الاتحاد

الاقتصادي

مبيعات الهواتف الذكية ترفع أرباح «سامسونج»

سيؤول (د ب أ) - قالت شركة سامسونج الكترونيكس الكورية الجنوبية أمس إنها سجلت أرباح تشغيل هي الأعلى على الإطلاق خلال الربع الأخير بفضل مبيعات هواتفها الذكية من طراز جالاكسي وبيع قطاعها للأقراص الصلبة. قالت أكبر منتج للإلكترونيات في آسيا إن أرباح التشغيل في الأشهر الثلاثة المنتهية في كانون أول» ديسمبر بلغت 2ر5 تريليون وون (4,5 مليار دولار) بارتفاع نسبته 73% مقارنة مع 01ر3 تريليون وون عن الفترة نفسها قبل عام. وارتفعت العائدات خلال تلك الفترة نسبة 12% على أساس سنوي لتصل إلى 47 تريليون وون. قالت الشركة إنه بالنسبة للعام بأكمله, من المتوقع أن تصل أرباح التشغيل إلى 16,2 تريليون وون والإيرادات إلى 164،7 تريليون وون. باعت الشركة التي يتنافس جهازها جالاكسي الذكي مع آي فون الذي تنتجه شركة أبل الأمريكية أكثر من 300 مليون جهاز محمول في عام 2011.
وتطرح سامسونج أكثر من جهاز محمول لتعويض انخفاض الطلب على منتجاتها من رقائق الكمبيوتر وشاشات العرض المسطحة.
وتفوقت سامسونج على آبل في مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثالث من العام الماضي.
وتدخل الشركتان في دعاوى قضائية بشأن حقوق ملكية فكرية مشتركة في عدد من الدول مع قيام سامسونج باتهام آبل بأنها سرقت تكنولوجياتها في حين تزعم أبل أن الشركة الكورية الجنوبية استنسخت عناصر من تصميم وواجهة أجهزة آي فون وآي باد اللوحي.
تعززت أرباح تشغيل سامسونج في الربع الأخير من بيع وحدتها لإنتاج الأقراص الصلبة إلى شركة سيجيت تكنولوجي. كانت الصفقة التي تمت نقدا وفي صورة أسهم وبلغت قيمتها 1,38 مليار دولار قد تم الإعلان عنها في أبريل وتم الإعلان عن اكتمالها في كانون أول” ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضا

"البنك الأفريقي للتنمية" يحذر من مخاطر النمو المتزايدة