آمنة الكتبي (دبي)

أعلن داوود الهاجري، مدير بلدية دبي، تعقيم أكثر من 200 منطقة تابعة لإمارة دبي، وذلك بالتعاون مع شركاء البلدية الاستراتيجيين، ضمن برنامج التعقيم الوطني، والذي يستهدف المرافق والأماكن العامة، مع استخدام البلدية أحدث الأجهزة والتقنيات، ووفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال.
وأضاف: إن عملية التعقيم مستمرة في بقية مناطق إمارة دبي، وتأتي تجسيداً للجهود الوقائية الرامية لضمان صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.
وقال خلال حملة التعقيم: استخدمت بلدية دبي، لأول مرة، طائرات من دون طيار «درونز» في عمليات التعقيم، والتي تساهم في تعزيز سرعة وسلاسة تلك العمليات بشكل فعال ومتقدم، كما استخدمت فرق العمل المتخصصة أحدث المركبات والمعدات الخاصة بالرش والتطهير، ومنها: أجهزة الرش المقطورة على السيارات، والتي تعمل على تفتيت سائل التطهير إلى جزيئات صغيرة، وكذلك المرشات المحمولة على الظهر، والتي تعمل بطاقة التجزئة الهيدروليكية، إضافة إلى آلات الرذاذ والتبخير، ويتم استخدام منتجات التطهير المعتمدة لدى البلدية، والتي تم تقييمها والتحقق من فعاليتها وتسجيلها في نظام «منتجي»، والمطابقة لمواصفات منظمة الصحة العالمية.
وقال مدير عام بلدية دبي: الحفاظ على سلامة المجتمع، من مسؤولياتنا الرئيسة وهي مسؤولية تتضاعف في مثل هذه الأوقات، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بتوفير أعلى مستويات الوقاية في الوقت الراهن الذي يواجه فيه العالم أجمع خطر تفشي فيروس كورونا المُستجد.
وأضاف: «خلال هذه الفترة، ينصب تركيزنا على المساهمة في توفير الضمانات التي تكفل الاستقرار والأمان للمواطنين والمقيمين والزوار، إذ إن صحة الإنسان وسلامته تتصدر قائمة الأولويات في كافة الأوقات، ولا سيما في هذه المرحلة الاستثنائية».
وأوضح الهاجري، أن بلدية دبي بدأت ومنذ وقت مبكر اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز صحة وسلامة أفراد المجتمع، وأن خطة تعقيم مناطق إمارة دبي، تأتي ضمن خطة شاملة، تستهدف تعقيم المرافق والأماكن العامة في إمارة دبي، باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، ووفق أفضل المعايير والمواصفات الدولية. وأشار الهاجري، إلى أن بلدية دبي تقوم بإجراء الفحوص المخبرية المعتمدة لضمان سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات المعتمدة والتحقق من فاعليتها، حيث يتم طلب «فحص تأكيد الفعالية»، ضمن إجراءات التقييم والتسجيل، للتأكد من تأثير المنتج ضد جميع أنواع الجراثيم المعلنة في البطاقة التعريفية للمنتج عند الحاجة.
واستنفرت بلدية دبي جهودها، من أجل القيام بعمليات التعقيم على الوجه الأمثل بأحدث التجهيزات والإمكانيات المتخصصة، بما في ذلك ست سيارات للرش الضبابي (ULV)، و34 سيارة لرش المياه بالضغط، وست من السيارات المستخدمة في تنظيف الشوارع، و72 رشاشاً من رشاشات الضغط اليدوية، وعدد كبير من مكائن الرش، ومعدات تنظيف الحاويات.
وأكد أن المعقمات آمنة ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وننصح الجمهور بعدم الخروج لإنجاح برنامج التعقيم الوطني وتنفيذه بسلاسة، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وذلك ضمن الخطة الشاملة التي تستهدف المرافق والأماكن العامة في إمارة دبي، باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، ووفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الشأن.