الاتحاد

الإمارات

الأحد المقبل غرة شعبان

إبراهيم الجروان

إبراهيم الجروان

أحمد مرسي (الشارقة)

توقع إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، أن يكون الأحد المقبل، الموافق 7 أبريل، غرة شهر شعبان من العام الهجري 1440، وأن يكون الاثنين الموفق 6 مايو المقبل غرة شهر رمضان المبارك، بينما يكون الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال، وبداية عيد الفطر المبارك، وفقاً لمعايير الرؤية ورصد الأهلة.
وقال الجروان: من المتوقع أن يولد القمر الجديد لشهر شعبان مساء الجمعة المقبلة 5 أبريل الساعة 12:50 بتوقيت الإمارات، ويغرب القمر بعد غروب الشمس بـ7 دقائق، حيث يكون وقت الغروب فوق الأفق الغربي بدرجة واحدة فقط فتتعذر رؤيته.
وأضاف أنه ووفقاً لعدم استيفاء معايير إمكانية الرؤية البصرية، فيكون السبت مكملا لشهر رجب، ويمكن رصد الهلال مساء السبت ليكون الأحد 7 أبريل غرة شهر شعبان، وفقاً لمعايير الرؤية البصرية لرصد الهلال.
وتوقع أن يكون الاثنين الموافق 6 مايو المقبل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، حسب معايير الرؤية الفلكية أيضاً، وتتراوح فيه درجات الحرارة بين 41 و43 على المناطق الساحلية، بينما تصل لـ45 درجة في المناطق الداخلية بصفة عامة، وأن ساعات الصوم في رمضان المقبل، ستقل من 15 ساعة للمرة الأولى منذ أربع سنوات، حيث يتراوح طول النهار بين 13 ساعة و10 دقائق في بداية الشهر الفضيل، وبين 13 ساعة و40 دقيقة في نهايته.
وأشار إلى أن الحالات المدارية التي يشهدها بحر العرب وشمال المحيط الهندي، تكون وفقاً للحسابات الفلكية، في الفترة بين منتصف شهر مايو ونهاية شهر يونيو، وبالتالي خلال شهر رمضان المبارك، والتي غالباً ما تشهد منخفضات وعواصف وأعاصير مدارية، إلا أن التوقع الفلكي المستقبلي لها سابق للأوان، ويكون دقيقاً في فترة زمنية بين 15 يوماً إلى 20 يوماً وبشكل موضوعي.

اقرأ أيضا

جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة تكرم الفائزين في دورتها الختامية