الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أطباء بارزون يطالبون فرنسا باستخدام «كلوروكين» لعلاج «كورونا»

أطباء بارزون يطالبون فرنسا باستخدام «كلوروكين» لعلاج «كورونا»
6 ابريل 2020 19:31

وقّع أكثر من 215 ألف شخص في فرنسا، بينهم أطباء وباحثون بارزون، على عريضة تحض المسؤولين الفرنسيين على السماح لمزيد من الأطباء بوصف عقار «كلوروكين» المستخدم لعلاج الملاريا، لمرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).
ويزداد التأييد لاستخدام هذا العلاج في وقت يحاول فيه الأطباء تخفيف الضغط الناجم عن تفشي فيروس كورونا على المستشفيات، إذ يشير البعض إلى أنه بإمكان الاستخدام المبكر لـ«كلوروكين» وغيره من العقاقير المشابهة المساعدة في التخفيف من حدة الأعراض. وبالتالي، التخفيف من الحاجة لنقل المرضى إلى قسم العناية المشددة.
وأطلقت مجموعة من الأطباء، بينهم اختصاصي أمراض القلب ووزير الصحة الفرنسي الأسبق فيليب دوست - بلازي، العريضة على موقع الجمعة الماضي.
واليوم الاثنين، كتب ثلاثة من أبرز أطباء فرنسا رسالة مفتوحة تدعم استخدام «كلوروكين».
وكتب الأطباء، في صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أنه «في غياب أي مضادات قادرة على علاج مرضى (كوفيد - 19) نعتقد أن تطبيق استراتيجية جديدة هو أمر منطقي، نظراً للنتائج الأولية».
وأثارت النتائج «المرضية» التي توصل إليها عالم الأحياء الدقيقة ديدييه راوول الذي عالج عشرات المرضى في القسم الذي يديره في مستشفى في مدينة مرسيليا، جدلاً في فرنسا.
لكن أطباء آخرين، سبق وحذروا من الأعراض الجانبية الخطيرة للعقار، انتقدوا راوول بينما أصدرت فرنسا الشهر الماضي مرسوماً يتيح وصف «كلوروكين» فقط لمرضى «كوفيد - 19» الذين تعد حالاتهم حرجة للغاية.
وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى نتائج راوول في دفاعه عن استخدام عقار «كلوروكين» رغم تحفّظ مستشاريه في مجال الصحة. وتساءل، خلال إيجاز صحفي في واشنطن أمس الأحد، «ما الذي ستخسرونه؟».
ودعا وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، السبت، مجدداً إلى توخي الحذر، مشيراً إلى أن النتائج الأولية للدراسات السريرية بشأن «كلوروكين» وغيره من العلاجات المحتملة لـ«كوفيد - 19» ستصدر خلال أيام.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©