرب» بطل سباق دبي جولدن شاهين للفئة الأولى في العام الماضي، الذي يعود للكرنفال بعد أن حل وصيفاً في أول ظهور له هذا الموسم بسباق القوائم القرهود سبرنت هنا على ذات المسافة منتصف ديسمبر.
ويعتبر أخطر المنافسين، رفيقه في الإسطبل «مبتغى»، الذي يبحث عن الفوز الأول بالساحة المحلية.
وهناك الممثل الثاني لأيرلندا «موفييستا» الفائز أكثر من مرة في الفئتين الثانية والثالثة، لكن على العشب، ويختبر الرمل للمرة الأولى ونسبه الأميركي يؤهله لذلك.
ويدفع بطل المدربين دوج واتسون بالجواد المتطور «ديزرت فورس» الذي فاز مرتين هذا الموسم وبهوامش لا تقل عن سبعة أطوال في كل مرة، ما يعزز حظوظه في مواجهة الكبار.
الأول للمبتدئة
وخصص الشوط الأول لمسافة 1600 متر للخيول المبتدئة في سن ثلاث سنوات «شمال وجنوب الكرة الأرضية»، وتشارك فيه 9 خيول ويتصدر الترشيحات «مزيد» صاحب التصنيف الأعلى البالغ 85 رطلاً، حيث حل ثانياً عن «سمستر هاوس في مشاركته الماضية ويسعى للتعويض.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 2810 أمتار للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق وتشارك فيه 7 خيول ويتصدر الترشيحات كاربون ديتنج الذي لم يكن محظوظاً في السباق الماضي، وهناك القادم الجديد «بلو رامبلر»، فيما يمثل خيول جودلفين«ريد جاليليو» بإشراف سعيد بن سرور.
وتقتصر المشاركة في الشوط الثالث لمسافة 2000 متر على الخيول المحلية، ويبرز منها «ترايد آند ترو»، الذي يحمل الوزن الأعلى، لكنه فائز هنا على ذات المضمار والمسافة بسباق أدنى مستوى، ولكن السباق يكتنفه الغموض.
ويدخل في صلب المنافسة الجواد «أوستاد»، والقوي «برابام» الفائز بجبل علي الشهر الماضي، و«تاونس هيستري» في ثالث تجربة له محلياً، و«الراصد» الفائز بالشارقة، و«برينس سهيل» الذي لم يشارك بميدان منذ عام 2014.
ويجتذب الشوط الرابع على مسافة الميل رملي، نخبة من الخيول، حيث تتجه الأنظار إلى النجم المحلي «نورث أميركا» الباحث عن فوزه الثالث على التوالي، وهو من أقوى المرشحين للقب بعد المستوى اللافت الذي ظهر به هذا الموسم.
ويظهر في التحدي الجواد الكوري «باور بليد»، الذي خاض مشاركته الماضية في الفئة الأولى، والكوري الآخر «ديفرنت دايمنشن» الفائز 9 مرات في موطنه، و«فيرست سليكشن»، الذي خاض في الكرنفال الماضي سباق ميدان كلاسيك «ليستد» وحل سادساً، لكنه فائز بسباق «الفئة الثالثة».
ويبرز أيضاً «بلاف» الفائز في مشاركته الأخيرة بجبل علي، وسبق له الفوز بذات السباق في الكرنفال الماضي، ويسعى «هيفي ميتال» للفوز بعد أن حل ثانياً في مشاركته الماضية، وهناك ممثل السويد «بيستول» الفائز خمس مرات وتناسبه الأرضية الرملية.
تتنافس في الشوط الخامس على مسافة الميل عشبي، مجموعة من الخيول العالمية والمحلية، تتقدمها ممثلة المدرب الجنوب أفريقي مايك ديكوك المهرة «تهاني» الفائزة مرتين في الفئة الثالثة بجنوب أفريقيا.
وهناك حامل الوزن الأعلى «ليماريو» الذي خاض سباق دبي تيرف للفئة الأولى 2015، و«برينس أوف أول» الذي أخفق في تجربته الأولى هنا على الرمل، ويعود به الرايحي إلى العشب الأنسب له، حيث سبق له المشاركة في مهرجان الرويال آسكوت.
وسيكون فريق جودلفين ممثلاً بجوادين هما «سيكريت بريف» (بإشراف المدرب شارلي أبلبي) أحد المشاركين في الكرنفال الماضي دون تحقيق الفوز، و«سايلنت أتاك» (بإشراف المدرب سعيد بن سرور)، الذي حل هنا سادساً الأسبوع الماضي.
وهناك خطورة من السويدي «أربادا» والبريطاني «بلجيان بيل» والفرس الأميركية «كوينز باريد» في أول ظهور لها محلياً، و«آرت ويف» الذي لا يستهان به.
أما في شوط الختام لمسافة 2000 متر عشبي، فإن الفرصة مهيأة للجنوب أفريقي «سانشاويس» لتعويض خسارته في افتتاح الكرنفال، ويواجه هنا «مفتول» الذي حل خارج الميزان بسباقي قوائم وينتظر أن يتحسن.
ويمثل بريطانيا «ماستر أوف ذا وورلد» الفائز بسباق ليستد، وهناك «بساتين» الذي خاض مشاركته الماضية بسباق دبي تيرف للفئة الأولى، وجاء عاشراً خلف «ريل ستيل» ولا يمكن التغاضي عنه.
ويدفع سعيد بن سرور بجوادين، أبرزهما الألماني «كيروسين» الذي فاز بسباق ليستد لكنه شارك في جميع درجات السباقات حتى الفئة الأولى، وحقق نتائج مرضية وتدريباته جيدة، وهناك «مجيد» و«أليفال» اللذان شاركا أكثر من مرة بسباقات الكرنفال وحظوظهما وافرة.

نجوم السرعة في السابع
دبي (الاتحاد)

تخوض كوكبة من ألمع نجوم السرعة التحدي في الشوط السابع على مسافة 1200 متر عشبي، يتقدمها «فتيان»، الذي فاز بسباق ميدان سبرنت للفئة الثالثة، قبل أن يحل سادساً بسباق القوز سبرنت للفئة الأولى العام الماضي، ثم شارك في افتتاح الكرنفال وحل رابعاً خلف «ارتجال» ويسعى للتعويض.
ويمثل بريطانيا الجواد «إيسترن إمباكت» الذي نافس في سباق الفئة الأولى سابقاً، بجانب الإيرلندي المتمرس «جوردون لورد بايرون».
ويدفع سعيد بن سرور بالمهر «ستيدي بيس»، الذي فاز في الكرنفال الماضي بسباق «شروط» ومستواه متطور، وهناك الجواد السنغافوري «هيرمانو مينور»، الذي يشكل خطورة على الكل، بجانب الفرنسي «سبريت كواتز».


اقرأ أيضا

فيفا يعين فينجر مديراً لتطوير كرة القدم العالمية