الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قصف مواقع نفطية في جنوب العراق بصواريخ

قصف مواقع نفطية في جنوب العراق بصواريخ
6 ابريل 2020 18:56

قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، إن صواريخ من طراز «كاتيوشا» سقطت في محيط مواقع نفطية ومواقع للشركات الأجنبية في محافظة البصرة جنوبي العاصمة بغداد.
وأوضحت الوزارة، في بيان، «في الساعة الثالثة والنصف فجر اليوم، سمع دوي إطلاق أربعة صواريخ كاتيوشا مجهولة المصدر بمحيط بعض المواقع النفطية في محافظة البصرة، أعقبها إطلاق صاروخٍ خامسٍ في الساعة السابعة والنصف صباحاً، حيث سقط أحدها بالقرب من المركز الصحي في مدينة الطاقة التي تضم المواقع الإدارية للشركات الوطنية والأجنبية والأبنية الخاصة بسكن العاملين في حين سقط الآخر بالقرب من محيط حقل الزبير النفطي. أما الصواريخ الثلاثة المتبقية، فقد سقطت بعيداً في منطقةٍ غير مأهولة لم يُسفِر عن خسائر ماديةٍ أو بشرية». ودان البيان عمليات القصف ووصفها بأنها «فعل إجرامي واستهدافٌ واضحٌ لأرواح العاملين في القطاع النفطي، ويعكس في الوقت عينه المحاولات اليائسة لتعطيل العمليات النفطية التي تمثل عصب الاقتصاد الوطني».
وأكد البيان أن وزارة النفط «تدين وتستنكر هذه الأفعال الإجرامية التي لا ترى فيها أي مبرر خصوصاً في هذا الظرف العصيب الذي تواجههُ البشرية جمعاء، والمتمثل بتفشي وباء فيروس كورونا وآثاره الوخيمة على الاقتصاد العالمي وما تمثلهُ من تهديد للاقتصاد الوطني ولحياة العراقيين».
ودعا البيان «الأجهزة الأمنية كافة لحث الخُطى من أجل الكشف عن الجناة وتقديمهم إلى القضاء كي ينالوا جزاءهم العادل، وأن هذه الاعتداءات الإجرامية لن تقف حائلاً أمام ديمومة الصادرات النفطية، بالإضافة إلى تنفيذ خطط الوزارة الرامية إلى استثمار الثروة الوطنية بالصورة الأمثل».
من جانب آخر، أفاد بيان لإعلام شركة نفط البصرة ب «سقوط أربعة صواريخ مجهولة المصدر على موقع محيط مواقعنا النفطية في مدينة الطاقة بالبرجسية».
وأوضح البيان «لم ينتج عن سقوط الصواريخ أيّة خسائر مادية أو بشرية»، مشيراً إلى أنه تم تعقب مصادر الإطلاق من قبل الأجهزة الأمنية في البصرة، التي أُحيل الموضوع إليها لمتابعة الإجراءات.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©