الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

5% من سكان العالم يتعاطون المخدرات

5% من سكان العالم يتعاطون المخدرات
2 ابريل 2019 03:10

تحرير الأمير( دبي)

كشفت شرطة دبي عن أجندة أعمال ملتقى «حماية» الدولي الرابع عشر الذي يحمل عنوان «دور المؤسسات الأمنية والتعليمية والبحثية في مواجهة المخدرات والمؤثرات العقلية بين تحديات الواقع واستشراف المستقبل» تحت شعار (نتعلم.. لنحمي)، والمتوقع يحضره نحو600 مشارك.. نسبة كبيرة منهم من طلبة المدارس والجامعات بالدولة. يقام الملتقى، الذي ينظم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، خلال الفترة من 28-29 أبريل الجاري بالتعاون مع إندكس القابضة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمس، بحضور اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، والدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي لشركة إندكس القابضة، والعقيد خالد علي بن مويزه، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالنيابة، والعقيد عبد الله حسن الخياط، مدير مركز حماية الدولي، والمقدم الدكتور عبدالرحمن شرف المعمري، نائب مدير مركز حماية الدولي.
وتعالج محاور الملتقى الفجوة المعرفية والعلمية وانعكاساتها في مواجهة المخدرات والمؤثرات العقلية، والعلاقة بين أجهزة إنفاذ القانون والمؤسسات التعليمية والبحثية وآليات تعزيز شراكتها المستدامة، وتطوير البرامج والتطبيقات الذكية ودورها التعليمي والتدريبي في مواجهة المخدرات. ويصاحبه العديد من الورش التدريبية حول تحديات جريمة غسل الأموال ودورها في تمويل عمليات الإتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، ودور المواقع الإلكترونية في الترويج للمخدرات وآليات مكافحتها ومواجهتها.
وأكد اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، أن المخدرات والمؤثرات العقلية من أخطر القضايا التي تواجه المجتمعات والدول، على صعيد المكافحة الميدانية أو الوقائية أو العلاجية، منوهاً أن جهود المؤسسات التعليمية والأكاديمية والبحثية، تصنف كمحور أساس يخدم جميع القطاعات.
وأشار إلى أن المؤسسات تقوم بواجباتها ومسؤولياتها، إلا أن هناك فجوة بين العاملين في هذه القطاعات وبين الإنتاج العلمي، حيث تؤكد تقارير الأمم المتحدة أن 5% من سكان العالم يرتبطون بشكل مباشر بمشكلات التعاطي، ورصدت تقارير دولية وجود (739) مادة مخدرة جديدة خلال السنوات الخمس الأخيرة لم تكن موجودة من قبل، وتأثير بعض هذه المواد أكثر خطورة من المخدرات التقليدية بعشرات المرات. كما أن اتجاهات تعاطي المخدرات أصبحت أكثر تنوعاً مما سبق وأصبح الكثير من المتعاطين يتناولون أكثر من مادة واحدة خلال مدة زمنية قصيرة ما يسرع وتيرة الإدمان عندهم. فضلا عن انخفاض سن التعاطي بشكل سريع وغير مسبوق وارتفاع عدد المدمنين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©