الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل 27 شخصاً وإصابة المئات إثر عاصفة ضربت جنوبي نيبال

مقتل 27 شخصاً وإصابة المئات إثر عاصفة ضربت جنوبي نيبال
1 ابريل 2019 17:18

لقي ما لا يقل عن 27 شخصاً حتفهم وأصيب أكثر من 600 آخرين جراء عاصفة ضربت جنوب نيبال، أمس الأحد، حسبما ذكرت السلطات، اليوم الإثنين، فيما تتواصل عملية إغاثة واسعة.

واجتاحت عاصفة ربيعية نادرة، مساء أمس، إقليم بارا الريفي، جنوبي العاصمة كاتماندو، والمناطق المجاورة، وألحقت أضراراً بمنازل واقتلعت أشجاراً وقلبت أعمدة كهرباء. وقالت وزارة الداخلية إن من بين القتلى خمسة أطفال.

وكانت الرياح من القوة بحيث أدت إلى انقلاب حافلة كانت تقل ركاباً، كما ذكر شهود. ولقي عدد من الضحايا مصرعهم سحقاً تحت أنقاض منازلهم أو الأشجار أو أعمدة الكهرباء المقتلعة.

وقال رام بابو باتيل، الذي فقد زوجته في العاصفة، إن "الرياح أخذت كل شيء، بيتي وعائلتي". وأضاف "كنت في المنزل أستعد لتناول العشاء عندما انقضت العاصفة. ما حصل لا يصدق. لم يبق لدينا شيء".

تواجه فرق الإغاثة صعوبة في الوصول إلى عدد من المناطق المنكوبة، لأن الأنقاض كانت متناثرة على محاور الطرق. وأدت الرياح القوية إلى انقلاب سيارات متوقفة.

وقال راجيش بوديل، المسؤول الإداري في منطقة بارا، إن "عناصر قوات الأمن يعملون بكثافة منذ ليل الأحد، في عمليات الإنقاذ والإغاثة".

وتجعل طبيعة الأرض في نيبال والبنى التحتية المحدودة، من الصعب أحياناً الوصول إلى المناطق المتأثرة من الكوارث الطبيعية.

ووصف براكاش ثارو، المتطوع الميداني مشاهد الدمار في القرى، بقوله "دمرت العاصفة كل شيء في طريقها، وباتت المنازل بلا سقوف، والأشجار كلها على الأرض". وأضاف "ثمة حاجة ملحة إلى المواد الغذائية والمساعدة".

وتدفق الجرحى من المناطق المتضررة من الكارثة على المستشفيات المحلية التي تخطت قدرتها. ونقل سبعة أشخاص على الأقل عن طريق الجو إلى مستشفيات في كاتماندو.

وأعرب رئيس الوزراء كاي.بي. شارما، في تغريدة على "تويتر"، عن تعازيه. وأكد أن حكومته ستبذل قصارى جهدها لمعالجة الجرحى.

وأعلنت الحكومة الإقليمية عن تقديم العلاج الطبي المجاني للجرحى ودفع 300،000 روبية (2700 دولار) لعائلات المتوفين.

ويموت مئات الأشخاص سنوياً في فيضانات وانهيارات للتربة خلال الرياح الموسمية في نيبال. ومن النادر مع ذلك أن تتسبب عاصفة في الربيع، موسم الحر والجفاف، بهذا الحجم من الأضرار والضحايا.

في العام الماضي، أسفرت سلسلة من العواصف الرملية والعواصف عن مقتل أكثر من 220 في الهند المجاورة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©