الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اليابان تعلن اسم عهدها الإمبراطوري الجديد

اليابان تعلن اسم عهدها الإمبراطوري الجديد
1 ابريل 2019 15:40

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الإثنين، أن اسم العهد الإمبراطوري الذي سيرافق حكم الإمبراطور ناروهيتو يُلفظ "رايوا" ويمكن أن يعني الرمزان اللذان يمثلانه "رائع" أو "نظام" أو "تناغم" أو "سلام".
وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا، في مؤتمر صحافي "قررنا في جلسة استثنائية لمجلس الوزراء أن العهد الجديد سيكون (اسمه) رايوا". ولا يزال ينبغي التأكد من طريقة كتابة الكلمة باللاتينية. وسيوضح رئيس الوزراء المعنى الدقيق للكلمة في وقت لاحق.
تأتي تسمية هذا العهد، التي يُعتبر الكشف عنه بحدّ ذاته حدثاً تاريخياً لليابانيين، نتيجة نقاشات دامت أشهر عدة بين خبراء وشخصيات ذات أصول متنوعة وقادة سياسيين.
وعلّق الحائز جائزة نوبل للطبّ شينيا ياماناكا الذي كان أحد الأعضاء التسعة في لجنة الشخصيات، أمام كاميرات قناة "ان اتش كاي" الرسمية بالقول "إنه اسم رائع".
وأعلنت التسمية على لسان الأمين العام والمتحدث باسم الحكومة الذي حمل أمام الكاميرات وثيقة وُضعت في إطار خشبي كُتب عليها بخط اليد الرمزان اللذان تمّ اختيارهما.
وتمّ بثّ كل ذلك عبر القنوات التلفزيونية كما تمّ تثبيت مساحات عامة شبيهة بـ"مساحات المشجعين" في أماكن عدة في اليابان.
وهذه المرة الثانية التي يتمّ إعلان اسم عهد بهذا الشكل. فالمرة السابقة، كانت في الثامن من يناير 1989 غداة وفاة الإمبراطور هيروهيتو (الذي يُسمى أيضاً الإمبراطور "شوا" نسبة للتسمية التي أطلقت على عهده).
وسترافق تسمية "رايوا" عهد ناروهيتو الذي سيبدأ في الأول من مايو خلفاً لوالده اكيهيتو الذي أطلق على عهده الذي بدأ في يناير 1989، اسم "هيسي" أي "استكمال السلام".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©