الاتحاد

الاقتصادي

«إيرباص» أكبر منتج للطائرات في العالم

طائرة إيرباص أيه 380 تابعة لشركة طيران سنغافورة

طائرة إيرباص أيه 380 تابعة لشركة طيران سنغافورة

شيكاجو، باريس (د ب أ) - احتلت شركة “إيرباص” المرتبة الأولى في قائمة أكبر منتجي الطائرات على مستوى العالم، بعد ما أنتجت 530 طائرة في عام 2011، لتحتفظ بذلك الشركة الأوروبية بلقب أكبر منتج للطائرات عالميا مرة أخرى.
تلتها في المرتبة الثانية مجددا شركة “بوينج” الأميركية التي ذكرت أمس الأول أنها أنتجت 477 طائرة.
ومن المقرر أن تصدر “إيرباص” بياناتها الرسمية في السابع عشر من يناير الجاري.
وبغض النظر عن تلك المنافسة، فقد اتسم العام الماضي لكلا المنتجين بالنجاح، وحفز ذلك الاحتياجات إلى تحديث أساطيل الطيران القديمة والضوابط البيئية الصارمة وارتفاع أسعار الوقود وتصاعد عدد المسافرين.
وتلقت الشركتان طلبيات شراء هائلة من قبل شركات طيران.
ووصف جيم ألبو، رئيس قطاع إنتاج الطائرات في “بوينج” عام 2011 بأنه أكثر الأعوام أهمية في تاريخ الشركة. وتلقت “بوينج” طلبيات بشراء 805 طائرات
في 2011 مقارنة بـ 530 فقط في أوج فترة الركود.
وذكرت تقارير إخبارية أن شركة صناعة الطائرات الأميركية بوينج فشلت في تسليم العدد المستهدف من طائرات بوينج 787 (دريملاينر) والطائرة العملاقة بوينج 747-8 خلال العام الماضي وذلك في أعقاب تسليم أول دفعة من الطرازين الجديدين في النصف الثاني من العام الحالي بعد سنوات من التأخير عن الموعد الأصلي.
وسلمت بوينج 3 طائرات من طراز دريملاينر وتسع طائرات من طائرة الشحن بوينج 747-8 وهو ما يقل كثيرا عن الأرقام المستهدفة التي أعلنت في أكتوبر الماضي، حيث كانت تتوقع تسليم ما بين 15 و20 طائرة جديدة.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن بيان لشركة بوينج القول إنها سلمت خلال العام الماضي 477 طائرة لعملائها وهو ما يقل أيضا عن التوقعات السابقة التي كانت 480 طائرة.
وقال جاسون جروسكي المحلل الاقتصادي في مؤسسة “سيتي جروب جلوبال ماركتس” للاستشارات الاقتصادية في تقرير أمس إنه بالنسبة للطائرة دريملاينر التي يتم تصنيعها من مواد جديدة تضمن خفة وزنها وخفض استهلاكها للوقود من المتوقع أن يتعثر تسليم الطائرة وفقا للجداول المقررة لذلك فإن تأخير تسليم ما بين 3 و4 طائرات خلال العام الماضي وترحيلها للعام الحالي.
وتسليم الطائرات المتعاقد عليها في الوقت المحدد مهم جدا لآن الشركة الأميركية تحصل على 40% من قيمة الطائرة عند التسليم. يأتي ذلك بينما تتوقع شركة “أول نيبون أيروايز” اليابانية وهي أول شركة تحصل على الطائرة دريملاينر أن تتسلم ثالث طائرة من هذا الطراز خلال الأسبوع الحالي وذلك بعد أن وقعت وثائق التسلم في 30 ديسمبر الماضي بحسب ريوسي نومورا المتحدث باسم الشركة اليابانية. كان من المقرر تسلم هذه الطائرة في نوفمبر الماضي، ولكن المشكلات الإنتاجية لدى الشركة الأميركية أدى إلى تأخير تسليمها. واضطرت الشركة اليابانية إلى تأجيل تشغيل هذه الطائرة على خط طوكيو بكين لمدة شهر.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية